الحكومة تقترض 18 مليار جنيه من البنوك

الحكومة تقترض 18 مليار جنيه
البنك المركزي يطرح أذون خزانة بثمانية عشر مليار جنيه - أرشيف

تستهل الحكومة، الأسبوع الجاري، باقتراض 18 مليار جنيه من البنوك، لسد عجز الموازنة، وتدبير النفقات.

ويطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، المسئولة عن تدبير النفقات، أذون خزانة، بقيمة إجمالية تقدر بثمانية عشر مليار جنيه.

ووفقا لبيان وزارة المالية على موقعها الرسمي، يبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يوما، 9.5 مليارات جنيه، وأذون بقيمة 8.5 مليارات جنيه لأجل 266 يوما.

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالي الجاري إلى 440 مليار جنيه، ويجرى تمويله عن طريق طرح البنك المركزي لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

وبلغت قيمة الاقتراض الداخلي للحكومة خلال الأسبوع الماضي 38 مليار جنيه، وتعد البنوك العامة أكثر المشترين لأدوات الدين، أذون وسندات الخزانة.

وتسبّبت الاستدانة المحلية من خلال طرح عدة أدوات دين على شكل سندات وأذون خزانة، فضلا عن توسعها في الاقتراض الخارجي من المؤسسات الدولية والإقليمية، لسد العجز في الموازنة بتفاقم رصيد الديون.

الديون وعجز الموازنة

وتصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، العام المالي الجاري، إلى 440 مليار جنيه، ويُجرى تمويله عن طريق طرح البنك المركزي لأذون وسندات خزانة، وأدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية، والقروض الدولية.

وأعلن البنك المركزي مؤخرا ارتفاع حجم الدين الداخلي، ليسجل نحو 3.695 تريليونات جنيه، في نهاية شهر يونيو الماضي، في مقابل نحو ثلاثة تريليونات قبل تعويم الجنيه.

وأظهرت بيانات المركزي ارتفاع إجمالي الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأول من العام المالي (2017-2018) بنسبة 2.3% على أساس ربعي، بزيادة قدرها 1.8 مليار دولار، ليصل إلى 80.8 مليار دولار، مقابل 79 مليار دولار بنهاية يونيو 2017، وسجّل الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي 36.723 مليار دولار في نوفمبر 2017.

وارتفع الدين الخارجي للبلاد بنسبة 17.2% على أساس سنوي إلى 92.6 مليار دولار، في نهاية يونيو الماضي، مقابل 79 مليار دولار في نفس الفترة من 2017، وفقا لأرقام المركزي المصري.

وكثّفت الحكومة منذ 2017 حصولها على قروض من صندوق النقد والبنك الدوليين، ومؤسسات مالية أخرى، بهدف زيادة احتياطات البلاد من العملة الصعبة.

اقرأ أيضا:

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *