“المحاسبات”: الموازنة العامة تحملت 102.9 مليون جنيه عمولات

"المحاسبات": الموازنة العامة تحملت 102.9 مليون جنيه عمولات
عدم الاستفادة من بعض القروض حمل الموازنة العامة للدولة عمولات ارتباط 102.9 مليون جنيه- أرشيف

كشف خالد ممدوح، ممثل الجهاز المركزي للمحاسبات عن نتائج فحص الحسابات الختامية لكل من الموازنة العامة للدولة، وموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2018 / 2019.

واستعرض ممدوح خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، التقريرين السنويين للجهاز المركزي للمحاسبات عن نتائج الفحص، وأوضح بلوغ إجمالي الدين العام الحكومي 4 تريليونات و435 مليار جنيه في 30 يونيو 2019.

الموازنة العامة

وأضاف أن الجهاز المركزي للمحاسبات رصد عدم الاستفادة من بعض القروض، ما حمل الموازنة العامة للدولة عمولات ارتباط بمبلغ 102.9 مليون جنيه، وهو ما أمكن حصره منها، بحسب قوله.

وتطرق ممثل الجهاز المركزي للمحاسبات، إلى بعض القروض التى لم يجرَ الاستفادة منها بالكامل، رغم مرور سنوات عديدة عليها، ومنها:

  • قروض أُلغيت بالفعل من جانب الجهات المانحة.
  • عدم الاستفادة بقرض تأهيل محطات الضخ التابع لهيئة الميكانيكا والكهرباء.
  • إلغاء البنك التمويل بعد سحب مبالغ تكليف الدورات التدريبية فقط.

وفي سياق نتائج الحسابات الختامية، كانت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قد أوصت فى اجتماع سابق لها، برئاسة النائب مصطفى سالم، وكيل اللجنة، وزارة المالية، بتشكيل لجنة للوقوف على أسباب عدم استفادة وزارة الطيران المدني من المبالغ المُتبقية من قرض قيمته 50 مليون يورو، من بنك الاستثمار الأوروبي.

الحسابات الختامية

وكانت نتائج الحسابات الختامية للوزارة عن السنة المالية 2018 / 2019، قد أظهرت سحب نحو 4.19 ملايين يورو فقط من أموال القرض حتى 30 يونيو 2019، بنسبة 8% من إجمالي القرض، وذلك على الرغم من مرور 17 عاما على توقيع القرض.

ورصدت اللجنة عدم الاستفادة من المبالغ المتبقية من القرض في الأغراض المُخصصة له، نتيجة استمرار تباطؤ معدلات السحب من قرض بنك الاستثمار الأوروبي الممنوح لوزارة الطيران المدني، والمُخصص لتمويل مشروع تطوير الملاحة، الأمر الذي ترتب عليه عدم تنفيذ المشروع وفقا للبرنامج الزمني المُحدد له.

وعلى صعيد نتائج الحسابات الختامية عن السنة المالية 2018/ 2019، يذكر أن حجم موازنة العام المالي الجاري 2019- 2020 ، بلغ تريليونا و979 مليار جنيه، بواقع (32.1% من الناتج المحلي الإجمالي)، منها تريليون و574 مليارا للمصروفات بنسبة 25.6% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل تريليون و424 مليار للعام الماضي بواقع زيادة (10.6%).

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *