نشرة الحصاد: البورصة تربح 43 مليارا في يناير.. وإيقاف رواتب 3 آلاف بالأوقاف

نشرة الحصاد: أرباح البورصة خلال يناير.. وإيقاف رواتب 3 آلاف بالأوقاف
وزارة الأوقاف تعلن إيقاف ثلاثة آلاف من الموظفين العاملين لديها عن العمل، كانوا قد عُينوا خلال ثورة يناير وما بعدها- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 1 فبراير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “البورصة تربح 43 مليارا في يناير”، و”إيقاف رواتب 3 آلاف في وزارة الأوقاف”.

العناوين

سياسة

شكّل مجلس الوزراء أمس الخميس، لجنة فض التشابكات المالية، لمعالجة الديون المتراكمة على الجهات والوزارات وأجهزة الدولة لقطاع البترول، حسب ما كشف عنه مصدر مسئول بالبترول.

وأوضح المصدر في تصريحات صحفية، أنه جرى بالفعل توقيع بروتوكلات مع عدد من الوزراء، وتم بالفعل اتخاذ خطوات تنفيذية لتخفيض الديون.

وفي حسابها الختامي للموازنة عن السنة المالية 2017 / 2018، كشفت الهيئة المصرية العامة للبترول عن بلوغ مستحقات الهيئة نحو 462 مليارا و85 مليون جنيه، حتى 30 يونيو 2018.

قبل أسبوع من فتح باب الترشح بشكل رسمي، أعلن ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ورفعت رشاد، عضو مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، ترشحهما على مقعد نقيب الصحفيين في انتخابات التجديد النصفي للنقابة المقرر عقدها مارس المقبل.

وأصدر “رشوان” بيانا قال فيه: إنه “يتشرف بالتقدم لنيل ثقة أعضاء نقابة الصحفيين كمرشح لموقع نقيب الصحفيين”.

بينما أعلن رفعت رشاد، عضو مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، عن قرار ترشحه عبر حسابه الشخصي بموقع “فيس بوك”.

اقتصاد

حققت البورصة المصرية أرباحا بلغت 43.7 مليار جنيه، خلال تعاملات شهر يناير الماضي، ليبلغ الرأسمال السوقي لأسهم الشركات نحو 4,793 مليار جنيه، مقابل 7,749 مليار جنيه خلال الشهر السابق، بارتفاع بلغت نسبته 8,5%.

وأظهر التقرير الشهري للبورصة المصرية، انخفاض مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70” بنحو 44,1% ليبلغ مستوى 684 نقطة، وارتفاع مؤشر السوق الرئيس “إيجي إكس 30” بنسبة 37,8% ليسجل مستوى 14127 نقطة.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الجمعة 1 فبراير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

مجتمع

أقدمت وزارة الأوقاف على إيقاف 3 آلاف من الموظفين العاملين لديها عن العمل، كانوا قد عُينوا خلال ثورة يناير وما بعدها، وجرى إيقاف رواتبهم، دون إبداء أسباب واضحة لذلك.

بينما قال اللواء شكري الجندي، عضو لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب: إن “الوزارة أوقفت رواتبهم بعدما راجع وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، أوراقهم ووجد أن بعضهم عُين بطرق ملتوية” حسب قوله.

لقي عشرة أشخاص مصرعهم، فيما أصيب 39 آخرين في حوادث متفرقة على مدار الأربع وعشرين ساعة الماضية.

وقعت أغلب الوفيات والإصابات جراء حوادث طرق بمحافظات مختلفة، كان أبرزها انقلاب حافلة تقل طلابا بكلية الهندسة جامعة عين شمس بطريق “دهب – نويبع”.

تعليم وصحة

أحبط أهالي قرية أبو الريش قبلي بمحافظة أسوان، محاولة تهريب وسرقة ثلاثة آلاف كتاب مدرسي للفصل الدراسى الثاني، من مخازن التعليم، كانت على متن سيارة نقل، وجرى التحفظ على سائق السيارة وتسليمه للشرطة، لتتولى التحقيق، واتخاذ الإجراءات القانونية.

وبحسب أهالي قرية أبو الريش قبلي نجع الحجاب، أنهم قد شاهدوا مجموعة من الأشخاص أثناء قيامهم بنقل كمية من الكتب المدرسية، من سيارة أجرة صندوق “كبوت” إلى سيارة نقل محملة بالأخشاب، مما أثار الشكوك لديهم حول السيارتين ومكان توقفهما بالقرب من منطقة زراعية على الطريق الزراعي السريع “أسوان – القاهرة”.

منوعات

أرباح البورصة

حالة الطقس يوم السبت 2 فبراير

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.