المركزي: ارتفاع إيرادات السياحة 36.4% خلال 6 أشهر

إيرادات السياحة في مصر
البنك المركزي يعلن ارتفاع إيرادات السياحة في مصر خلال النصف الأول من العام - أرشيف

كشفت أحدث بيانات للبنك المركزي عن ارتفاع إيرادات مصر من السياحة خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، بنسبة 36.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام المالي الماضي.

وأوضح البنك المركزي أن متحصلات مصر من السفر بلغت نحو 6.8 مليارات دولار خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، مقابل 4.9 مليارات دولار خلال النصف الأول من العام المالي الماضي.

وارتفع الفائض من ميزان السفر إلى نحو 5.4 مليارات دولار خلال النصف الأول من العام مقابل 3.8 مليارات دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

انتعاش السياحة

وبشأن أسباب ارتفاع السياحة خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، قال ريمون نجيب، الخبير السياحي: إن “تحسن العلاقات السياسية في الفترة الأخيرة، ساعد في تحسن القطاع السياحي”، لافتا إلى أن السائح أصبح لديه ثقة في السياحة المصرية.

وأضاف “نجيب”، خلال مداخلة تليفونية ببرنامج “هنا العاصمة”، المذاع على فضائية “سي بي سي” مساء أمس: أن الأسواق الأوروبية مثلت 63% من نسب السياحة في مصر العام الماضي، مؤكدا أنها نسبة كبيرة وتحسن ملحوظ.

وزاد السوق الألماني زيادة ملحوظة العام الماضي، إذ وصل عدد السياح الألمان في مصر إلى مليون و600 ألف سائح، وفقا للخبير السياحي.

وكان المجلس العالمي للسياحة أظهر في بيانات له الشهر الماضي أن السياحة في مصر شهدت طفرة وانتعاشة هائلة خلال العام الماضى، إذ بلغ إجمالي ما صرفه السياح 12.2 مليار دولار.

وتوقع المجلس أن يصل عدد السياح القادمين لمصر خلال العام الجاري إلى 11.7 مليون سائح.

خطط لتنمية السياحة

وتتبنى الحكومة خططا طويلة المدى لتطوير قطاع السياحة، إذ تستهدف الدولة زيادة الإيرادات السياحية بنسبة 1.5% خلال الرُبع الأول من العام المالي (2020/2019) مُقارنة بالفترة نفسها من عام (2017/2016).

وتستهدف هيئة التنمية السياحية زيادة إيراداتها السنوية إلى 1.6 مليار جنيه بنهاية العام المالي (2019/2018) مقابل إيرادات حققتها الهيئة عام 2018 بلغت 735 مليونا و500 ألف جنيه.

وحققت الهيئة حتى الآن 32% من الإيرادات المستهدفة بنهاية العام المالي الحالي بواقع 470 مليون جنيه.

يأتي هذا بعد فترة ركود شهدتها السياحة المصرية، إثر قرار روسيا ودول أخرى، بينها ألمانيا، تعليق حركة النقل الجوي مع مصر لدواعٍ أمنية، بعد تحطم طائرة ركاب روسية بسيناء في أكتوبر 2015، ومقتل جميع ركابها.

وبحسب تقرير لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، في سبتمبر 2018، وصل عدد السياح الأجانب إلى مصر في 2010 إلى أكثر من 14 مليون سائح، وتراجع العدد إلى خمسة ملايين وربع المليون سائح عام 2016، ليرتفع مجددا في عام 2017 إلى أكثر من ثمانية ملايين سائح، بحسب التقرير.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.