الرقابة الإدارية: مسئولون بأوقاف قنا استولوا على 10 ملايين جنيه

هيئة الرقابة الإدارية
منحة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 34.5 مليون جنيه، لدعم مكافحة الفساد في مصر - أرشيف

كشفت هيئةالرقابة الإدارية عن ضبط تشكيل عصابي، مكون من بعض المسئولين بمديرية أوقاف قنا، لاستيلائهم على مبلغ 10.5 ملايين جنيه دون وجه حق، وجرت إحالتهم إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم.

وأكدت الهيئة في بيان لها، أن المتهمين استغلوا موقعهم وسلطاتهم الوظيفية في التلاعب بمنظومة الصرف الإلكتروني، بإضافة أسماء وهمية إلى كشوف الحوافز الخاصة بالعاملين، وصرف المبالغ والاستيلاء عليها.

وفي السياق، تمكنت الهيئة من ضبط أحد العاملين بمجلس مدينة الغردقة، بمحافظة البحر الأحمر، لطلبه أخذ مبلغ مليون جنيه على سبيل الرشوة من أحد المواطنين، مقابل إنهاء إجراءات تخصيص قطعة أرض مبانٍ بمدينة الغردقة، مستغلا صفته الوظيفية.

مكافحة الفساد

وفي إطار الجهود الحكومية لمكافحة الفساد، وقع اليوم كل من: شريف سيف الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، وسحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اتفاق منحة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 34.5 مليون جنيه، لدعم مكافحة الفساد بحضور السفير، إيفان سوركوش، سفير الاتحاد الأوروبي لدى القاهرة.

وتضمن الاتفاق الآتي:

  • إيجاد إطار إستراتيجي جديد لمكافحة الفساد.
  • وضع خطط عملية، لتنفيذ أهداف الإستراتيجية، لمكافحة الفساد من 2019 إلى 2022.
  • الإعداد لبيئة أكثر مساعدة وشمولية في مكافحة الفساد ومتابعة المؤشرات الدولية.
  • تطوير قدرات المؤسسات والمواطنين والقطاع الخاص في الإبلاغ عن الفساد.
  • تنظيم ورش عمل لمنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.
  • تعزيز جهود التوعية ومنع الفساد من خلال وضع أنشطة تثقيفية بالمدارس والجامعات.

وأشار سيف الدين إلى أن مصر تعتبر الاتحاد الأوروبي شريكا أساسيا في مسيرتها لمكافحة الفساد، إذ قدم دعما أساسيا في مجال وضع وتطوير أول إستراتيجية لمكافحة الفساد.

وذكر رئيس هيئة الرقابة الإدارية، أن الإستراتيجية حددت عددا من المؤشرات الدولية التي توضح تصنيف مصر وسط مجموعة دول العالم، فيما يتعلق بالفساد ومكافحته، واتخاذها أساسا لوضع التصدى لمخاطر الفساد ضمن أولوياتها.

وأوضح شريف، أن الهيئة قامت بتدشين أكاديمية جديدة متخصصة في مجالات الوقاية من الفساد ومكافحته.

آخر الوقائع

وفي الثالث من يناير الجاري، أعلنت هيئة الرقابة الإدارية ضبط واقعتي فساد، بحسب وصفها، إذ ألقت الهيئة القبض على رئيس حي مصر القديمة، أثناء تقاضيه مبلغ مليون جنيه على سبيل الرشوة.

كما تمكّنت من ضبط تشكيل عصابي بالقطاع الطبي للاتجار بالعقاقير المخدرة.

وجاء ترتيب مصر على مؤشر الفساد (2017 – 2018) الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية، ما يعني تراجعها درجتين، إذ سجلت 32 نقطة مقابل 34 في العام السابق، وكانت قد حصلت على 36 درجة، ثم 34 درجة، و32 درجة في (2017 – 2018).

وكلما اقتربت درجة الدولة على المؤشر الذي يقيس مستويات الفساد سنويا من صفر دلّ ذلك على أن هذه الدولة أكثر فسادا، وكلما اقتربت من 100 عكس ذلك زيادة نزاهتها.

واحتلت مصر المركز 117 في مؤشر الفساد من بين 180 دولة، شملها المؤشر في (2017 – 2018) وكانت مصر تحتل المرتبة 108 من أصل 176 دولة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.