بعد تدخل شيخ الأزهر.. تخفيف عقوبة طالب المنصورة وزميلته

تخفيف عقوبة طالب المنصورة وطالبة الأزهر بعد تدخل "الطيب"
جامعتا الأزهر والمنصورة تقرران تخفيف العقوبة، والاكتفاء بحرمانهما من دخول امتحانات الفصل الدراسي الأول - أرشيف

أعلن مجلس التأديب الأعلى بجامعة المنصورة، اليوم، تخفيف عقوبة طالب المنصورة المتهم بحضن طالبة الأزهر، والاقتصار فقط على حرمانه من دخول امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي.

وعقد أشرف عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة، جلسة طارئة لمجلس التأديب الأعلى لشئون التعليم والطلاب، اليوم، للبت في التظلم المقدم من الطالب والذي تضمن:

  • اعتذاره عن الفعل المرتكب.
  • التعهد بعدم تكراره والتزامه بالقيم والأخلاق الجامعية.

وأصدرت وزارة التعليم العالي، بيانا تضمن:

  • قرار مجلس التأديب الأعلى تخفيف عقوبة الطالب، والاقتصار على حرمانه من دخول امتحانات الفصل الدراسي الأول.
  • أن القرار جاء انطلاقا من الحرص على مستقبل الطالب، وتقديرا لحداثة سنه، وعدم درايته باللوائح الجامعية.

وكان خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وجّه في وقت سابق بضرورة الإسراع في نظر التظلم المقدم من الطالب، وتخفيف العقوبة المقررة من قبل مجلس التأديب بكلية الحقوق، وهي الفصل لمدة عامين دراسيين اعتبارا من العام الجامعي الحالي (2018-2019).

تخفيف عقوبة الطالبة

وكانت تراجعت جامعة الأزهر، أمس الاثنين، عن عقوبة الفصل النهائي بحق الطالبة التي احتضنها الطالب المشار إليه، بعد طلب شيخ الأزهر، أحمد الطيب، إعادة النظر في القرار حرصا على مستقبل الطالبة التعليمي.

ووفق بيان جامعة الأزهر، قرر مجلس التأديب الأعلى بجامعة الأزهر، في جلسته الطارئة أمس:

  • إعادة النظر في عقوبة الفصل النهائي بحق طالبة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بمحافظة الأزهر بالمنصورة.
  • تخفيف العقوبة، والاكتفاء بحرمانها من دخول امتحانات الفصل الدراسي الأول لهذا العام فقط.

تعليقات

ومن جانبه علق النائب بالبرلمان محمد الفيومي، على الواقعة في تصريحات تلفزيونية، قائلا: “البنت عوقبت بما فيه الكفاية من المجتمع، وتوجيه شيخ الأزهر لافتة إنسانية، لأن انتشار الفيديو ونظرة المجتمع المحيط بها عقاب كبير”.

وفي السياق، أكد المستشار أحمد أبو العزم، رئيس مجلس الدولة، أنه لابد من بث المعرفة القانونية البسيطة لبديهيات القانون للطلاب، إذ إن هناك مبدأ قانوني ثابت لا يمكن تغييره، وهو أن الجهل بالقانون ليس بعذر، ولا يلغي تطبيق العقوبات.

كما أشاد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بموقف شيخ الأزهر في أزمة الطالبة، وطلبه مراجعة العقوبة للحفاظ على مستقبلها.

وأشار إلى أن شيخ الأزهر أصدر توجيهات بمراجعة عقوبة فصل الفتاة، واكتفي بفصلها لترم واحد فقط، حتى لا يُدمر مستقبلها، معقبا: “هي اتعلمت الدرس، كل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون”.

القصة

وأوائل الشهر الجاري، انتشر فيديو عبر منصات التواصل، لطالبة داخل جامعة المنصورة، وتغمض عينيها ويوجهها زملاؤها نحو طالب ينتظرها راكعا على إحدى ركبتيه، وفي يده باقة ورد، ثم يقوم باحتضانها وسط تصفيق الطلبة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *