الحصاد: 28% تراجعا في تكلفة دعم الوقود.. وأزمة في ميزانية وزارة الصحة

الحصاد: 28% تراجعا في تكلفة دعم الوقود.. وأزمة في ميزانية وزارة الصحة
وزير البترول يوضح أن تكلفة دعم الوقود تراجعت بنسبة 28.45% عن العام الماضي- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 7 مايو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “28% تراجعا في تكلفة دعم الوقود”، و”أزمة في ميزانية وزارة الصحة”.

العناوين

سياسة

بدأت النيابة العامة بشمال الجيزة، اليوم الثلاثاء، تحقيقاتها في الاتهامات المتبادلة بين المنتج أحمد السبكي وعدد من الـ”بودي جارد” من جهة، ومسئولي ومحرري موقع صدى البلد من جهة أخرى، بشأن اعتداء الطرف الأول على الثاني، واقتحامه الموقع.

وطلبت النيابة العامة تحريات الأجهزة الأمنية بشأن الواقعة، ونتيجة المعاينة الأولية التي أجراها رجال الأمن أمس، لموقع صدى البلد، للوقوف على حقيقة الاعتداء الذي تعرض إليه القائمون على الموقع.

اقتصاد

قال طارق الملا، وزير البترول: “إن تكلفة دعم الوقود تراجعت بنسبة 28.45% عن العام الماضي”.

وأضاف الوزير، لوكالة أنباء رويترز اليوم: أن تكلفة دعم الوقود، في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الحالية (2019/2018) التي تنتهي في 30 يونيو المقبل، بلغت 60.1 مليار جنيه (3.5 مليارات دولار) مقارنة بـ84 مليار جنيه في الفترة ذاتها من السنة المالية الماضية (2018/2017).

أعلنت وزارة المالية بلوغ العجز الكلي المتوقع في الموازنة العامة للدولة 15.8% بدلا من النسبة التي كانت مستهدفة 7.2%، بعدما رفعت الوزارات احتياجاتها المالية للسنة المالية الجديدة 2019- 2020.

وقال محمد عبد الفتاح، رئيس قطاع الموازنة العامة للدولة بوزارة المالية اليوم الثلاثاء: إن الوزارة جمّعت مقترحات كل الوزارات الخاصة بمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019- 2020.

مجتمع

رصد المجلس الأعلى للإعلام وقوع 19 مخالفة خلال الحلقات الأولى من مسلسلات رمضان، وذلك في خمسة مسلسلات رمضانية.

جاءت المخالفات في تقرير أعدته اللجنة الفنية التابعة للجنة دراما الأعلى للإعلام، وهو أول تقرير لرصد مخالفات مسلسلات رمضان، والذي تضمن تقييما  لخمسة مسلسلات.

تعليم وصحة

فجرت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، مفاجأة بأن المبادرات الرئاسية سوف تتوقف، ولن يجرى تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل، بسبب قصور ميزانية وزارة الصحة في الموازنة الجديدة لعام 2019 / 2020.

وقالت وزيرة الصحة خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء: “إما تعديل قانون التأمين الصحي الشامل، أو تعديل موازنة الوزارة، بما يتيح تنفيذ القانون من خلال رصد المبالغ المالية المطلوبة”.

رياضة

نجح نادي ليفربول الإنجليزي في تحقيق عودة تاريخية (ريمونتادا) أمام برشلونة الإسباني، حيث فاز برباعية نظيفة على ملعبه أنفيلد في مباراة الدور قبل النهائي من دوري أبطال أوروبا.

ليفربول عوض خسارته الثقيلة بثلاثية نظيفة في مباراة الذهاب الأسبوع الماضي، رغم غياب النجم المصري محمد صلاح عن المباراة للإصابة، بالإضافة للنجم البرازيلي فيرمينو.

منوعات

رحلت في هدوء، مساء أمس الاثنين، الفنانة محسنة توفيق، شقيقة مذيعة الأطفال في مصر فضيلة توفيق الشهيرة بـ”أبلة فضيلة”، عن عمر ناهز 80 عاما، بعد صراع مع المرض.

وعرفت محسنة توفيق بأدوارها البارزة في عدد من الأعمال الدرامية، مثل: مسلسل “ليالي الحلمية”، وأصبحت رمزا للوطنية ولمصر بدور “بهية” في فيلم “العصفور”.

دعم الوقود

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.