انهيار سقف مسجد تحت الإنشاء بالدقهلية.. إصابات ووقائع متكررة

إصابة سبعة أشخاص في انهيار سقف مسجد تحت الإنشاء بالدقهلية
سقف المسجد هو حادثة الانهيار ةالخامس خلال عشرة أيام، إذ انهارت ستة منازل بعدة محافظات، خلفت ثلاثة قتلى وسبعة عشر مصابا - أرشيف

أُصيب اليوم الأربعاء، سبعة أشخاص في انهيار سقف مسجد تحت الإنشاء بعزبة البسيوني، التابعة للوحدة المحلية بمركز تمى الأمديد، بمحافظة الدقهلية، ونُقل المصابون إلى مستشفى أبو الصير التابعة لمركز تمى الأمديد.

أسماء المصابين

وصرح مصدر طبي بأسماء المصابين الذين وصلوا للمستشفى، وهم:

  • عبد الستار مصطفى علي، 31 سنة.
  • عصام محمد أحمد، 45 سنة.
  • عبد الفتاح علي إبراهيم، 37 سنة.
  • محمد إبراهيم محمد، 24 سنة.
  • عادل كمال المهدي، 52 سنة
  • صابر مسعد محمد، 55 سنة
  • محمد علي سيد، 69 سنة

وكان مدير أمن الدقهلية، تلقى إخطارا من مدير مباحث المحافظة، يفيد بانهيار سقف مسجد بعزبة البسيوني، تزامنا مع أعمال إنشاءات بالمسجد وقت صلاة الظهر.

وجرى إخطار سيد صبح، رئيس مدينة تمى الأمديد، الذي توجّه للقرية، لمتابعة أعمال رفع الأنقاض، واستخراج الضحايا، وما زال البحث مستمرا عن ضحايا أو مصابين.

إصابة سبعة أشخاص في انهيار سقف مسجد تحت الإنشاء بالدقهلية

وقائع أخرى

ويعد هذا حادث الانهيار الخامس خلال عشرة أيام، إذ انهارت ستة منازل على الأقل بعدة محافظات، خلّفت ثلاثة قتلى وسبعة عشر مصابا.

وقبل أمس، انهار منزلان بمدينة أخميم بمحافظة سوهاج، نتيجة هبوط أرضي، بسبب تسريب مياه أسفل العقار، دون وقوع ضحايا، إذ كان المنزلان خاليان من السكان لحظة حدوث الانهيار.

انهيار سقف مسجد

وتم إخلاء المنازل المجاورة لمكان الانهيار، وفرض طوق أمني بالمنطقة.

وفي التاسع من فبراير الجاري، انهار منزل بقرية بني مجد التابعة لمنفلوط، بمحافظة أسيوط، وتمكنت قوات الحماية المدنية من استخراج سيدة على قيد الحياة من تحت أنقاض المنزل، جرى نقلها لمستشفى أسيوط الجامعي، فيما استمر البحث عن ابنتها تحت الأنقاض لعدة ساعات.

انهيار سقف مسجد

وفي الثامن من الشهر ذاته، أصيبت سيدة وطفل في انهيار منزل من الطوب اللبن بمدينة إسنا، جنوب محافظة الأقصر، وجرى نقل المصابين للمستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وفي الخامس من فبراير، لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، طفلان وسائحة ألمانية، وأُصيب 13 آخرين بينهم 3 سائحين ألمان تصادف مرورهم بالشارع وقت انهيار عقار سكني بجوار مدرسة الأقباط بمحافظة الأقصر.

انهيار سقف مسجد

وأُغلق خط السير من بداية مزلقان القراريش حتى فندق أمليو، وجرى نقل المصابين لمستشفيات الأقصر العام والأقصر الدولي.

انهيار العقارات

ووفقا لأحدث تقارير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فإن عدد العقارات الآيلة للسقوط – دون أن يتخذ إجراء بشأنها – 97353 عقارا قد تنهار بين لحظة وأخرى فوق رؤوس قاطنيها.

وبحسب بيانات المركزي، فإن 11340 عقارا مصنّفة تحت بند “غير قابلة للترميم، ومطلوب هدمها”، ولم يُجرَ إصدار أو اتخاذ أيّة إجراءات للهدم حتى الآن.

كما أن هناك نحو 11215 عقارا “تحت الهدم” بعضها ما زالت آهلة بسكانها، لعدم وجود مأوى آخر، ما يُشكّل خطرا على حياتهم وحياة جيرانهم.

ووفقا للبيانات، تتركّز العقارات الآيلة للسقوط في محافظات: الشرقية بها 11430 عقارا، تليها المنيا بها 10424 عقارا، ثم سوهاج بها 7370 عقارا، ثم الدقهلية بواقع 7095 عقارا.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.