رغم هجوم رئيس البرلمان.. بدء ترخيص التوك توك في الإسكندرية

رغم هجوم رئيس البرلمان.. بدء ترخيص التوك توك في الإسكندرية
الحصر المبدئي لمركبات التوك توك أظهر وجود حوالي 25 ألف توك توك بالإسكندرية - أرشيف

أعلنت إدارة المرور بمديرية أمن الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، بدء ترخيص التوك توك في المحافظة، وحددت إدارة المرور ثلاث وحدات مرورية بغرب الإسكندرية للترخيص، كمرحلة أولى قبل تعميم ترخيص التوك توك في بقية أنحاء محافظة الإسكندرية.

أما عن وحدات المرور التي بدأ الترخيص فيها اليوم للتوك توك فهي: برج العرب، والقباري، والعجمي، حيث جرى تقنين مركبات التوكتوك بأحياء مركز ومدينة برج العرب، العامرية أول، العامرية ثان، العجمي.

وأوضح اللواء شريف رشدي، مدير إدارة مواقف السيارات بالإسكندرية، خطوات وشروط ترخيص التوك توك وفقا للتالي:

  • منح كل سائق رخصة قيادة ولوحة معدنية وخط سير بالأماكن المخصصة له.
  • يجرى منح مركبات التوك توك لوحات معدنية تشبه الخاصة بالدراجات البخارية.
  • التنسيق لتنظيم مواقف للتوك توك، لعدم الوقوف العشوائي.
  • رسوم تكلفة ترخيص المركبة 400 جنيه.
  • يقوم المتقدم للترخيص بإحضار جميع الأوراق الخاصة بالمركبة، وصحيفة الحالة الجنائية من القسم التابع له.

تصريحات سابقة

وأشار رشدي إلى أن وحدات المرور الثلاث استقبلت اليوم أوراق الترخيص لعدد 122 مركبة توك توك، وبين أن الحصر المبدئي لمركبات التوك توك في محافظة الإسكندرية أظهر وجود حوالي 25 ألف توك توك بالمحافظة.

وسبق أن صرح عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، في أكتوبر الماضي، أنه سيُجرى تعميم منظومة “ترخيص مركبات التوك توك“، وتحديد خطوط سير محددة لإلزام السائقين بها على مستوى المحافظة تدريجيّا.

وأضاف: أن العمل على الترخيص جاء مراعاة للبعد الاجتماعي لمالكي وسائقي تلك المركبات، ومن أجل ظروفهم المادية والأسرية، بالإضافة لمحاولة القضاء على عشوائية التكاتك، وما ينتج عنها من جرائم وحوادث.

هجوم برلماني

وفي الأسبوع الماضي، شنّ علي عبد العال، رئيس البرلمان هجوما حادا على انتشار مركبات التوك توك في مصر، وقال خلال مناقشة مشروع قانون إنشاء جهاز تنظيم النقل البري (الداخلي والدولي): “التوك توك مثلا، اللي دخله وساب الدنيا مش عارف هيبقى جزاءه إيه، وكل هذا نقل غير آمن، وغالبية الميكروباصات غير مُرخصة، وحمولات سيارات النقل عشوائية، ونحن نهدف إلى تنظيم منظومة النقل”.

يُذكر أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أصدر تقريرا في عام 2016 عن التوك توك في مصر، مشيرا لوجود 85 ألف توك توك غير مرخص، وأن عدد التكاتك في مصر يصل إلى 20 ضعف العدد المرخص.

فيما قدر النائب سليمان العميري، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، عدد التكاتك في مصر أكتوبر الماضي لما يقارب الثلاثة مليون توك توك.

منع التراخيص

كما أصدر مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارا في آخر نوفمبر الماضي، بمنع تراخيص التوك توك لفترة مؤقتة، وعلل قرار المنع المؤقت بأنها محاولة للحد من الظواهر السلبية التي نتجت عن الانتشار غير المنضبط للتوك توك.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *