الزراعة تستعد لمواجهة إنفلونزا الطيور.. هل تختفي هذا الشتاء؟

إنفلونزا الطيور في مصر
مرض إنفلونزا الطيور من الأمراض المتوطنة الذي ينشط مع فصل الشتاء من كل عام - أرشيف

كشف الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، عن استعدادات الوزارة لمكافحة مرض إنفلونزا الطيور حتى لا يظهر في الشتاء، موضحا أن لجان التقصي النشط لمرض إنفلونزا الطيور، منتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، لتعقب أي بؤرة إصابة بالمرض والقضاء عليه سريعا، ومنع انتشاره.

وأوضح في مداخلة هاتفية مع قناة فضائية، اليوم الخميس، أن التركيز يكون بشكل أكبر على محافظات الوجه البحري، باعتبار أن المرض ينشط في فصل الشتاء، مشيرا إلى حرص الوزارة على نشاط هذه اللجان لاكتشاف أيّة بؤرة إصابة بالمرض، حفاظا على صناعة الدواجن في مصر.

وأشار إلى أن فصل الشتاء الماضي، مر دون حدوث أية مشكلات، بسبب الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الوزارة في مديريات الطب البيطري، وانتشار لجان التقصي.

ولفت إلى تخصيص الوزارة خطّا ساخنا ليبلغ المواطنون من خلاله عن أية أمراض، سواء إنفلونزا الطيور، أو الحمى القلاعية بالمواشي، وهو 19561.

تداول الطيور الحية

ومنذ أكتوبر الماضي، فعّلت وزارة الزراعة قانون حظر تداول الطيور الحية في القاهرة والجيزة، محذرة من اتباع الطرق التقليدية التي تستخدمها المحلات التي تبيع الدواجن الحية في عمليات ذبح وتنظيف وتداول الدواجن.

وأعلنت منى محرز، نائب وزير الزراعة، في 10 أكتوبر الماضي، عن عودة تفعيل قرار حظر تداول الدواجن الحية في نطاق القاهرة والجيزة، مع وجود نية للتعميم، وخاطبت الوزارة المحافظات بتفعيل القانون، ونشر الكمائن الشرطية، لمنع تداول الطيور الحية دون تصريح رسمي يفيد خلوها من الأمراض.

إنفلونزا الطيور

وظهرت إنفلونزا الطيور في مصر 17 فبراير 2006، ووصل إجمالي حالات الإصابة بمرض إنفلونزا الطيور بين البشر حتى عام 2015 إلى 126 حالة.

ومنذ ذلك الوقت أصبح مرض إنفلونزا الطيور من الأمراض المتوطنة، الذي ينشط مع فصل الشتاء من كل عام، حيث تخسر مصر سنويا ما يقرب من 200 مليون طائر بسبب هذا المرض، وأحيانا تزداد.

وكالعادة كل عام، يبدأ فصل الشتاء ومعه مخاوف لدى المربين من عودة إنفلونزا الطيور من جديد، ذلك الفيروس القاتل الذي يأتي على الأخضر واليابس في مزارع الدواجن، كما يقلل المعروض بشكل كبير، وبالتالي فقزات سعرية جديدة.

صناعة الدواجن

ويبلغ حجم استثمارات صناعة الدواجن في مصر 65 مليار جنيه، إذ يصل عدد المزارع إلى 40 ألف مزرعة تقريبا على مستوى الجمهورية، وتنتج سنويا ما يقرب من مليار و250 مليون كتكوت عمر يوم واحد، ونحو مليار دجاجة في طور الاستهلاك.

كما يوجد في مصر 20 ألف محل دواجن، ويبلغ عدد العاملين بمجال صناعة الدواجن حوالي 2.5 مليون عامل.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *