الداخلية: مقتل 40 في مداهمات أمنية بالجيزة وشمال سيناء

مقتل 40 في مداهمات أمنية
الداخلية تعلن مقتل 40 في مداهمات أمنية بالجيزة وشمال سيناء - أرشيف

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم السبت، مقتل 40 في مداهمات أمنية بمحافظتي الجيزة وشمال سيناء، كانوا يخططون لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية، تستهدف مؤسسات الدولة، خاصة الاقتصادية، ومقومات صناعة السياحة، ورجال القوات المسلحة والشرطة، ودور العبادة المسيحية.

وأصدرت الداخلية بيانا لها، صباح اليوم، قالت فيه: “استمرارا لجهود الوزارة بمجال ملاحقة العناصر الإرهابية المتورطة في تنفيذ بعض العمليات العدائية، وتسعى لتصعيد مخططاتها الرامية لزعزعة الاستقرار الأمني، ومحاولة النَّيْل من مقدرات الوطن، فقد توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني حول قيام مجموعة من العناصر الإرهابية بالإعداد والتخطيط لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية، تستهدف مؤسسات الدولة، خاصة الاقتصادية، ومقومات صناعة السياحة، ورجال القوات المسلحة والشرطة، ودور العبادة المسيحية”.

ضربات متتالية

وأضاف البيان: “تم على الفور التعامل مع تلك المعلومات، وتوجيه عدة ضربات أمنية، ومداهمة أوكار تلك العناصر في توقيت متزامن بنطاق محافظتي الجيزة وشمال سيناء، عقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا، إذ أسفرت نتائج التعامل معهم عن مصرع عدد 40 إرهابيا على النحو التالي:

  • 14 إرهابيا بمنطقة مساكن أبو الوفا، بالحي 11، دائرة مدينة 6 أكتوبر، بمحافظة الجيزة.
  • 16 إرهابيا بمنطقة مساكن أبناء الجيزة، بطريق الواحات، بمحافظة الجيزة.
  • 10 إرهابيين بمنطقة مساكن ابني بيتك، بمدينة العريش، محافظة شمال سيناء”.

واستطرد البيان: “كما تم العثور بحوزتهم على كميات كبيرة من الأسلحة النارية والذخائر مختلفة الأعيرة، وعبوات ناسفة، وأدوات ومواد تصنيع المتفجرات، تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتتولى نيابة أمن الدولة العليا التحقيقات”.

انفجار الهرم

وفي تمام الساعة السادسة وخمس عشرة دقيقة، مساء أمس الجمعة، انفجرت عبوة بدائية الصنع، كانت مخفيّة بجوار سور بشارع المريوطية بالجيزة في أتوبيس سياحي يَقِل 14 سائحا، ما أسفر عن مقتل ثلاثة سائحين، ومرشد سياحي مصري، بالإضافة إلى إصابة 11 سائحا (فيتناميين) وسائق الأتوبيس.

وأعلنت وزارة الداخلية انتقال الأجهزة الأمنية إلى موقع الحادث، للوقوف على الأسباب، فيما نُقل المصابون إلى مستشفى الهرم، لتلقي العلاج اللازم.

النائب العام، المستشار نبيل صادق، أصدر توجيهاته بانتقال فريق من أعضاء نيابة أمن الدولة العليا وفريق من أعضاء نيابة جنوب الجيزة برئاسة المستشار المحامي العام الأول، إلى موقع الحادث، للوقوف على أسباب وكيفية وقوع الحادث.

خروج عن مسار

وفور وصول مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبرفقته هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عقب الحادث بوقت قصير، إلى مستشفى الهرم، أعلن مدبولي مقتل المرشد المصري أثناء تلقّي العلاج، بسبب حالته الحرجة جدا.

مدبولي صرّح بأن خروج الأتوبيس عن المسار السياحي المؤمّن دون إبلاغ الجهات الأمنية كان سبب وقوع الحادث، مؤكدا أن الدولة ستضرب بيد من حديد على كل من تسوّل له نفسه إتيان أفعال من شأنها التأثير على أمن هذا الوطن، وتهديد سلامة أبنائه وزوّاره.

اقرأ أيضا: تفاصيل انفجار الهرم: 4 قتلى و12 مصابا وأتوبيس سياحي مُدمر

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *