الصحة: نواجه فيروس كورونا بتوفير 2.5 مليون ماسك

الصحة تواجه فيروس كورونا
وزارة الصحة المصرية تواجه فيروس كورونا بماسكات للوجه - أرشيف

أعلنت وزارة الصحة تأهبها واستعدادها للتصدي لمواجهة فيروس كورونا المستجد “ncov- 2019″، ومنع دخوله البلاد، بكل نقاط الحَجر الصحي في الموانئ والمطارات.

وقالت الوزراة، في بيان اليوم: “إنه حتى الآن لم يُجرَ رصد أي حالات مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد في مصر”.

وفيما يخص تردد أنباء عن رصد بعض الحالات المصابة بالفيروس، نفى خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، رصد أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد “ncov”.

فيروس كورونا

ولفت مجاهد إلى وجود غرفة إدارة أزمات منعقدة على مدار 24 ساعة، تصدر بيانات رسمية بمتابعة الإجراءات الوقائية الاحترازية وخطة التأمين الطبي التي وضعتها الوزارة للتصدي لفيروس كورونا المستجد، ومنع دخوله البلاد.

وأوضح أن الوزارة مستمرة في اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية الاحترازية، لمنع دخول الفيروس إلى البلاد، مؤكدا تأهّب جميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المختلفة للبلاد (الجوية، والبحرية، والبرية) ومناظرة جميع الوافدين ومسافري الترانزيت.

وقال: “إنه جري توفير عشر سيارات إسعاف ذاتية التعقيم، مجهزة لمكافحة العدوى، ومخصصة لنقل الحالات المرضية، والمشتبه في إصاباتها بالفيروسات المعدية، ومنها: كورونا، بتكلفة تجاوزت الـ55 مليون جنيه”.

وأشار إلى أن كل سيارة مجهزة بوحدة رعاية مركزة، كما جرى تدريب ثلاثة أطقم طبية على كل سيارة، للتعامل مع الحالات المشتبه في إصابتها، وكذلك الحالات المرضية.

وأشار مجاهد إلى توفير 430 جهاز حرارة، وأجهزة “infrared” لقياس الحرارة عن بُعد، و2.5 مليون ماسك، بالإضافة إلى أنه جرى توفير غرف عزل في كل مستشفيات الحميات في حالة رصد أي حالة مصابة، مشددا مجددا على أنه لم يُجرَ رصد أي حالة مصابة حتى الآن.

تأمين المواصلات

وفي سياق الحديث عن فيروس كورونا، قال كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات: “إن المترو وسكك الحديد وجميع المواصلات المصرية آمنة من فيروس كورونا حتى الآن”.

وأضاف وزير المواصلات، في مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي”، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، مساء أمس الأربعاء: “أن الوزارة تنسّق مع وزارة الصحة لمتابعة الفيروس”.

ولفت الوزير إلى توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة الصحة وجميع الوزراء، لمتابعة الملف، والاهتمام به.

وأوضح أن التوجيهات تضمنت الآتي:

  • توعية الشعب والمصريين القادمين من الخارج أو السياح القادمين من الخارج، للوقاية من انتشار فيروس كورونا.
  • توفير الوزارة نقاط طبية في مترو الأنفاق.
  • نقل الحالات، في حالة العثور عليها، إلى العيادات المنتشرة في السكة الحديد.

وللوقاية من الإصابة بأعراض فيروس كورونا، نصح المواطنين باتباع الاحتياطات التالية:

  • الابتعاد عن الزحام.
  • إبعاد الوجه عن الآخرين في حالة العطس والسعال.
  • ارتداء الكمامة في حالة الرغبة.

كما  أعلنت شركة مصر للطيران اتخاذ تدابير وإجراءات وقائية للحد من انتشار الفيروس عبر رحلات الطيران.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *