تحديد إجازة عيد الفطر للعاملين بالحكومة والقطاع الخاص

تحديد إجازة عيد الفطر للعاملين بالحكومة والقطاع الخاص
إجازة عيد الفطر المبارك ثلاثة أيام للعاملين بالحكومة، ويومان للعاملين بالقطاع الخاص- أرشيف

أعلن مجلس الوزراء  أن إجازة عيد الفطر المبارك، ستكون اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 4 يونيو، وحتى يوم الخميس الموافق 6 يونيو 2019، وفقا لقرار مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وبحسب القرار فإن إجازة عيد الفطر المبارك تبدأ يوم الثلاثاء المقبل الموافق 4 يونيو وتنتهي يوم الخميس الموافق 6 يونيو 2019، وذلك للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام.

وفي السياق، أعلنت وزارة القوى العاملة، أن إجازة عيد الفطر المبارك للعاملين بالقطاع الخاص، المخاطبين بأحكام قانون العمل 12 لسنة 2003، ستكون  أول وثاني أيام عيد الفطر المبارك، إجازة بأجر كامل.

إجازة عيد الفطر

وأوضحت القوى العاملة أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذين اليومين، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة، إضافة إلى أجره عن هذين اليومين مثلي هذا الأجر.

يأتى ذلك إعمالا لحكم المادة 52 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003، والمعدل بالقرار الوزاري رقم 49 لسنة 2009، بشأن تحديد أيام الأعياد التي تعتبر إجازة بأجر كامل.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الثلاثاء الموافق الرابع من يونيو المقبل، هو أول أيام عيد الفطر المبارك حسب التوقعات الفلكية، كما أعلن أن اللجان الشرعية التابعة لدار الإفتاء ستبدأ في عملية استطلاع هلال شوال من غروب يوم الاثنين الثالث من يونيو، في وقت أقصاه من ثلث إلى نصف ساعة.

صلاة العيد

وفي سياق إجازة عيد الفطر، أعلنت وزارة الأوقاف في السابع والعشرين من مايو الجاري، منع إقامة صلاة العيد في الشوارع والزوايا والمصليات والطرقات العامة، مؤكدة أن صلاة العيد ستُعقد فقط في الساحات والمساجد التي حددتها الجهة المنوط بها ذلك.

وأضافت الأوقاف في بيان لها : “أنه لا يجوز شرعا الافتئات على سلطة الدولة فيما ينظمه القانون”، مشيرة إلى تعليماتها بشأن صلاة العيد.

وشددت على قصر إقامة صلاة العيد في ساحات ومساجد محددة من قبلها، وحذّرت من إقامتها خارج تلك الساحات والمساجد التي حددتها المديريات، ورفعتها إلى ديوان عام الوزارة.

وأكدت الوزارة أنها ستتعامل بكل حسم تجاه أي مخالفة، بشأن ساحات صلاة عيد الفطر، وكذلك مع أي شخص غير مصرح له بالخطابة من الأوقاف من أداء خطبة العيد أو إمامة المصلين في صلاة العيد.

وحذرت من أي محاولة توظيف حزبي أو سياسي بأي شكل من الأشكال لساحات العيد، بحسب البيان.

خمس إجازات أخرى

وبخلاف إجازة عيد الفطر المبارك، يتبقى خمس إجازات رسمية خلال 2019، وتأتي كالتالي:

  • الأحد: إجازة 30 يونيو.
  • الثلاثاء 23 يوليو: ذكرى ثورة يوليو 1952.
  • الأربعاء 7 أغسطس – الأحد 11 أغسطس: وقفة وإجازة عيد الأضحى.
  • الخميس 29 أغسطس: رأس السنة الهجرية.
  • الأحد 6 أكتوبر: احتفالات نصر أكتوبر 1973.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.