بميكروفون في الشوارع.. مدرس يبحث عن أوراق امتحانات ضائعة (فيديو)

ضياع أوراق امتحانات
ضياع أوراق امتحانات لطلاب في الإعدادية بمدرسة في بني سويف - أرشيف

“وقع ورق إجابات نصف السنة 3 إعدادي، واللي يلاقيه يبعته للإدارة التعليمية بالفشن، وهياخد خمسة آلاف جنيه مكافأة” هكذا هتف محمد عبد اللطيف، مراقب أول لجنة مدرسة تلت الإعدادية، بإدارة الفشن التعليمية في محافظة بني سويف، عن ضياع أوراق امتحانات.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا، يظهر فيه رجل يقود سيارة نقل، ويعلن عبر ميكروفون مكافأة خمسة آلاف جنيه لمن يعثر على ورق إجابات ضائع من طلاب بالصف الثالث الإعداي في بني سويف.

أوراق الامتحانات ضاعت

ميكروفون في الشوارع.. مدرس يبحث عن أوراق امتحانات ضائعة وجائزة 5 ألاف جنيه لمن يعثر عليها!

Gepostet von ‎مصر في يوم‎ am Samstag, 26. Januar 2019

بداية الواقعة

بدأت الواقعة في الثاني والعشرين من يناير الجاري بتلقي محمد حسام الدين، وكيل وزارة التربية والتعليم، ببني سويف بلاغا من محمد رمضان مدير الإدارة التعليمية في الفشن، بواقعة ضياع أوراق إجابات 101 طالب وطالبة، 98 طالبا “نظامي” وثلاثة طلاب “منازل”، في مادتي الدراسات الاجتماعية والتربية الفنية بلجنة مدرسة قرية تلت الإعدادية.

واضطر محمد عبد اللطيف مراقب أول اللجنة، البحث عن الأوراق الضائعة عن طريق تأجير سيارة نقل، والسير داخل القرية، لإخبار المواطنين عن الواقعة، وطلب مساعدتهم في البحث مقابل مكافأة خمسة آلاف جنيه.

وصوّر أحد المواطنين مقطع فيديو للمدرس أثناء بحثه عن الأوراق الضائعة ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ لاقى انتشارا سريعا، وتناولته منصات التواصل الاجتماعي بالسخرية، حتى وصل عدد مشاهداته إلى 400 ألف خلال ساعات قليلة.

وبعد انتشار مقطع الفيديو، صرح محمد حسام، وكيل وزارة التربية والتعليم، باتخاذ مجموعة من الإجراءات السريعة، منها:

  • مباشرة التحقيق المبدئي مع رئيس اللجنة والمراقب الأول من خلال الشئون القانونية بالمديرية.
  • الاستبعاد الفوري لهما، وتعيين رئيس لجنة ومراقب أول بديلين.
  • إعداد مذكرة تفصيلية عن الواقعة، وعرضها على المحافظ هاني عبد الجابر.

كما أُحيل محمد عبد اللطيف مراقب أول اللجنة، ومحمد عبد الطيف ماهر طه رئيس لجنة الامتحات بالمدرسة، لنيابة مركز الفشن جنوب بني سويف، التي قررت الإفراج عنهم مقابل كفالة خمسة آلاف جنيه.

وعقب الإفراج عنهما، عاود الناشطون نشر مقطع الفيديو مرة أخرى.

تسريب الامتحانات

وفي السياق ذاته، شكا طلاب الصف الأول الثانوي، نظام التعليم الجديد، من تسريب امتحانات أكثر من مادة، الأمر الذي لم تنكره وزارة التربية والتعليم إذ قال رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم: “إن الوزارة كانت قادرة على منع تسريب الامتحانات، لكنها لم تقم بذلك”.

وأضاف حجازي، خلال حوار تلفزيوني “إنّ الامتحانات تجريبية، كما أن درجاتها لا تضاف لمجموع درجات الطالب”.

وجاء ذلك بعد تردد أنباء عن تسريب امتحاني الأحياء واللغة الإنجليزية للصف الأول الثانوي، التي عقدت خلال الأسبوع الماضي، وجرى نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل ساعات من بدء الامتحان.

وشدد حجازي، على “أن الأجهزة الأمنية لديها علم بكل المواقع التي سرّبت الامتحانات، وستُجرى محاسبتها”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *