“التعليم” تكشف حقيقة تسريب امتحان الرياضيات لأولى ثانوي

تسريب امتحان الرياضيات أولى ثانوي
التعليم تكشف حقيقة تسريب امتحان الرياضيات للصف الأول الثانوي - أرشيف

ترددت أنباء عن تسريب امتحان الرياضيات لأولى ثانوي الترم الثاني 2019 قبل انطلاقه بعدة ساعات بعد نشر صور مزعومة له على صفحات بموقع “فيسبوك”.

وتداولت صفحات على فيسبوك أخبارا عن تسريب امتحان الرياضيات أولى ثانوي، ونشرت صفحة شاومينج صورا قالت: “إنها لامتحان الرياضيات المقرر لطلاب أولى ثانوي الترم الثاني 2019”.

وتناقلت بعض مجموعات على تطبيق”واتساب“ أسئلة قالت: “إنها تسريب امتحان الرياضيات الخاص بالصف الأول الثانوي في مجموعة من محافظات مصر (الإسكندرية، وكفر الشيخ، والغربية، والمنوفية) وغيرها”.

تسريب امتحان الرياضيات

تسريب امتحان الرياضيات

فمن جهتها، نفت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم تسريب امتحان الرياضيات لأولى ثانوي، مؤكدة أنه مؤمن من التسريبات، ولا صحة لما تتداوله صفحة “شاومينج”.

وأضافت المصادر: أنه ليس الاختبار بل مجرد تنبؤات مفبركة، وبخاصة في أعقاب فشل صفحات الغش في إصدار أي من نماذج الاختبارات للصف الأول الثانوي في الترم الثاني أسوة بالترم الأول بعدما اتخذت وزارة التربية والتعليم الاحتياطات الضرورية لهذا.

وناشدت  الوزارة الطلاب بالتركيز في المذاكرة في الساعات التي تسبق الامتحان، وعدم الانسياق وراء أنباء تسريب الاختبارات.

استئناف الامتحانات

واستأنف طلاب الصف الأول الثانوي، امتحانات نهاية العام الدراسي (2019/2018) اليوم الأحد، بأداء الامتحان في مادة الرياضيات، بعد التوقف يوم الخميس الماضي، وتأجيل امتحان اللغة الأجنبية الأولى إلى 1 يونيو 2019، بسبب موجة الطقس الحارة التي اجتاحت البلاد.

ويعقد الامتحان على فترتين، تبدأ الفترة الأولى من الساعة التاسعة صباحا، وتستمر حتى الثانية عشرة ظهرا، ويمتحن خلالها طلاب المدارس الحكومية إلكترونيا، وطلاب المنازل والخدمات والسجون والمستشفيات ورقيا.

أما الفترة الثانية فتبدأ من الساعة 1 ظهرا وحتى الرابعة عصرا، ويمتحن خلالها طلاب المدارس الخاصة والمعاهد القومية إلكترونيا.

التسريب واختراق التابلت

وفي سياق تسريب امتحان الرياضيات، نشرت صفحات إلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في التاسع عشر من مايو الجاري، تسريبات امتحانات أولى ثانوي 2019 الفصل الدراسي الثاني.

كما سرّبت صفحة شاومينج امتحان اللغة العربية للفصل الدراسي الثاني 2019 للصف الأول الثانوي، عبر تطبيق الواتساب بشكل سري، لتكون الامتحانات متاحة لدى جميع الطلاب.

وعلى صعيد تسريب امتحان الرياضيات، كانت صفحة “شاومينج” قد سربت العديد من امتحانات أولى ثانوي في الفصل الدراسي الأول، ونشرت صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” منشورا، طالبت فيه الطلاب بإرسال أرقامهم عبر “واتساب” لإرسال لهم نموذج امتحانات بالإجابات.

ويأتي تسريب الامتحانات وسط مخاوف من تكرار محاولة اختراق تابلت أولى ثانوي مثلما حدث في فبراير الماضي، خصوصا مع تصريحات مسئولي معهد البحوث الإلكترونية بأنه لم يتوفر بيانات كاملة عن مشروع التابلت، حتى يمكن مواجهة مشكلاته.

وقال هشام الديب، رئيس معهد البحوث الإلكترونية: “إن المعهد لديه قسم متخصص في السيبر سكيورتي، للحد من برامج الاختراق التي تهدد الخصوصية”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.