تفاصيل مشروع بناء محطة معالجة مياه مصرف “بحر البقر”

تفاصيل مشروع بناء محطة معالجة مياه مصرف "بحر البقر"
طاقة محطة المعالجة 5 ملايين متر مكعب في اليوم، لأغراض يستفاد منها في الاستصلاح والزراعة- أرشيف

أطلقت شركتا “أوراسكوم كونستراكشن” و”المقاولون العرب” مشروعا مشتركا بقيمة 739 مليون دولار، لبناء محطة معالجة مياه تستخدم لأغراض الاستصلاح والزراعة في مصر.

وأعلنت “أوراسكوم كونستراكشون” في بيان اليوم الخميس أن العقد جرى توقيعه أمس الأربعاء بنظام الهندسة والبناء والمشتريات لتشييد المحطة، ويتضمن تشغيل وصيانة المحطة لمدة خمس سنوات.

شراكة مع الجيش

وكانت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، أعلنت أمس الأربعاء أن تحالف “أوراسكوم- المقاولون العرب” وقع عقد تنفيذ المحطة مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وأضافت أن سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، شهدت توقيع العقد.

كما أوضحت أن محطة المعالجة تعد أحد مكونات مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، الذي يعد أهم مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، والبالغ قيمته مليار دولار.

التمويل

فيما شددت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، على أهمية المشروع في تعزيز منظومة إدارة موارد المياه من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المائية المتاحة، وتقليل الهدر فيها لاستخدامها في زيادة الرقعة الزراعية.

وأوضحت أن الوزارة نجحت في توفير التمويل للمشروع من خلال الحصول على قروض من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وتبلغ طاقة محطة المعالجة 5 ملايين متر مكعب في اليوم، لأغراض الاستفادة منها في الاستصلاح والزراعة، ويقوم التحالف بأعمال الهندسة والبناء والمشتريات، كما يتضمن المشروع تشغيل وصيانة المحطة لمدة خمس سنوات.

أهداف

وبحسب “نصر” يهدف إنشاء المحطة إلى:

  • استصلاح وزراعة نحو 330 ألف فدان شرق قناة السويس.
  • خدمة 70 ألف فدان تجرى زراعتها حاليا بمنطقتي سهل الطينة والقنطرة شرق، ليصل إجمالي الأراضي المزروعة إلى 400 ألف فدان.
  • إنشاء مشروعات تنمية زراعية متكاملة ( إنتاج زراعي وحيواني وصناعي).
  • زيادة كميات الصادرات وتقليل الواردات.
  • إيجاد فرص عمل جديدة تصل إلى نحو 40.2 ألف فرصة عمل، مقسمة على مجالات التصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني، وإدارة منظومة نقل ومعالجة المياه وتطهير الأنفاق والمجاري المائية، وأعمال التشييد والبناء.

قروض كويتية

ووافق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على اتفاقية قرض مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 50 مليون دينار كويتي، والموقعة بتاريخ 12 يوليو 2018، ونُشر القرار، اليوم، في عدد الجريدة الرسمية.

ووافق مجلس النواب في جلسته العامة، 14 أبريل الماضي، على عدد من الاتفاقيات بقروض لتدشين مشروعات تنموية لـ”الصرف الصحي في الريف”، وقَعتها مصر مع البنك الآسيوي، والصندوق الكويتي للتنمية العربية، بقيمة 300 مليون دولار.

وكان من ضمن الاتفاقيات تلك التي وافق عليها الرئيس السيسي بالقرار رقم 86 لسنة 2019، بشأن قرض إضافي لتمويل مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف “بحر البقر”.

وشهد العام الماضي 2018 توقيع ثلاث اتفاقيات تعاون مشترك بين الحكومة المصرية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بلغ مجموعها 305 ملايين دولار بخلاف القرض الأخير.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.