الحصاد: 23 مليار خسائر 16 هيئة اقتصادية.. ووقف امتحانات أولى ثانوي

الحصاد: 23 مليار خسائر 16 هيئة اقتصادية.. ووقف امتحانات أولى ثانوي
مشاكل وتعثر الامتحانات الإلكترونية، أعقبها قرار وزارة التربية والتعليم وقف امتحانات أولى ثانوي إلى حين إشعار آخر- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 25 مارس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “23 مليار خسائر 16 هيئة اقتصادية”، و”وقف امتحانات أولى ثانوي”.

العناوين

سياسة

أعلن علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، سعي البرلمان لتحسين معاشات أفراد الشرطة، في أقرب وقت، وقال: إن “معاش رجال الشرطة يمثل له شخصيا نوعا من القلق، لأنه يعلم حجم معاشهم”.

وأضاف: أن إصلاح وتحسين معاشات العاملين بالشرطة “دين في رقبته”، لأنها لا تتناسب مع ما يقومون به، خاصة أن بعضهم يخرج من الخدمة في سن صغير، على حد قوله.

وأضاف عبد العال خلال الجلسة العامة، اليوم الاثنين: “معاشات الشرطة في حاجة إلى الإصلاح، لا يمكن أن يستقيم الأمر على هذا الأساس، وما زلت بعمل عليه وبخلصه”.

وافقت اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب على تعديلات بقانون مكافحة الإرهاب، تقضي بتشديد عقوبة مروجي الأفكار المتطرفة الداعية للإرهاب إلى السجن لمدة عشر سنوات.

جاء ذلك في اجتماع اللجنة اليوم الاثنين، برئاسة أحمد حلمي الشريف، وكيل اللجنة التشريعية، وجرت التعديلات على قانون مكافحة الإرهاب رقم 94 لسنة 2015.

اقتصاد

بلغت خسائر 16 هيئة اقتصادية حكومية نحو 23 مليار جنيه، في السنة المالية الماضية، بمقدمتها الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والهيئة الوطنية للإعلام، بحسب تقرير الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية للسنة المالية (2018/2017).

ووفق التقرير، الذي جرت مناقشته خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، بلغ إجمالي عدد الهيئات الاقتصادية، 48 هيئة، منها 16 هيئة تُحقق خسائر تُقدر بنحو 23 مليار جنيه، و28 هيئة تُحقق أرباحا تبلغ نحو 73 مليار جنيه، إلى جانب أربع هيئات متوازنة في الإيرادات والمصروفات، وذلك عن العام المالي (2018/2017).

قررت وزارة النقل تصفية الشركة المصرية للموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجستية المتميزة بعد مرور ما يقرب من 20 شهرا على تأسيسها، إذ تأسست نهاية يونيو 2017، وذلك لعجزها عن المنافسة أو تنفيذ أي مشروعات خلال الفترة الماضية.

وأشارت مصادر بوزارة النقل في تصريحات صحفية، إلى أن قرار تصفية الشركة جاء بعد تكبدها خسائر وتآكل 13 مليون جنيه من رأسمال المال.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الاثنين 25 مارس 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

خسائر 16 هيئة اقتصادية خسائر 16 هيئة اقتصادية

مجتمع

تداولت بعض طالبات جامعة الأزهر في أسيوط أنباء عن اختطاف واغتصاب وقتل زميلة لهن أثناء تواجدها في محيط المدينة الجامعية، الأمر الذي أثار جدلا إعلاميا واسعا، متبوعا بتصريحات وبيانات من المسئولين بشأن صحة وأصل الواقعة.

من جهتها، أصدرت إدارة جامعة الأزهر بيانا، قالت فيه: إن “ما تردد من أنباء بشأن اختطاف طالبة من المدينة الجامعية بفرع أسيوط، أو اغتصابها في الزراعات، عار من الصحة، وأنه بالتواصل مع تلك الطالبة، التي يزعم مروجو الشائعات اختفائها، وكذلك مع ولي أمرها، أكد أن ابنتهم بخير، وتنعم بإجازة وسط أهلها”، بحسب البيان.

تعليم وصحة

“بلاغ للنائب العام.. تظاهرات للطلاب.. طلبات إحاطة”، مازالت تتوالى ردود الفعل الغاضبة على مشكلات وتعثر الامتحانات الإلكترونية، أعقبها قرار وزارة التربية والتعليم وقف امتحانات أولى ثانوي إلى حين إشعار آخر، بعد المشكلات الفنية التي شهدتها الامتحانات منذ أمس الاحد.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، عن إيقاف منصة الامتحانات الخاصة بالصف الأول الثانوي اليوم الاثنين الموافق 25 مارس 2019 فقط، وسيجرى الإعلان عن تفاصيل استئناف العمل بالمنصة مساء اليوم.

خسائر 16 هيئة اقتصادية

رياضة

فاز فريق سيدات الطائرة بالنادي الأهلي ببطولة إفريقيا للأندية، على حساب فريق قرطاج التونسي، بنتيجة ثلاثة أشواط لشوط، في المباراة النهائية التي أقيمت بينهما على صالة الأمير فيصل باستضافة من النادي الأهلي مساء اليوم الاثنين.

وابتعد الأهلي بعدد الألقاب التي توج بها في البطولة الإفريقية للسيدات، بعدما حصد اللقب رقم 10 في تاريخه، ليبتعد عن الأنابيب الكيني الذي توج بها ست مرات.

منوعات

يبدو أن أزمة المطربة شيرين عبد الوهاب بسبب تصريحاتها في حفلها الأخير بالبحرين، لن تحل بطلبات المناشدة والاعتذار، المقدمة للفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين، أو المسئولين في الدولة، إذ لم يشفع هاشتاج “متضامن مع شيرين”، الذي شارك فيه فنانات على العفو عنها.

ورغم تضامن عدد من الفنانات مع أزمة شيرين، فإن طلب الفنانة أحلام، من نقيب الموسيقيين، الفنان هاني شاكر التدخل لإنهاء الأزمة، دفع الأخير للرد النهائي على كل المناشدات، وحسم مصير المشكلة التي تسببت فيها شيرين.

خسائر 16 هيئة اقتصادية

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.