لمواجهة فيروس كورونا.. مصر تفحص الجِمَال الواردة من السودان

مصر تفحص الجمال السوداني من فيروس كورونا
مصر تفحص عن فيروس كورونا في الجمال الواردة من السودان - أرشيف

اتخذت وزارة الزراعة إجراءات وقائية لمواجهة فيروس كورونا ومنع دخول مرض حمى الوادي المتصدع للماشية، خصوصا بعد ظهوره في السودان، وتعليق الماشية، باستثناء الجمال، وفِرق بيطرية للتقصي وسحب عينات من الماشية بالمناطق الحدودية.

وقال أحمد عبد الكريم، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، التابعة لوزارة الزراعة: “إنه يُجرى السماح حاليا باستيراد الجِمَال الحية من السودان، وسط إجراءات رقابية مشددة، وتزويد فترة الحَجْر من 10 إلى 15 يوما”.

حمى الوادي المتصدع

وأضاف عبد الكريم، في تصريحات صحفية: “أن تعليق استيراد الماشية من السودان ما زال ساريا، بسبب ظهور مرض حمى الوادي المتصدع هناك كإجراء احترازي”.

وتابع: “أنه يُجرى اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية مباشرة بعد إعلان السودان بوجود حالات إصابة بمرض حمى الوادي المتصدع في مناطق شمال شرق السودان”.

وقال خالد مرسي، مدير عام الطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، في تصريحات صحفية: “إنه لم يُجرَ رصد أو إبلاغ عن حالات اشتباه بمرض حمى الوادي المتصدع أو وجود لفيروس كورونا حتى الآن”.

وأضاف مرسي: “أنه يُجرى متابعة أعمال تحصين الماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع، وسحب عينات بهدف التقصي والرصد للمرض، موضحا أن نتائج العينات المسحوبة من المعامل تؤكد سلبية المرض، ويُجرى اتخاذ إجراءاتها لحماية البلاد من دخول مرض الوادي المتصدع من خلال الآتي:

  • تمركز فرق في المناطق الحدودية، خصوصا “حلايب وشلاتين ومحافظة قنا وأسوان للتقصي النشط، وسحب عينات كإجراء احترازي”.
  • تنفيذ برامج مكثفة لمقاومة الحشرات والناموس برشّ المستنقعات والبرك التي تساعد على نقل المرض كإجراءات احترازي.
  • رفع القمامة وتنظيف البرك والمستنقعات، لعدم تكاثر الحشرات التي تنقل الأمراض.
  • تقييد حركة الحيوانات، إلا إذا كانت مرقّمة ومصحوبة ببطاقة التسجيل.

ومن جهته، أوضح محمد عطية، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالخدمات البيطرية، أن أهم أعراض المرض تتمثل في:

  • إجهاض الأبقار والأغنام والماعز العشار.
  • نفوق الحيوان الصغير.
  • ارتفاع درجة الحرارة للحيوان.

فيروس كورونا

وبخلاف إجراءات مواجهة حمى الوادي المتصدع، أشار عبد الكريم إلى أن هناك لجانا بيطرية مُشكّلة، تضم أطباء متخصصين من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومعهد بحوث صحة الحيوان، والمعامل المركزية لوزارة الصحة لفحص الجمال الواردة من السودان من فيروس كورونا، كإجراء متبع دوريا.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة تأهبها واستعدادها للتصدي لمواجهة فيروس كورونا المستجد “ncov- 2019″، ومنع دخوله البلاد، بكل نقاط الحَجر الصحي في الموانئ والمطارات.

وقالت الوزراة، في بيان لها 30 يناير المنصرم: “إنه حتى الآن لم يُجرَ رصد أي حالات مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد في مصر”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *