مصر تصدر مليون بيضة للبحرين: فائض إنتاج

تصدير بيض المائدة
الزراعة تسعى لفتح أبواب التصدير إلى سائر الدول العربية، لتصدير فائض الإنتاج من البيض - أرشيف

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه جرى تصدير حوالي مليون و80 ألف بيضة لدولة البحرين، من بيض المائدة الطازج للمرة الثانية، مشيرة إلى أنه “فائض إنتاج”.

من جانبها، قدمت منى محرز، نائب الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، تقريرا مفصلا لوزير الزراعة، عز الدين أبو ستيت، عن تصدير فائض الإنتاج من بيض المائدة.

وبحسب التقرير، فإنه جرى تصدير ثلاث حاويات جديدة إلى دولة البحرين، بعد اعتماد المزرعة التي جرى التصدير منها، والحصول على التصاريح اللازمة من خلال وزارة الزراعة والهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وأشار التقرير إلى أن التصاريح تفيد بخلو المزرعة من إنفلونزا الطيور، وإدراجها ضمن المنشآت المعزولة الخالية من إنفلونزا الطيور شديد الضراوة (HV) بالتحصين.

الاشتراطات

وبحسب محرز، فإن المزرعة استوفت ما يلي:

  • جميع الاشتراطات الوبائية.
  • اشتراطات الأمن الحيوي الموضوعة من قِبَل الهيئة العامة للخدمات البيطرية.
  • اشتراطات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

وأوضحت محرز أنه يجرى متابعة المزارع وصحة الدواجن ومنتجاتها كل شهر، من قِبل لجان متخصصة من وزارة الزراعة والهيئة العامة للخدمات البيطرية.

كما يجرى سحب عينات من الدواجن والبيض الطازج، لضمان سلامتهما، وبناء على تحليلها في معهد بحوث صحة الحيوان، المعمل القومي للرقابة على الإنتاج الداجني، قبل السماح ببدء تصدير بيض المائدة الطازج إلى الخارج.

فتح أبواب التصدير

وأضافت نائب وزير الزراعة: أن الوزارة وأجهزتها المعنية تسعى لفتح أبواب التصدير إلى سائر الدول العربية، لتصدير فائض الإنتاج، وتعزيز التعاون، وتحقيق التكامل العربي.

وفي 22 يناير الماضي، أعلنت محرز أنه جرى فتح باب تصدير بيض المائدة الطازج إلى البحرين، مشيرة إلى أنه جرى تصدير أول شحنة من بيض المائدة الطازج إلى المنامة، إذ بلغت 360 ألف بيضة.

وفي السياق، أعلنت وزارة الزراعة في الثالث من مارس الماضي، اكتشاف نوع جديد من إنفلونزا الطيور “h5n2” في إحدى مزارع البط، مؤكدة اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية، والتعامل مع نوع العترة الجديدة.

أسعار البيض

وتشهد الأسواق ارتفاعا في أسعار الدواجن وبيض المائدة منذ منتصف فبراير الماضي، وقال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية: إن سعر كرتونة البيض، سجل نحو 33.5 جنيها في المزرعة، بينما وصل في الأسواق إلى 39 و40 جنيها.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن، أن “سعر كيلو الدواجن في المزرعة، ارتفع إلى 28 جنيها مقابل 25 جنيها” مشيرا إلى أن السعر في الأسواق سجل 32 جنيها بدلا من 29 جنيها.

وأضاف السيد في تصريح صحفي: أن ذلك يرجع إلى نشاط السوق، والعرض والطلب، مشيرا إلى أن سعر الكتكوت وصل إلى نحو سبعة وثمانية جنيهات، بزيادة قدرها جنيه واحد، فيما وصل سعر طن العلف إلى 7200 جنيه مقابل 6600 جنيه.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.