الخشت يرد على الطيب: كلمتي بـ”مؤتمر التجديد” مدروسة (فيديو)

الخشت يدافع عن كلمته يرد في مؤتمر التجديد
الخشت يدافع عن كلمته في مؤتمر التجديد - أرشيف

رد محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، على حديث أحمد الطيب، شيخ الأزهر في “مؤتمر التجديد”، بأن ما قاله الخشت غير مدروس، فيما يخص قضية التراث، مؤكدا أن ما قاله مدروس ودقيق، وسبق التعبير عنه في العديد من مؤلفاته.

ونشر رئيس جامعة القاهرة عبر حسابه على موقع التواصل “فيسبوك” نص الورقة العلمية التي ألقاها في “مؤتمر التجديد في الفكر والعلوم الإسلامية”، لبيان وجهة نظره كاملة، وردا على حديث شيخ الأزهر.

وقال الخشت معلقا على نص الورقة: “كلام مدروس تماما وبدقة، وأعنيه تماما، وسبق التعبير عنه في العديد من أبحاثي ومؤلفاتي وتحقيقاتي لكتب التراث، التي تُنشر عبر 38 عاما مضت، والتي تجاوزت التسعين كتابا وتحقيقا وبحثا أكاديميا، منشورا في مجلات علمية محكمة”.

مؤتمر التجديد

وعرض رئيس جامعة القاهرة نص الورقة العلمية لمحاضرة الأزهر في مؤتمر التجديد، معنونا ما نشره “وفيما يلي نص الورقة العلمية لمحاضرة الأزهر، وأيضا ما أمكن الوصول إليه من تسجيل، لأنه للأسف جرى اقتطاع وحذف جزء من كلامي في التسجيل المذاع”.

كلام مدروس تماما وبدقة، وأعنيه تماما، وسبق التعبير عنه في العديد من أبحاثي ومؤلفاتي وتحقيقاتي لكتب التراث، والتي تنشر…

Geplaatst door Mohamed Othman Elkhosht op Woensdag 29 januari 2020

وبخلاف رد رئيس جامعة القاهرة على شيخ الأزهر، كان وسم #شيخ_الأزهر قد تصدر أمس قائمة الأكثر تفاعلا على “تويتر” ومنصات التواصل الاجتماعي، بنحو 40 ألف تغريدة، بعد رده على رئيس جامعة القاهرة، محمد الخشت، في قضية التراث، وإعلان رأيه فيما يُسمى صفقة القرن.

وبدأ السجال بين أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والخشت، في جلسة “دور المؤسسات الدولية والدينية والأكاديمية في تجديد الفكر الإسلامي”، التي انتقد فيها الطيب كلام الخشت عن التراث بأنه “غير مدروس”.

وقال شيخ الأزهر: “كنت أود أن كلمة تُلقى في مؤتمر عالمي دولي، وفي موضوع دقيق، وهو التجديد، أن تكون معدة سابقا ومدروسة، وليس نتيجة تداعي الأفكار والخواطر”.

فتنة سياسية

وتابع الطيب، خلال كلمته في مؤتمر التجديد: “الفتنة التي نعيشها الآن هي فتنة سياسية وليست تراثية، السياسة تخطف الدين اختطافا حينما يريد أهلها أن يحققوا هدفا مخالفا للدين كما حدث في الحروب الصليبية، ومبررات الكيان الصهيوني في استعمار دول خلال الاستناد إلى نصوص في التوراة، محققين أهدافا لا يرضى عنها الدين”.

وفي رسالته لرئيس جامعة القاهرة عن دور المؤسسات التعليمية، أوضح شيخ الأزهر: “الحرب الحقيقية التي لا بد أن نخوضها هي حرب العلم، فلدينا جامعات مضى عليها أكثر من قرن، وبها كل العلوم من الهندسة والزراعة والطب، كما يوجد بها مراكز بحثية على أعلى مستوى، لكن لا نستطيع أن نصنع كاوتش سيارة”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *