جدل بشأن رؤية هلال شوال وموعد عيد الفطر.. تفاصيل

جدل حول رؤية هلال شوال وموعد العيد
جدل حول رؤية هلال شوال بسبب اختلاف الوسيلة المعتمدة لتحديد يوم العيد في العالم الإسلامي - أرشيف

ما زال الجدل مستمرا بشأن رؤية هلال شهر شوال، وما إذا كان أول أيام العيد الثلاثاء أم الأربعاء في مصر والدول العربية والإسلامية، فبينما أعلن مركز الفلك الدولي، ومقره أبو ظبي، أن الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر، رجّح باحثون فلكييون أن يكون العيد غدا الثلاثاء.

وعن رؤية هلال شوال، قال محمد عودة، مدير مركز الفلك الدولي: “إن الأمر من الناحية العلمية والفلكية محسوم، فالحسابات دقيقة بشأن موعد العيد”.

وأشار عودة إلى أن الجدل بشأن رؤية هلال شوال سببه اختلاف الوسيلة المعتمدة لتحديد يوم العيد في العالم الإسلامي من دولة لأخرى، فهناك من يشترط رؤية الهلال، وهناك من يعتمد الحسابات الفلكية.

اختلاف رؤية شوال

ولفت إلى أن بعض الفلكيين اكتفوا بوجود القمر يوم الاثنين، بعد غروب الشمس، ليعلنوا أن الثلاثاء هو أول أيام العيد، على رغم أنهم لا يؤكدون إمكانية رؤية هلال شوال.

وأكد عودة أن مركز الفلك الدولي غير مخول بإعلان موعد العيد رسميا، لكن مهمته هي شرح الموضوع فلكيا، وتوضيح الحقائق العلمية حول رؤية هلال شوال.

وأصدرت مؤسسات فلكية ضمت 30 متخصصا من 14 دولة بيانا موحدا، يمثل “الرأي الفلكي” المتعلق بظروف رؤية هلال شوال (عيد الفطر) لعام 1440 هجري، وأهم ما جاء فيه:

  • إن جميع المؤسسات الفلكية أجمعت على أن رؤية هلال شوال مساء الاثنين غير ممكنة بجميع الوسائل في أستراليا وآسيا وإفريقيا وأوروبا، ما يعني أن الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر فلكيا.
  • القمر يغيب الاثنين في معظم الدول العربية، بعد غياب الشمس بدقيقتين، ما يجعل مهمة رؤيته مستحيلة بعد الغروب، لتتأجل رؤيته للثلاثاء.
  • الهلال يكون موجودا بالفعل مساء الاثنين، غير أنه لن يُرى في منطقتنا العربية والإسلامية.
  • الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء 7 مايو، فسيُجرى تحري هلال شهر شوال يوم الثلاثاء 4 يونيو.
  • الدول التي بدأت رمضان يوم الاثنين 6 مايو، ستتحرى هلال شوال الاثنين 3 يونيو.

العيد في مصر

وفي سياق رؤية هلال شوال، أعلن معمل أبحاث الشمس التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية، والهيئة المصرية العامة للمساحة التابعة لوزارة الري، أن يوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر (فلكيا).

وقال بيان للبحوث الفلكية: “طبقا لنتائج الحسابات الفلكية، فإن هلال شوال لهذا العام، سيولد في تمام الساعة 12 و3 دقائق ظهر يوم الاثنين 29 رمضان 1440 هـ، الموافق الثالث من يونيو بتوقيت مصر”.

وأضاف البيان: “أن هلال شوال سيغرب بعد زوال الشمس في جميع المدن المصرية بمدد تتراوح بين أربع إلى سبع دقائق”.

وتستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شوال لعام 1440 هجريا، لتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، مساء اليوم الاثنين، وتعلن نتيجة الرؤية من خلال الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بعد المغرب بنصف ساعة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.