التموين: خفض أسعار اللحوم 5 جنيهات لتخفيف العبء عن المواطنين

تخفيض أسعار اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية.. وردود المتابعين
المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين، تطرح لحوم الماشية المستوردة من السودان بمنافذها - أرشيف

أعلن محمود كامل، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تخفيض أسعار اللحوم الطازجة بالمجمعات الاستهلاكية وفروع شركتي الجملة “العامة والمصرية” إلى 85 جنيها للكيلو بدلا من 90 جنيها، اعتبارا من الغد أول شهر مارس.

وأكد كامل، أنه لتخفيف العبء على المواطنين، فإنه سيُجرى بدء طرح اللحوم بالسعر الجديد، في منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع شركتي الجملة، كما سيُجرى طرح اللحوم المجمدة بسعر 60 جنيها للكيلو، والدواجن المجمدة بسعر 37 جنيها.

اللحوم السوداني

وتطرح المجمعات الاستهلاكية والشركات التابعة لوزارة التموين، لحوم الماشية المستوردة من دولة السودان بمنافذها على مدار عدة أعوام مضت.

وفي الخامس من سبتمبر الماضي، قررت الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، رفع أسعار اللحوم والدواجن في منافذ المجمعات الاستهلاكية التابعة لها، بنحو خمسة جنيهات بأسعار اللحوم السوداني لتسجل 90 جنيها للكيلو مقابل 85 جنيها، معللة ذلك بارتفاع أسعار المحروقات، وكذلك زيادة تكلفة استيراد اللحوم السوداني.

مطابقات غير سليمة

وفي 24 نوفمبر الماضي، تقدم محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن مشكلات متعلقة بتشكيل البعثات الطبية والفنية التي تشرف على اللحوم المستوردة من السودان إلى الإقليم المصري.

وقال فؤاد، في الإحاطة: إنه “إلحاقا بطلب الإحاطة المقدم بتاريخ 5 يونيو 2018، بخصوص عدم وجود أطباء أو فاحصين بيطريين بالبعثات الطبية التي تشرف على اللحوم المستوردة من السودان، نود العلم بأن تلك الأزمة ما زالت مستمرة منذ ذلك الوقت، وحتى تاريخه دون مبرر أو سبب وجيه من جانب المسئولين”.

وتابع: أنه “من دور الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تكليف الفاحصين والأطباء البيطريين بالإشراف على اللحوم، والتأكد من مطابقتها للمواصفات قبل وبعد دخولها مصر”.

وأضاف النائب: أن هناك مطابقات “غير سليمة” تُجرى على اللحوم الواردة من دولة السودان، مؤكدا أنه في الآونة الأخيرة كان الارتفاع ملحوظا بعدد الضبطيات، التي اعتُمدت من جانب الجهات المختصة على كميات ضخمة وهائلة من اللحوم الفاسدة القادمة من الخارج.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.