الداخلية تُنشئ سجنا مركزيا جديدا بالدقهلية

سجن مركزي
السجون التي صدرت قرارات بإنشائها خلال ست سنوات بلغت 23 سجنا، ووصل عدد السجون إلى 67 - أرشيف

أصدر اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، قرارا بإنشاء سجن مركزي جديد، يسمى “السجن المركزي بمركز شرطة محلة دمنة”، ويشمل اختصاصه دائرة مديرية أمن الدقهلية.

ونشرت “الوقائع المصرية” ملحق الجريدة الرسمية، اليوم الأحد، قرار اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، رقم 479 لسنة 2019، بإنشاء السجن المركزي بمركز شرطة محلة دمنة.

بناء السجن الجديد يرفع رصيد السجون التي صدرت قرارات بإنشائها خلال ست سنوات إلى 23 سجنا، ليصل عدد السجون في مصر إلى 67 سجنا.

23 سجنا

ومن أبرز هذه السجون قرار وزير الداخلية في فبراير الماضي، بإنشاء سجن مركزي بمسمى “السجن المركزي للمنطقة المركزية بأسيوط”، ومقره إدارة قوات أمن أسيوط، يشمل اختصاصه دائرة قسم شرطة أول وثان أسيوط.

وذكرت جريدة الوقائع المصرية، التابعة للجريدة الرسمية في مصر، أن السجن يتبع لإدارة قوات أمن أسيوط، ويشمل اختصاصه دائرة قسم شرطة أول وثاني أسيوط.

وفي 13 يناير الماضي، خصص الرئيس عبد الفتاح السيسي 103 أفدنة (نحو 434 ألف متر مربع) في صحراء الجيزة، على طريق مصر – أسيوط الغربي، لإنشاء سجن ضخم وملحقاته، ومعسكر لإدارة قوات أمن الجيزة ومركز تدريب، وقسم لإدارة مرور الجيزة.

كما خصصت محافظة الشرقية مساحة عشرة أفدنة بمدينة الصالحية في 27 نوفمبر 2014، لبناء سجن الصالحية، بناء على طلب الأجهزة الأمنية، ليكون بديلا عن سجن الزقازيق العمومي.

وكان وزير الداخلية الأسبق، محمد إبراهيم، أصدر قرارات بإنشاء سجن بني سويف المركزي، في قسم شرطة بني سويف، في محيط مديرية الأمن، وإنشاء وتشغيل سجن مركزي بنها، بقسم ثاني شرطة بنها، ثم سجن العبور، وإنشاء طرة 2، شديد الحراسة في مجمع سجون طرة.

افتتاح عدد من السجون

كما افتتحت وزارة الداخلية العديد من السجون، من بينها سجن 15 مايو المركزي، التابع لقطاع أمن القاهرة في مدينة 15 مايو على طريق الأوتوستراد، وذلك في 4 يونيو 2015، على مساحة 105 آلاف متر مربع، ويتسع لأربعة آلاف سجين، بمعدل 40 نزيلا داخل كل عنبر.

وافتتحت سجن جمصة شديد الحراسة، الذي أُنشئ في أغسطس 2013، بمحافظة الدقهلية، إلى جوار مدخل مدينة جمصة، على مساحة 42 ألف متر، وبلغت تكلفة إنشائه نحو 750 مليون جنيه.

كما جرى تخصيص قطعة أرض لمديرية أمن دمياط في منطقة شطا، بغرض إنشاء سجن دمياط المركزي عليها، الذي لم يفتتح حتى الآن.

وفي 12 أبريل 2014، دُشن سجنان جديدان هما ليمان المنيا، ويتبع دائرة مديرية أمن المنيا، ونقل إليه المحكومون بعقوبتي المؤبد والسجن المشدد، أما السجن الثاني فشديد الحراسة في المنيا، وعبارة عن سجن عمومي.

كما افتتح سجن الجيزة المركزي في محافظة الجيزة يوم 30 ديسمبر 2014، ويقع على طريق مصر إسكندرية الصحراوي في مدينة 6 أكتوبر.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *