مواسير تهدد حياة تلاميذ بالبحيرة.. والمحافظة: وضعنا لافتة (فيديو)

طلاب يعبرون ماسورة في البحيرة
تداول فيديو يظهر تلاميذ يعبرون على ماسورة فوق ترعة - وكالات

تداول ناشطون عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” مقطع فيديو، عُرف بـ”تلاميذ الماسورة” يُظهر عدد من التلاميذ المقيمين، في قرية أبو مصطفى بمركز الدلنجات في محافظة البحيرة، أثناء عبورهم على ماسورة مياه فوق ترعة للجانب الآخر المتواجد فيه المدرسة الابتدائي، مما يعرض حياتهم للخطر.

ونظرا لاحتياج الأهالي لكوبري مشاة أو معدية في هذة المنطقة، ورفضهم سير أبنائهم لمكان الكوبري البعيد، قاموا بتصوير التلاميذ في طابور يمرون من أعلى الماسورة، لوضع قضيتهم أمام الرأي العام.

وقال جمال أبو الفضل، المتحدث باسم محافظة البحيرة، تعليقا على الواقعة: إن “هذا التصرف سلبي وخاطئ”.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “هنا العاصمة”، أنه جرى عرض المسألة على هشام آمنة، محافظ البحيرة، الذي وجه بفحصها، واتخاذ اللازم لإنهاء المشكلة”.

وأضاف أبو الفضل: أن “رئيس المدينة انتقل إلى مكان الشكوى، وتبيّن وجود ماسورتين، إحداهما لمياه الشرب والأخرى للري”.

وأكد أن المحافظ، وإن كان المسئول الأول في المحافظة، قد تصرف في حل هذه المسألة بصفته أبا، وليس بصفته المسئول التنفيذي، مشيرا إلى وجود كوبري بعد 400 متر، يرفض الأهالي استخدامه لبُعد مكانه.

إجراءات

وأكد المتحدث باسم محافظ البحيرة، أنه جرى اتخاذ إجراءت احترازية لمنع عبور التلاميذ مرة ثانية من خلال ساتر ترابي، ووضع لافتة لتوجيه الطلاب بمنع المرور من على المواسير.

وأشار إلى أن المحافظة تنتظر موافقة وزارة الري والموارد المائية لبحث إمكانية إنشاء كوبري مشاه في المنطقة نفسها، تيسيرا على المواطنين.

مشكلات البحيرة

وبحسب النواب ممثلي محافظة البحيرة في البرلمان، فإن المحافظة تعاني مشكلات كثيرة، وبخاصة فيما يتعلق بمنظومة الطرق والكباري، تتنوع ما بين كباري متهالكة تحتاج إلى ترميم، ومطالب برفع كفاءة الطرق، وحاجة المحافظة إلى إنشاء كباري جديدة.

وفي التاسع من يناير الماضي، شهد مجلس النواب، جلسة للجنة الإدارة المحلية، برئاسة أحمد السجيني، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة، بشأن إشكاليات محافظة البحيرة.

تدهور الطرق

وكشفت أمل زكريا، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، عن تدهور حالة الطرق الرابطة بين مدن وقرى محافظة البحيرة، ما يتسبب في حوادث مختلفة يوميا، إذ إن:

  • هناك طرق داخلية متهالكة تربط بين دمنهور حتى الإسكندرية، وبين كل مراكز البحيرة.
  • افتقار الطرق للصيانة منذ 30 سنة.

وبدوره طالب النائب محمد الدامي، بسرعة فحص وصيانة كوبري عبد المجيد صالح، علي ترعة النوبارية، بمركز الدلنجات، وأكد النائب أن مدخلي الكوبري بحالة سيئة، ما يؤثر علي جسم الكوبري، ويؤثر على سير حركة السيارات والأهالي.

كما تقدم الدامي، بطلب لإنشاء كوبري علي ترعه النوبارية، بمركز ومدينة الدلنجات، للربط بين الطريق الصحراوي، والطريق الزراعي، أمام نزلة مؤسسة البستان.

وعقب في حينه، هشام آمنة، محافظ البحيرة، بأنه سيعمل على تشكيل لجنة لدراسة الطلبات، والعمل على تنفيذها.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.