ضبط 160 طن فسيخ وأسماك فاسدة قبل ترويجها في شم النسيم

فسيخ فاسد
ضبط 160 طن فسيخ وأسماك فاسدة قبل شم النسيم - أرشيف

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الاثنين، ضبط 12 طن أسماك مملحة فاسدة خلال الاثنين والسبعين ساعة الأخيرة، بالتعاون مع مباحث التموين.

وقال الدكتور عبد الحكيم محمود، رئيس هيئة الخدمات البيطرية، في تصريحات صحفية: “إن الهيئة رفعت حالة الطوارئ القصوى منذ عشرة أيام، وأوقفت راحات العاملين منذ أسبوعين، في إطار تأمينها لأعياد الربيع وشم النسيم.

وأضاف محمود أنه جرى عمل محاضر فورية، بإيقاف نشاط المنشأة المخالفة للاشتراطات الصحية، وأن الحملات المكثفة شملت جميع محافظات مصر، مشيرا إلى تخصيص رقم “19651” للإبلاغ عن المنشأة المخالفة للاشتراطات الصحية السليمة.

ضبط 22 طنا

وفي السياق نفسه، أعلنت وزارة الزراعة، أمس، ضبط 22 طنا و506 كيلو جرامات من الفسيخ والرنجة الفاسدة، في حملات مُكبرة على جميع المحافظات، لضبط الأغذية الأساسية غير الصالحة للاستخدام الآدمي.

أسماك مملحة

وتلقى وزير الزراعة، عز الدين أبو ستيت، أمس، تقريرا من عبد الحكيم محمود، رئيس هيئة الخدمات البيطرية، يفيد بالأعداد المضبوطة، وجرى التحفظ عليها لحين وورود نتيجة العينات لـ 2115 كيلو جراما منهم، وذلك خلال الفترة من 17 إلى 25 أبريل الجاري.

ضبط 126 طنا

وفي معلومة صادمة، كشفت وزارة التموين عن تمكنها من ضبط 126 طنا من الأسماك المملحة والمدخنة “فسيخ – سردين – رنجة ” مجهولة المصدر، وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

الأجهزة الأمنية تواصل حملاتها على أماكن عرض وبيع وتداول الأسماك

(حفاظاً على صحة المواطنين خلال فترة الأعياد .. الأجهزة الأمنية تواصل حملاتها على أماكن عرض وبيع وتداول الأسماك .. وتتمكن خلال إسبوعين من ضبط أكثر من 126 طن من الأسماك المجمدة والمملحة والمُدخنة غير صالحة للإستهلاك من بينها 96 طن أسماك مدخنة داخل ثلاجة لحفظ السلع الغذائية بالشرقية) -إستمراراً لجهود الرقابة على تداول السلع والمنتجات الغذائية حفاظاً على الصحة العامة وسلامة المواطنين .. وفى إطار الحملات التموينية المكبرة التى تشنها الأجهزة الأمنية إستعداداً لمناسبة الإحتفال بشم النسيم وأعياد الربيع، والتى تستهدف أماكن عرض بيع الأسماك الطازجة والمملحة والمدخنة للتأكد من صلاحيتها للتداول لحماية جمهور المستهلكين.. فقد تمكنت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة وفروعها الجغرافية وإدارات وأقسام التموين بمديريات الأمن بالتنسيق مع الجهات المعنية خلال إسبوعين من ضبط أكثر من (126) طن أسماك مجمدة وأسماك مملحة ومدخنة (فسيخ – سردين – رنجة) غير صالحة للإستهلاك الآدمى ومجهولة المصدر.. ومن أبرزها ضبط المدير المسئول عن (ثلاجة لحفظ السلع الغذائية بدائرة قسم شرطة العاشر من رمضان أول بمحافظة الشرقية) لحيازته وتجميعه كميات من السلع الغذائية (الأسماك المُدخنة) معبأة داخل براميل وعبوات بدون أية بيانات وغير صالحة للإستهلاك الآدمى ، لطرحها للبيع للجمهور بمناسبة قرب الإحتفال بأعياد شم النسيم، مما يسبب أضرار جسيمة بصحة المواطنين، وذلك بقصد تحقيق أرباح طائلة غير مشروعة.. وتم ضبط كمية قدرها ( 96 طن أسماك مدخنة ) غير صالحة للإستهلاك الآدمى لوجود تغير فى خواصها الطبيعية وفقاً لما ورد بتقرير اللجنة الفنية المرافقة للمأمورية. هذا وتواصل الأجهزة الأمنية جهودها فى مجال توجيه الحملات التموينية المكبرة لضبط الأسواق وتوفير السلع الأساسية للمواطنين.

Gepostet von ‎الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية‎ am Sonntag, 28. April 2019

وأوضحت وزارة الداخلية عبر صفحتها الرئيسية بموقع فيسبوك، أنه جرى ضبط هذه الكمية خلال أسبوعين، بينها 96 طن أسماك مدخنة داخل ثلاجة لحفظ السلع الغذائية بالشرقية.

وأضافت الداخلية: أنه كان من المقرر أن يقوم بعض التجار بتوزيعها في الأسواق، في ظل إقبال المواطنين على شراء هذه السلعة بمناسبة شم النسيم، بقصد تحقيق أرباح طائلة غير مشروعة، مما يسبب أضرارا جسيمة بصحة المواطنين.

تسبب الشلل والوفاة

وفي التاسع من أبريل الجاري، حذّر مركز السموم التابع لكلية الطب جامعة الإسكندرية من تناول الفسيخ، لاحتوائه على مادة سامة تصيب بالشلل، وقد تؤدي إلى الوفاة.

وقالت مها غانم، المشرف على مركز السموم، في بيان لها: “إن الأسماك الفاسدة المملحة تحتوي على نوع من البكتيريا، نتيجة تعرضها لدرجة حرارة معينة، ثم تغليفها ومنع التهوية عنها، مما يكون مادة سامة، تصل خطورتها لدرجة الإصابة بشلل في عضلات الجسم والتنفس، ومن ثَمّ الوفاة”.

وفي 24 يناير الماضي، لقيت أسرة كاملة مصرعها “أب وأم واثنان من الأبناء” داخل شقتها السكنية في عمارات المستقبل بالحي 12، في مدينة 6 أكتوبر، بسبب تناولها “رنجة” فاسدة.

وأكد الجيران أن الضحايا أُصيبوا بحالة إعياء شديد منذ قرابة أسبوع، وذهبوا إلى المستشفيات أكثر من مرة، حتى فوجئوا بهم وقد فارقوا الحياة.

وقالت مصادر صحفية: “إن الأربعة توفوا داخل شقتهم منذ أربعة أيام، واكتشفت وفاتهم اليوم”، مشيرة إلى أنهم لم يتمكنوا من الذهاب إلى المستشفى للمتابعة بعد إصابتهم بالتسمم، بسبب سوء حالتهم المادية.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.