تفاصيل جولة ليلية لوزير النقل في المترو: الخدمة مثل أوروبا

جولة لوزير النقل في مترو الأنفاق
وزير النقل يتابع سير العمل بالخط الثالث في مترو الأنفاق - أرشيف

تفقد هشام عرفات، وزير النقل، الخط الثالث في مترو الأنفاق، وتابع انتظام حركة العمل في محطات الإستاد والعباسية والأهرام، واطمأن على مستوى الخدمات المقدم للركاب، وزمن التقاطر، وعمل أجهزة الإكس راي، وغرف التحكم، والشاشات الإلكترونية.

وأدار الوزير في جولة مفاجئة، بعد منتصف ليل أمس، حوارا مع بعض الركاب، أكد خلاله أن السلالم الكهربائية والمصاعد بمحطات الخط الثالث تعمل بشكل جيد، كما أن القطارات مكيفة.

وقال: “إنه جرى توقيع اتفاقية في أغسطس الماضي مع شركة هيونداي روتيم الكورية، لتمويل وتوريد 32 قطارا مكيفا، للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، وتتميز من حيث التجهيز المختلف عن سابقيها”.

وأضاف الوزير: “أن الخط الثالث للمترو على أعلى مستوى من الكفاءة والخدمة المقدمة للركاب التي لا تقل بهذا الخط عن خدمة مترو الأنفاق في أوروبا”.

تطوير الخط الأول

وبشأن تطوير الخط الأول، أشار عرفات إلى حصول مصر على تمويل بقيمة 205 ملايين يورو في أغسطس الماضي، بموجب توقيع اتفاق مع البنك الأوروبي، لإعادة الإعمار والتنمية، لدعم المرحلة الأولى لأعمال مشروع تطوير الخط الأول.

وتابع: “كذلك جرى توقيع اتفاق مع بنك الاستثمار الأوروبي، لدعم تطوير وتجديد الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة بقيمة 350 مليون يورو، وذلك على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى النمسا”.

وأوضح عرفات أنه مع بداية العام الجديد، سيجرى الطرح على المقاولين فيما يتعلق بأعمال التحديث لهذا الخط، التي تشمل إعادة تأهيل وتحديث الأنظمة من إشارات، واتصالات، وتغذية كهربية، وإلكتروميكانيكي، ووحدات متحركة مكيفة.

تكرار الأعطال

ورغم تصريحات وزير النقل بتحسن وتطوير الخدمة، فإن تكرار الأعطال في مترو الأنفاق يثير استياء المترو، وهو ما أكده أحمد عبد الهادي، المتحدث باسم شركة المترو، إذ قال: “إن أعطال المترو ما زالت متكررة بالخطّي الأول والثاني”.

وأضاف عبد الهادي، في بيان لهيئة المترو: “أن هذه الأعطال تتركز في الخط الأول (المرج ـ حلوان) الذي شهد خروج بعض الجرارات عن القضبان، وحوادث بسبب التكدس، وانقطاع الكهرباء، وغيرها خلال الفترة الأخيرة”.

فيما عقّب عرفات على هذه الأزمة، قائلا: “إن هناك خطة شاملة وعاجلة لتطوير وتحديث البنية الأساسية للخط” مشيرا إلى أن الخط دخل الخدمة في عام 1987، ومنذ ذلك التاريخ الذي تجاوز الثلاثين عاما لم يُجرَ له أي تطوير.

ونوّه الوزير بأن أعمال التطوير ستستمر لمدة تصل إلى ست سنوات حسب تقرير الاستشاري، نظرا لأنها ستكون في نفس وقت تشغيل الخط، ودون التأثير على خدمة الركاب.

اقرأ أيضا: رحلة تذاكر المترو.. هل تصل إلى الخدمة المميزة؟ (إنفوجراف)

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *