نشرة الحصاد: ارتفاع معدل التضخم 12.7%.. وعمرة رمضان بنسبة 100%

نشرة الحصاد: ارتفاع معدل التضخم 12.7%.. وعمرة رمضان 100%
زيادة أسعار الفنادق بكل من مكة والمدينة وتذاكر الطيران، من أسباب ارتفاع تكلفة عمرة رمضان - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 10 فبراير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “ارتفاع معدل التضخم 12.7%”، و”ارتفاع عمرة رمضان بنسبة 100%”.

العناوين

سياسة

انطقلت أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الإفريقي، اليوم الأحد، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقادة وزعماء القارة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وبحسب متحدث الرئاسة، فإن السيسي أكد خلال القمة أهمية اتباع رؤية متوازنة وتعاونية لملء وتشغيل سد النهضة، بما يحقق مصالح وأهداف كل دولة من الدول الثلاثة، دون الافتئات على الحقوق.

ولفت راضي إلى تأكيد قادة الدول الثلاثة أن رؤيتهم إزاء مسألة السد، تقوم على أساس اتفاق إعلان المبادئ الموقّع في الخرطوم، وإعلاء مبدأ عدم الإضرار بمصالح الدول الثلاثة في إطار المنفعة المشتركة.

اقتصاد

ارتفع معدل التضخم خلال شهر يناير الماضي بنحو 0.8% مقارنة بشهر ديسمبر السابق عليه، ليصل إلى 12.7% في يناير، ويسجل 298.8 نقطة مقابل 296.5 نقطة، وفقا لما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأرجع الجهاز المركزي في بيانه الشهري الصادر اليوم، عن أسعار المستهلكين، ارتفاع معدل التضخم الشهري إلى زيادة أسعار الطعام والشراب بنحو 1.2% مقارنة بالشهر السابق عليه، بينما ارتفع بنحو 12.5% مقارنة بشهر يناير من عام 2018.

أكد محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، ورئيس جمعية مستثمري الغاز السائل، أن الحكومة المصرية تستهدف توفير 2.5 مليار جنيه من فاتورة الدعم في أسطوانة الغاز “البوتاجاز” فقط خلال عام 2019 الحالي، موضحا أن ذلك يأتي وفقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكشف سعد الدين، في تصريحات صحفية، أن خطة الحكومة المصرية فيما يتعلق بتقليص دعم الغاز تستهدف توصيل الغاز الطبيعي لحوالي مليون و300 ألف أسرة جديدة خلال العام على مستوى الجمهورية، ما يعني توفير 18 مليون أسطوانة بوتاجاز مدعمة بقيمة 125 جنيها للأسطوانة الواحدة كانت تتحمل الدولة تكلفتها.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأحد 10 فبراير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

عمرة رمضان عمرة رمضان

مجتمع

كشف علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، عن ارتفاع أسعار برامج عمرة رمضان هذا العام بنسبة 100%.

وأرجع الغمري في تصريحات صحفية، أسباب ارتفاع أسعار العمرة خلال شهر رمضان المقبل، إلى زيادة أسعار الفنادق بكل من مكة والمدينة وتذاكر الطيران، فضلا عن قلة التأشيرات الممنوحة للشركات خلال شهر الصيام، والمقدرة بمائة ألف تأشيرة فقط.

شهدت خمس محافظات اليوم العديد من الحرائق، أبرزها حريق ترام الإسكندرية، وحريق أربعة آلاف فدان بسوهاج، بجانب حريق بعض الشقق السكنية بالقاهرة والفيوم والجيزة.

وتمكنت قوات الحماية المدنية بالإسكندرية، ظهر اليوم الأحد، من السيطرة على حريق محدود، اندلع في ترام الرمل بمحطة “الهدايا” في منطقة زيزينيا (شرق المدينة) وذلك دون حدوث إصابات.

عمرة رمضان

تعليم وصحة

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم الأحد، توزيع “التابلت” على طلاب الصف الأول الثانوي تزامنا مع بداية الفصل الدراسي الثاني، وفقا لما أعلنه طارق شوقي وزير التربية والتعليم.

وأعلنت الوزارة في وقت سابق، وصول واستلام باقي الأجهزة اللوحية، مؤكدة أن نسبتها لا تتعدّى 12% من المجموع الكلي للأجهزة التي وصلت فعليا إلى المديريات.

رياضة

بعد تألقه في مباراة الأمس بين ليفربول وبورنموث بالدوري الإنجليزي، ظهر اليوم النجم المصري ومهاجم ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح بنيولوك جديد، عبر نشر صورة له على حسابه بإنستجرام، يظهر فيها وقد حلق لحيته التي تميّز بها لفترة طويلة.

الإطلالة الجديدة لمحمد صلاح أثارت الكثير من الاهتمام وردود الفعل من متابعيه ومحبيه، الذين اتسمت تعليقاتهم بالفكاهة والمزاح مع نيولوك صلاح الجديد.

منوعات

عمرة رمضان

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.