هزة أرضية بالعريش بقوة 4 ريختر: الخامسة في مصر خلال شهر

هزة أرضية تضرب العريش
هزة أرضية تضرب العريش بقوة 4 ريختر - أرشيف

سجّلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، اليوم الخميس، هزة أرضية على بُعد 204 كيلو مترا شمال شرق مدينة العريش، داخل البحر المتوسط.

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية، في بيان، اليوم: “إن الهزة كانت في تمام الساعة السادسة و53 دقيقة (6:53) صباحا بالتوقيت المحلي، وبقوة 4.0 درجات على مقياس ريختر، وخط العرض 32.7597° شمالا، وخط الطول 34.7793° شرقا، وعلى عمق 13 كيلو مترا، ولم يصل للمعهد إفادة بوقوع أي خسائر أو إصابات”.

هزة أرضية بالعريش

وتعد الهزة الأرضية التي ضربت العريش اليوم الخامسة خلال شهر، ففي 30 يناير الماضي، أعلنت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل تسجيل هزة أرضية، على بُعد 440 كيلو مترا شمال غرب مدينة الإسكندرية، داخل البحر المتوسط.

وقال جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية:  في تصريحات صحفية: “إن الهزة الأرضية كانت الساعة 3:28 فجرا، وبقوة 5.3 درجات على مقياس ريختر على خط العرض 35.0331° شمالا، وخط الطول 28.0012° شرقا، وعمق 60 كيلو مترا”.

وأضاف القاضي: “أنه لم يصل إلى المعهد إفادة بوقوع أي خسائر أو إصابات، إثر وقوع الزلزلال”.

وفي 19 يناير الماضي، وقعت هزة أرضية على بُعد 97 كيلو مترا جنوب شرق مدينة الغردقة، داخل البحر الأحمر.

وبأقل من درجتين على مقياس ريختر، حدثت هزة أرضية في 15 يناير الماضي بين طريق الفيوم ودهشور، وشعر بها بعض سكان مناطق الجيزة، وأكتوبر.

وجرى رصد هزة أرضية في 6 يناير، على بُعد 73 كيلو مترا شمال شرق مدينة الغردقة، في الساعة 4:51 صباحا، قوتها: 3.4 درجات على مقياس ريختر، عند خط العرض 27.75 شمالا، وخط الطول 34.28 شرقا.

الشبكة القومية لرصد الزلازل

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أن هناك تساؤلات عن دخول مصر حزام الزلازل، وهو ما نفاه موضحا: “الأمر طبيعي، والمعهد بدأ يعلن هذه الظواهر من خلال البيانات الرسمية، التي حازت اهتماما كبيرا من الجمهور”.

وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في وقت سابق: “إن مصر بها مناطق نشطة زلزاليا، وتعد الأكثر تأثرا بجزر اليونان، ويُجرى التركيز عليها في الرصد، وتشمل: أسوان، دهشور، نطاق القاهرة والسويس، خليج العقبة، جنوب وشمال خليج السويس”.

ويقع المركز الرئيسي للشبكة القومية للزلازل في حلوان، إلى جانب سبعة محطات إقليمية، تغطي جميع أنحاء الجمهورية، وهي:

  • مركز الزلازل الإقليمي بأسوان.
  • مركز الزلازل الإقليمي بالغردقة.
  • مركز الزلازل الإقليمي بمرسى علم.
  • مركز الزلازل الإقليمي بالخارجة في الوادي الجديد.
  • مركز الزلازل الإقليمي بمدينة برج العرب الجديدة.
  • مركز الزلازل الإقليمي بمرسى مطروح.
  • مركز الزلازل الإقليمي بالعريش.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *