الأزهر يوضح سبب تحديد العيد بثلاثة أو أربعة أيام

الأزهر يوضح سبب تحديد أيام العيد بثلاثة أو أربعة
أيام عيد الفطر يوم واحد فقط طبقا للشريعة الإسلامية- أرشيف

يحتفل المسلمون بعيدي الفطر المبارك والأضحى، وجرى العرف أن تكون إجازة عيد الفطر ثلاثة أيام، وعيد الأضحى أربعة أيام، الأمر الذي يثير تساؤلا عند البعض عن سبب تحديد أيام العيد بثلاثة أو أربعة.

وعن تحديد عدد أيام العيد يقول محمود مهنا، عضو هيئة كبار علماء الأزهر في تصريحات صحفية: إن أيام عيد الفطر يوم واحد فقط طبقا للشريعة الإسلامية، يبدأ بعد غروب شمس اليوم الأخير من شهر رمضان، وينتهي بغروب شمس اليوم الأول من شهر شوال.

ويضيف مهنا أن اليومين الثاني والثالث محددان في مصر تبعا للأعراف الخاصة بالدولة، لافتا إلى أن كل دولة تختلف في أيام عيد الفطر التي تحددها، فمنها ما تحدده بخمسة أيام أو أربعة أو حتى يوم واحد.

أما فيما يخص عيد الأضحى فيوضح عضو هيئة كبار علماء الأزهر أن مدته كما هي أربعة أيام، حيث تجرى خلالها مناسك الحج في بيت الله الحرام.

أيام العيد

وتقول دار الإفتاء المصرية، عن أيام العيد إن الأعياد سنَّة فِطْرِيَّة جُبِل الناس على اتخاذها، فكانوا منذ القدم يخصِّصون أياما للاحتفال والاجتماع وإظهار الفرح؛ لإحياء ذكرى مناسبات حصلت في مثل تلك الأيام، كأيام النصر وأيام الميلاد، وكان لكل أمة أيام معلومة تُظهِر فيها زينتَها وتعلن سرورها وتُسرِّي عن نفسها ما يُصيبها من رَهَق الحياة وعَنَتِها

وتضيف الدار عن أيام العيد، أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم وجد الأنصار في المدينة بعد هجرته إليها يلعبون في يومين، وَرِثُوا اتِّخاذَهما عيدا عن الجاهلية، فلم يُنكِرْ أصْلَ الفكرة، وأباح اتخاذ العيد، تحصيلا لمزاياه القومية والاجتماعية والدينية، ولكنه استبدل بيومي الجاهلية يومين آخرين مرتبطين بشعيرتين من أعظم شعائر الإسلام، وهما يوما الفطر والأضحى.

وتشير الإفتاء عبر صفحتها الرسمية إلى أن تحديد أيام عيد الفطر وعيد الأضحى جاء صراحة في الحديث النبوي الشريف، فقد روى الترمذي وأبو داود عن أنس قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: قد أبدلكم الله سبحانه وتعالى بهما خيرا منهما يوم الفطر والأضحى.

وأما عدد أيام العيد فتؤكد الإفتاء أن عيد الفطر يوم واحد، وعيد الأضحى تلحق به ثلاثة أيام هي أيام التشريق المذكورة في قول الله تعالى: “واذكروا الله في أيام معدودات”، قال القرطبي: ولا خلاف بين العلماء أن الأيام المعدودات في هذه الآية هي أيام منى، وهي أيام التشريق، وأن هذه الثلاثة الأسماء واقعة عليها.

وتستشهد الدار بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: “يوم الفطر ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام”، رواه الترمذي وصححه. قال الشوكاني في نيل الأوطار: فيه دليل على أن بقية أيام التشريق التي بعد يوم النحر أيام عيد.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *