تحويل السيارات للغاز الطبيعي.. هل يعوض زيادات البنزين؟

تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.. هل يكون الحل لزيادات البنزين؟
الطلب ارتفع على تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بنسبة 300% ​ بعد الزيادات في أسعار البنزين - أرشيف

توجه حكومي معلن بتشجيع المواطنين على تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، وذلك بتوفير القروض اللازمة لأصحاب سيارات النقل والأجرة، وتعريف أصحاب السيارات بفوائد ومزايا تحويل سياراتهم من العمل بالبنزين إلى الغاز الطبيعي.

تهدف الحكومة من وراء تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي إلى تقليص حجم الإنفاق على استيراد الوقود من الخارج، وخفض دعم الوقود الذي تتجه الحكومة لرفعه نهائيا على مراحل، وبالتالي تقليل الدين العام الخارجي.

التقارير تشير إلى ارتفاع الطلب في الفترة الأخيرة على تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بعد الارتفاعات المتتالية بأسعار البنزين، في محاولة للتوفير من أصحاب السيارات، رغم الحديث عن وجود مخاطر للغاز الطبيعي على بعض السيارات، وارتفاع تكلفة تحويل السيارة من البنزين إلى الغاز.

تكليف رئاسي

التوجه الحكومي الرسمي كشف عنه رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، عندما شدّد في اجتماعه يوم الاثنين الماضي، في اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية، على أهمية الإسراع في تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتشجيع المواطنين على تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي، وذلك من خلال تقديم مجموعة من التسهيلات الائتمانية والقروض منخفضة الفائدة.

وسبق أن أعلن رئيس الوزراء، في 27 يناير الماضي، أن توجيهات السيسي تأتي في ظل الاكتشافات الجديدة، وزيادة الاحتياطات المصرية من الغاز.

وأوضح مدبولي، أنه يجرى توفير التمويل اللازم لعملية تحويل السيارات للغاز الطبيعي أو بالوقود المزدوج (بنزين – غاز طبيعي) من جانب البنك المركزي، ومن المقرر منح القروض بفائدة 5% لأصحاب سيارات النقل والأجرة.

كما أصدر رئيس الوزراء، توجيها لوزير البترول، بضرورة العمل على زيادة مراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي أو الوقود المزدوج، وزيادة محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي.

تعريف بالمميزات

وفي إطار التكليف الرئاسي والتوجه الحكومي، أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، منشورا يوضح فيه أهمية وفوائد الاعتماد على الغاز الطبيعي، باعتباره الوقود البديل الأمثل للسيارات.

وأوضح المركز الإعلامي أن استخدام الغاز الطبيعي يعد آمنا جدا وغير سام، وخاليا من مُركبات الرصاص والشوائب الكبريتية، ويحافظ على البيئة من التلوث.

وأضاف المنشور: أن “استخدام الغاز الطبيعي بديلا للوقود في السيارات‏ سيوفر للمستهلك 60% من تكلفة الوقود، ويحافظ على الأجزاء الداخلية لمحرك السيارة، بالإضافة إلى تقليله من تكليف صيانة السيارة، ويعتبر بديلا آمنا، ويطيل عمر زيت محرك السيارات”.

بالإنفوجراف… الغاز الطبيعي.. الوقود البديل الأمثل للسيارات نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء, إنفوجراف عن أهمية…

Gepostet von ‎رئاسة مجلس الوزراء المصري‎ am Mittwoch, 20. Februar 2019

توفير لصاحب السيارة

وأكمل المركز الإعلامي، أن سعر المتر المكعب من الغاز الطبيعي يبلغ 2.75 جنيه، في حين أن سعر لتر بنزين 95 يبلغ 7.75 جنيهات، وسعر لتر بنزين 80 يبلغ 5.5 جنيهات، وسعر لتر بنزين 92 يبلغ 6.75 جنيهات.

موضحا أن “المواطن الذي يستهلك 300 لتر من بنزين 95 شهريا يمكنه تحقيق وفر قيمته 1500 جنيه إذا استبدل استخدامه بالغاز الطبيعي (300 متر مكعب) في حين أنه سيوفر 1200 جنيه شهريا إذا استبدل استهلاك بنزين 92 بالغاز الطبيعي، كما سيوفر 825 جنيها شهريا في حال استبدال بنزين 80 بالغاز الطبيعي”.

وكان طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قد شهد في يناير الماضي، توقيع عقدي مشروع تحويل 4 آلاف سيارة للعمل بالوقود المزدوج (غاز طبيعي – بنزين) بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، وشركتي كارجاس وغازتك، بقيمة 20 مليون جنيه.

عيوب للتحويل

وبحسب تصريح لرئيس مجلس إدارة شركة غازتك، في يوليو 2017، فإن الطلب قد ارتفع على تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بنسبة 300% لتقليل الإنفاق، والاستفادة من فارق السعر، مقارنة باستهلاك البنزين بعد الزيادات الكبيرة في أسعار الوقود.

يأتي الإقبال من ملاك السيارات على تحويلها، رغم حديث خبراء السيارات عن وجود أضرار تلحق بالسيارة عند تحويلها إلى الغاز الطبيعي، أبرزها:

  • أن عملية تحويل السيارة تحتاج إلى كثير من المال.
  • أسطوانة الغاز تشغل جزءا كبيرا من مساحة السيارة.
  • أسطوانات الغاز حمل إضافي على السيارة، وذك يشكل ضغطا كبيرا على محرك السيارة، ويقلل عمر المحرك الافتراضي.
  • استخدام الغاز الطبيعي يتسبب في تآكل أسطوانات المحرك والصمامات، ويعود ذلك إلى ارتفاع نسبة الكبريت التي تنتج عن احتراق الغاز بالمقارنة مع البنزين والسولار.

أسعار وخطوات التحويل

تتراوح أسعار تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ما بين خمسة آلاف وسبعة آلاف جنيه، بحسب سعة الأسطوانة والمتوفرة بفئتين (60 – 70 لتر) ذلك وفقا للتعريفة المعلنة، في عام 2017، من قِبل شركة “غازتك” للغازات الطبيعية.

وعند تحويل السيارة يُجرى تركيب محبس التموين، والمنظم، وجهاز الحقن، وعداد ضغط الغاز، وخط ضغط الغاز العالي، ومجموعة تصريف تسريب الغاز، وأسطوانة الغاز، ومحبس الأسطوانة، وقاعدة لتثبيت الأسطوانة، ومفتاح تحويل الوقود من البنزين أو السولار للغاز، ومحبس غلق وقود البنزين.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.