“البحوث الفلكية” يعلن موعد أول أيام عيد الفطر

هلال عيد الفطر
"البحوث الفلكية" يعلن موعد أول أيام عيد الفطر - أرشيف

أعلن معمل أبحاث الشمس التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية، والهيئة المصرية العامة للمساحة التابعة لوزارة الري، أن يوم الثلاثاء الموافق الرابع من يونيو، هو أول أيام عيد الفطر المبارك (فلكيا).

وقال بيان للبحوث الفلكية: طبقا لنتائج الحسابات الفلكية، فإن هلال شهر شوال لهذا العام، سيولد في تمام الساعة 12 و3 دقائق ظهر يوم الاثنين 29 رمضان 1440 هـ، الموافق الثالث من يونيو بتوقيت مصر.

وأضاف البيان: “أن هلال شوال سيغرب بعد زوال الشمس في جميع المدن المصرية بمدد تتراوح بين أربع إلى سبع دقائق”.

هلال عيد الفطر

وأوضح أنه في حالة جودة الرؤية فقد تستطيع اللجان إثبات رؤية الهلال والاحتفال بغرة شهر شوال، وكذلك عيد الفطر المبارك، وتكون صلاته في الخامسة وتسع عشرة دقيقة صباحا بالقاهرة.

وينسق المعهد القومي للبحوث الفلكية مع دار الإفتاء وهيئة المساحة، لاستطلاع الهلال يوم الاثنين المقبل (يوم الرؤية).

بينما أوضح رئيس هيئة المساحة أن اللجان الشرعية لرؤية الأهلة أضافت للمرة الأولى موقع جديد لرصد الأهلة بمحافظة الفيوم، بالإضافة إلى اللجان الستة في مناطق: توشكى، وقنا، والسلوم، والخارجة، والغردقة، وسوهاج.

وقال جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية: “إنه سيُجرى إبلاغ دار الإفتاء ومفتي الجمهورية بعد انتهاء اللجان من إثبات الرؤيا، لإعلان النتيجة الرسمية للرؤيا وبداية أول أيام عيد الفطر المبارك”.

وقال علماء الفلك في أكثر من مؤتمر عالمي: إن هناك ثلاثة شروط يجب توافرها للرؤية الصحيحة للهلال، فإن غاب أحدها غابت معها الرؤية وانتفت، وصارت مرفوضة لا يؤخذ بها، وهي :

  • حدوث اقتران القمر بالشمس، معلنا دورة جديدة له حول الأرض، وهي الظاهرة التي تدعى المحاق أو القمر الجديد.
  • غروب القمر بعد غروب الشمس.
  • أن يمكث القمر فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس لمدة لا تقل عن نصف ساعة قبل أن يغيب.

وقال رئيس معهد البحوث الفلكية في وقت سابق: “إن من شروط رؤية هلال أول أيام عيد الفطر أن يكون الرائي في الأماكن المفتوحة والمرتفعة التي يشاهد فيها الأفق دون أي تأثيرات أو معوقات”.

حسابات الرؤية

كان عدد من الفلكيين من 12 دولة عربية قد أصدروا بيانا بشأن ظروف رؤية هلال شهر شوال المقبل، أكدوا فيه بشكل موحد أن شهر رمضان سيكون 30 يوما باعتماد الرؤية، و29 يوما باعتماد الحساب الفلكي.

وأوضح البيان أنه بالنسبة للعالم العربي ووسط وغرب العالم الإسلامي، فإن القمر سيغيب يوم الاثنين بعد فترة قصيرة جدا من غروب الشمس، وهي ليست كافية لرؤيته بأي وسيلة، وفقا للدراسات العلمية الميدانية لرصد الأهلة.

أما الحسابات الفلكية فتبين أن هناك إمكانية لرؤية هلال عيد الفطر من مكان ما في العالم مساء يوم الاثنين، وعليه يكون يوم الثلاثاء الرابع من يونيو هو أول ايام العيد.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.