بسبب المبيدات.. السعودية تحظر استيراد البصل من مصر

السعودية تحظر استيراد البصل من مصر
حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويا - أرشيف

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، اليوم الخميس، فرض حظر مؤقت على استيراد البصل من مصر.

وأرجع المسئول السعودي سند الحربي، مدير عام إدارة تقييم مخاطر الثروة الحيوانية، في بيان لوزارته، سبب الحظر إلى تجاوز متبقيات المبيدات في البصل المصري نسبة أعلى من الحد المسموح عالميا.

جاء قرار حظر استيراد البصل من مصر بعد سحب عينات من كميات البصل الواردة، وإجراء التحاليل عليها من الإدارة العامة للمحاجر بالسعودية.

حظر سابق للفراولة

وقررت السعودية رفع حظر استيراد الفلفل والفراولة من مصر، في أبريل الماضي، وذلك بعد حظرها في يونيو 2017، بسبب متبقيات المبيدات.

وقبل السعودية، قررت الإمارات في أبريل 2017، حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه، وحظر السودان في مايو دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية.

قررت بعدها وزارة التجارة في مصر، إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من الخضر والفاكهة لإجراءات فحص لضمان مطابقتها للمعايير والاشتراطات الدولية، وذلك بالاشتراك مع وزارة الزراعة.

ووفق ما أعلنه أحمد كمال العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، في تصريحات صحفية، يبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويا.

حظر متكرر

وفي عام 2016، أوقفت عدد من الدول استيراد بعض أنواع الفواكه والخضار المصرية، منها: الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، واليابان، بعد التشكيك في صحة سلامتها، نتيجة المبيدات.

ففي سبتمبر 2016، اتخذت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية، إجراءات بمنع استيراد الفراولة المصرية، بعدما تسببت في إصابة عدد من المواطنين بولاية فرجينيا الأمريكية بمرض الكبد الوبائي “A”.

كما منعت روسيا، في العام نفسه، استيراد البطاطس المصرية، بعد إصابتها بمرض العفن البني.

وبموجب القرار الأمريكي، جرى حظر استيراد منتجات غذائية مصرية من شركات، قالت: “إنها مخالفة للمعايير الدولية في الزراعة، شملت 33 شركة ومنتجا”.

في حين قرر السودان في 2016 أيضا، إيقاف استيراد الخضار والفواكه والأسماك من مصر مؤقتا، ووصل حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان، مليار دولار، في حين سجلت الاستثمارات المصرية عشرة مليارات دولار، تتوزع على 229 مشروعا.

الصادرات الزراعية

يشار إلى أن تقريرا رسميا لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، كشف عن أن إجمالي صادرات مصر الزراعية إلى جميع دول أوروبا وإفريقيا والأسواق الآسيوية طوال عام 2018 بلغت أربعة ملايين طن و796 ألفا و814 طنا.

وبحسب التقرير، تصدرت الموالح قائمة الصادرات، وبلغت الكميات المصدرة منها مليونا و635 ألفا و785 طنا.

وجاء تصدير البطاطس في المركز الثاني، إذ بلغ 759 ألفا و117 طنا، تلاها البصل 344477 طنا، ثم الفراولة 11664 طنا، والفاصوليا 20658 طنا، والفلفل 3205 أطنان.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.