رغم إخضاعه للضرائب.. “6 أكتوبر” تمنع التوك توك وتعلن عن بدائل

مصادرة 20 يوميا.. مدينة 6 أكتوبر تمنع التوك توك وتعلن عن بدائل
تصريحات مصادرة التوك توك في مدينة 6 أكتوبر بعد يوم واحد من إعلان مصلحة الضرائب أمس عن خضوع التوك توك للضرائب لأول مرة - أرشيف

أزمة التوك توك في مصر تنتقل هذه المرة إلى محافظة الجيزة، وتحديدا في مدينة 6 أكتوبر التي صدر بشأنها قرار من محافظ الجيزة بمنع سير التوك توك بها نهائيا، والقضاء على ظاهرته داخل أحياء المدينة.

وأعلن المهندس خالد سرور، نائب رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، اليوم في تصريحات صحفية، مصادرة نحو 20 توك توك يوميا من شوارع المدينة، تنفيذا لقرار المحافظة.

أما عن توفير بدائل نقل المواطنين داخل أحياء 6 أكتوبر بعد مصادرة التوك توك، فأوضح سرور أن جهاز المدينة قام بالآتي:

  • الموافقة على ترخيص نحو 1000 سيارة فان عدد سبعة ركاب داخل المدينة.
  • ترخيص عدد 212 سيارة 14 راكبا.
  • من المستهدف ترخيص 440 سيارة 14 راكبا.
  • التشغيل التجريبي لعدد 25 أتوبيسا داخل المدينة.

وأضاف سرور أن جهاز مدينة 6 أكتوبر قام بإجراء تعديلات على خطوط هذه الأتوبيسات بناء على طلبات من أهالي ومواطني المدينة.

ضرائب التوك توك

تأتي تصريحات مصادرة التوك توك في مدينة 6 أكتوبر بعد يوم واحد من إعلان مصلحة الضرائب أمس عن خضوع التوك توك للضرائب لأول مرة.

إذ أصدرت المصلحة تعليمات جديدة بشأن محاسبة مركبات التوك توك، وفحص نشاطها، وتوحيد أُسس محاسبة هذا النشاط، تحقيقا للعدالة الضريبية.

وتأتي محاسبة أصحاب التكاتك وفقا للتعليمات التنفيذية الجديدة على أُسس الإيراد اليومي، وعدد أيام العمل السنوية، ونسبة صافي الربح.

بينما أكد النائب سامي رمضان، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن إصدار مصلحة الضرائب تعليمات بمحاسبة أصحاب “التوك توك” ضريبيا، سيجعل الدولة تجني ملايين الجنيهات، خاصة أن التكاتك منتشرة بشكل كبير على مستوى الجمهورية.

بين المنع والتقنين

وبينما تعرضت ظاهرة التوك توك لهجوم رئيس البرلمان في منتصف يناير الماضي، الذي قال خلال مناقشة مشروع قانون إنشاء جهاز تنظيم النقل البري (الداخلي والدولي): “التوك توك مثلا، اللي دخله وساب الدنيا مش عارف هيبقى جزاءه إيه، وكل هذا نقل غير آمن، وغالبية الميكروباصات غير مُرخصة، وحمولات سيارات النقل عشوائية، ونحن نهدف إلى تنظيم منظومة النقل”.

أعلنت إدارة المرور بمديرية أمن الإسكندرية، بعدها بأسبوع، بدء ترخيص التوك توك في المحافظة، وحددت إدارة المرور ثلاث وحدات مرورية بغرب الإسكندرية للترخيص، كمرحلة أولى قبل تعميم ترخيصه.

وسبقهم في نوفمبر الماضي، قرار أصدره مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بمنع تراخيص التوك توك لفترة مؤقتة، وعلّل قرار المنع المؤقت بأنها محاولة للحد من الظواهر السلبية، التي نتجت عن الانتشار غير المنضبط للتوك توك.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.