الاتحاد الأوروبي يتراجع عن فرض فحوصات إضافية على الجوافة المصرية

الاتحاد الأوروبي: عدم فرض فحوصات إضافية على الجوافة المصرية
توصية من المفوضية الأوروبية بعدم فرض فحوصات إضافية على صادرات الجوافة المصرية- أرشيف

وافقت دول الاتحاد الأوروبي على عدم فرض أية فحوصات إضافية على صادرات “محصول الجوافة المصرية”. وفقا لما أعلنه عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم.

صادرات الجوافة المصرية

وجاءت موافقة الاتحاد الأوروبي على عدم فرض أية فحوصات إضافية على صادرات محصول الجوافة المصرية، خلال اجتماع لجنة النبات والحيوان والغذاء والعلف، الذي عقد اليوم الأربعاء، وفقا لخطاب رسمي لمكتب التمثيل التجاري المصري ببروكسيل.

ووافقت الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي على توصية المفوضية الأوروبية، بعدم فرض فحوصات إضافية على صادرات الجوافة المصرية.

وأشار أبوستيت، إلى أن تلك الموافقة تأتي نتيجة الإجراءات الجديدة التي تطبقها مصر على الصادرات الزراعية، والجهود التي يقوم بها الحجر الزراعي المصري، لضمان جودة الصادرات الزراعية المصرية من المحاصيل المختلفة، حفاظا على سمعة المنتج المصري، وتعزيز انسياب حركة الصادرات الزراعية وإزالة أية معوقات قد تواجهها.

الإجراءات الجديدة

وفيما يخص تصدير الجوافة، عقد الجانب المصري عددا من اللقاءات التشاورية مع الجانب الأوروبي، لعرض الإجراءات الجديدة المطبقة على صادرات الجوافة المصرية، حتى أبدى الجانب الأوروبي موافقته على عدم فرض فحوصات إضافية على صادرات الجوافة المصرية. بحسب تصريحات وزير الزراعة.

وقال الجانب المصري: إن الصادرات الزراعية المصرية تتمتع بسمعة طيبة في مختلف دول العالم. مشيرا إلى أن الوزارة مازالت تواصل جهودها في التنسيق مع الدول المختلفة، لعرض الإجراءات الجديدة التي اتخذتها مصر من أجل فتح المزيد من الأسواق العالمية أمام صادرات مصر من المحاصيل الزراعية المختلفة.

حظر صادرات الجوافة

وعلى صعيد تصدير محصول الجوافة، كانت المملكة العربية السعودية قررت حظر استيراد الجوافة المصرية في ديسمبر 2017، لعدم استيفائها المعايير الصحية والجودة اللازمة للتصدير، وظلت الجهات المعنية بين مصر والسعودية تبحث في الأمر حتى توصل الطرفان إلى قرار رفع الحظر في نهاية أكتوبر الماضي بعد تلافي العيوب.

وأرجع علي عيسى، الرئيس السابق للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، ورئيس جمعية رجال الأعمال، السبب وراء حظر استيراد الجوافة المصرية وقتها، لعدم دخولها في المنظومة الجديدة التي يطبقها المجلس مؤخرا.

وفي نهاية شهر أكتوبر الماضي قررت المملكة العربية السعودية، رفع الحظر على صادرات مصر من الجوافة، والمفروض بموجب قرار الوزارة رقم 161/ 1291/ 1439 بتاريخ 7/4/ 1439.

الكويت تشدد الرقابة

وفي سياق مشابه لإجراءات السعودية بخصوص الجوافة المصرية، قررت الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية في 19 فبراير الماضي، للمرة الثالثة تجديد فترة تشديد الرقابة على جميع الصادرات الزراعية المصرية لمدة ثلاثة أشهر جديدة.

وفي يوليو الماضي قررت الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية، تجديد فترة تشديد الرقابة على جميع المنتجات الزراعية المصرية لمدة ثلاثة أشهر.

وكانت المرة الأولى لقرار الكويت في 24 أبريل الماضي، بعد استلامها شحنات لبعض المحاصيل أظهر تحليل العينات بها ارتفاع نسبة متبقيات المبيدات عن الحد المسموح به.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.