الصفحة الرئيسية » منوعات » أسبوع من مسلسلات رمضان: 367 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات

أسبوع من مسلسلات رمضان: 367 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات

في أول أسبوع من مسلسلات رمضان.. 367 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات
مشاهد تعاطي المخدرات في المسلسلات 79 مشهدا بإجمالي ساعتين- أرشيف

أعلن المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، عن وجود 367 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات في مسلسلات رمضان التي عُرضت خلال الأسبوع الأول من الشهر الكريم.

وقال المرصد في تحليله مشاهد التدخين و”مخدرات مسلسلات رمضان” حتى الآن: “إنها لم تروج لثقافة تعاطي المخدرات المغلوطة التي تربط المخدرات بنسيان الهموم والتغلب على المشكلات، كما خلت من المشاهد التعليمية لطرق تعاطي المواد المخدرة”.

وأشاد صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، برئاسة غادة والي، وزيرة التضامن، ورئيس مجلس إدارة الصندوق، بالأعمال الدرامية التي خلت من مشاهد تعاطي المواد المخدرة، وعددها عشرة من مسلسلات رمضان.

مسلسلات رمضان

وأوضح مرصد الصندوق، أن مسلسلات رمضان التي خلت من مشاهد التدخين والمخدرات هي: “أبوجبل” و”زلزال” و”كلبش 3″ و”لآخر نفس” و”سوبر ميرو” و”البرنسيسة” و”ولد الغلابة” و”طلقة حظ” و”الواد سيد الشحات”، وأخيرا “بدل الحدوتة 3”.

كما حدد المرصد الإعلامي بعض الأعمال الدرامية من مسلسلات رمضان الأكثر احتواء على مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات خلال الأسبوع الأول من رمضان الكريم، وهي: “لمس أكتاف” ثم “شقة فيصل”.

وكشف كذلك عن أن مشاهد التدخين والمخدرات الـ367 في مسلسلات رمضان تقترب من 8 ساعات، منها 288 مشهد تدخين، بإجمالي 6 ساعات، بينما بلغت مشاهد التعاطي 79 مشهدا بإجمالي ساعتين، في 24 مسلسلا.

وبيّن أن مشاهد التدخين نسبتها 4.8% من إجمالي زمن الأعمال الدرامية، وهي بذلك انخفضت عن العام الماضي، الذي كانت فيه 6% عن نفس الفترة، وكانت 12% في عام 2017، بينما بلغت نسبة مشاهد التعاطي 1.5%.

معدلات الإدمان

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، في 30 من يوليو الماضي: إن نسبة تعاطي المخدرات في مصر بين الفئة العمرية من 15 إلى 65 سنة وصلت إلى 10%، وهي ضعف المعدل العالمي البالغ 5%.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أن نسبة التعاطي بين بعض الفئات مثل السائقين وصلت إلى 24% والحرفيين 19% وطلبة المدارس الثانوية 7,7%.

وكشفت الوزيرة، خلال ترأسها لاجتماع مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي الأسبوع السابق للتصريح، أن نسبة ارتكاب الجريمة تحت تأثير المخدرات وصلت إلى 79% بين نزلاء إحدى المؤسسات العقابية.

وبحسب مؤشر الأعشاب “Weed Index 2018” الصادر عن وكالة إيه بي سي دي الألمانية للخدمات الإعلامية، فإن القاهرة احتلت المركز الخامس على قائمة أكثر مدن العالم استهلاكا للحشيش، بحجم 32.59 طن حشيش عام 2018، وفقا لما نقله موقع مجلة “identity” المصرية الناطقة بالإنجليزية.

وكشف تقرير صادر عن الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، أن أعداد المتقدّمين للعلاج من “الحشيش المصنع” المعروف علميا بـ”القنبيات المصنعة” بلغت 690 حالة، من يناير وحتى يوليو الماضي.

وقال الدكتور عبد الرحمن حماد، مدير وحدة الإدمان بمستشفى العباسية: “إن آخر إحصائيات صندوق مكافحة الإدمان التابع لوزارة الداخلية المصرية، كشفت عن تضاعف نسب مدمني المخدرات في مصر إذا ما قورنت بالنسب العالمية، إذ بلغت نسب المتعاطين 10% إلى 5.2% عالميا”.

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن