الداخلية تقرر إنشاء سجنين مركزيين بسفاجا والقصير

الداخلية تقرر إنشاء سجنين مركزيين بسفاجا والقصير
السجون التي صدرت قرارات بإنشائها خلال ست سنوات أصبحت 25 سجنا، ليصل عدد السجون في مصر إلى 69 سجنا- أرشيف

أصدر اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، قرارا بإنشاء سجنيْن مركزييْن بالمجمعيْن الشرطييْن في سفاجا والقصير.

وجاء القرار بإنشاء سجن مركزي بمديرية أمن البحر الأحمر، بمسمى “السجن المركزي بالمجمع الشرطي بسفاجا”، ويشمل اختصاصه دائرة قسم شرطة سفاجا.

ويتضمن أيضا القرار إنشاء سجن مركزي بمديرية أمن البحر الأحمر، بمسمى “السجن المركزي بالمجمع الشرطي بالقصير”، ويشمل اختصاصه دوائر أقسام شرطة “القصير ومرسى علم والشلاتين وحلايب”.

بناء السجنين الجديدين يرفع رصيد السجون التي صدرت قرارات بإنشائها خلال ست سنوات إلى 25 سجنا، ليصل عدد السجون في مصر إلى 69 سجنا.

25 سجنا

والأحد الماضي، أصدر وزير الداخلية قرارا رقم 479 لسنة 2019، بإنشاء سجن مركزي جديد، يسمى “السجن المركزي بمركز شرطة محلة دمنة”، ويشمل اختصاصه دائرة مديرية أمن الدقهلية.

وفي فبراير الماضي، أصدرت الوزارة قرارا بإنشاء سجن مركزي بمسمى “السجن المركزي للمنطقة المركزية بأسيوط”، ومقره إدارة قوات أمن أسيوط، يشمل اختصاصه دائرة قسم شرطة أول وثاني أسيوط.

وأوضحت جريدة الوقائع المصرية، التابعة للجريدة الرسمية في مصر، أن السجن يتبع لإدارة قوات أمن أسيوط، ويشمل اختصاصه دائرة قسم شرطة أول وثاني أسيوط.

أراضٍ لبناء السجون

كما خصّص الرئيس عبد الفتاح السيسي في 13 يناير الماضي، 103 أفدنة (نحو 434 ألف متر مربع) في صحراء الجيزة، على طريق مصر – أسيوط الغربي، لإنشاء سجن ضخم وملحقاته، ومعسكر لإدارة قوات أمن الجيزة ومركز تدريب، وقسم لإدارة مرور الجيزة.

كما خصصت محافظة الشرقية مساحة عشرة أفدنة بمدينة الصالحية في 27 نوفمبر 2014، لبناء سجن الصالحية، بناء على طلب الأجهزة الأمنية، ليكون بديلا عن سجن الزقازيق العمومي.

كما جرى تخصيص قطعة أرض لمديرية أمن دمياط في منطقة شطا، بغرض إنشاء سجن دمياط المركزي عليها، الذي لم يفتتح حتى الآن.

افتتاح عدد من السجون

وافتتحت وزارة الداخلية بعض السجون من بينها سجن 15 مايو المركزي، التابع لقطاع أمن القاهرة في مدينة 15 مايو على طريق الأوتوستراد، وذلك في 4 يونيو 2015، على مساحة 105 آلاف متر مربع، ويتسع لأربعة آلاف سجين، بمعدل 40 نزيلا داخل كل عنبر.

وكذلك سجن جمصة شديد الحراسة، الذي أُنشئ في أغسطس 2013، بمحافظة الدقهلية، إلى جوار مدخل مدينة جمصة، على مساحة 42 ألف متر، وبلغت تكلفة إنشائه نحو 750 مليون جنيه.

وفي 12 أبريل 2014، دُشن سجنان جديدان، هما ليمان المنيا، ويتبع دائرة مديرية أمن المنيا، ونُقل إليه المحكومون بعقوبتي المؤبد والسجن المشدد، أما السجن الثاني فشديد الحراسة في المنيا، وعبارة عن سجن عمومي.

كما افتتح سجن الجيزة المركزي في محافظة الجيزة يوم 30 ديسمبر 2014، ويقع على طريق مصر إسكندرية الصحراوي في مدينة 6 أكتوبر.

وكان وزير الداخلية الأسبق، محمد إبراهيم، أصدر قرارات بإنشاء عدة سجون من بينها إنشاء سجن بني سويف المركزي، في قسم شرطة بني سويف، في محيط مديرية الأمن، وإنشاء وتشغيل سجن مركزي بنها، بقسم ثاني شرطة بنها، ثم سجن العبور، وإنشاء طرة 2، شديد الحراسة في مجمع سجون طرة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.