نشرة الحصاد: قرض من الكويت بمليار جنيه.. ووقف تراخيص التوك توك

وقف تراخيص التوك توك
قرار بوقف تراخيص التوك توك للحد من الظواهر السلبية - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الخميس 29 نوفمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “السيسي يوافق على قرض كويتي بقيمة 1.03 مليار جنيه” و”وقف تراخيص التوك توك”.

العناوين

أبرز الأخبار

سياسة

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، ثلاثة قرارات جمهورية، تضمّن الأول الموافقة على قرض كويتي، واتفاقية بين مصر وإندوسيا، وإعادة تخصيص قطعتي أرض من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، لاستخدامها في الأنشطة العمرانية.

ونشرت الجريدة الرسمية القرار الأول رقم 227 لسنة 2018، بشأن الموافقة على اتفاقية قرض مشروع طريق “عرضي 4” ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء بين الحكومة المصرية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 17 مليونا و500 ألف دينار كويتي، ما يعادل مليارا وثلاثة ملايين جنيه.

قال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء: “إن الدولة أبدت بعض المرونة فيما يخص التوك توك كوسيلة انتقال في بعض المناطق التي تحتاج هذه الوسيلة، لكن العديد من الدراسات الحديثة بدأت تحذر من خطورة استسهال الشباب للعمل على التوك توك، وانصرافهم عن فرص العمل الجادة التي تحقق التنمية، وتبني الوطن”.

وتابع: “هذا فضلا عن تأثير ظاهرة التوك توك على استقطاب أطفال للعمل في هذه الوسيلة، والحصول على أموال ينفقونها بشكل غير منضبط، نظرا لحداثة سنهم”.

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية المواطنة “مروة العبد” سائقة التروسيكل بقرية البعيرات بالأقصر، وأعرب عن حرصه على الالتقاء بها شخصيا بالنظر إلى مثابرتها الحثيثة لتحقيق واقع أفضل لها ولأسرتها، وأنها تعتبر نموذجا مُشرفا لشباب مصر كافة، وقدوة يحتذى بها لجميع المصريين في الكفاح والعطاء والإصرار.

اقتصاد

وقّعت شركة مواصلات مصر المتخصصة في مجال النقل العام الحضري المستدام، اتفاقية مع شركة جوجل العالمية، لإطلاق كارت موحد للمواصلات عبر تطبيق Google Maps الموجود على كل الهواتف الذكية العاملة بنظام الأندرويد وIOS.

وتعد القاهرة أول مدينة في الشرق الأوسط وإفريقيا تعمل أونلاين على جوجل، في سابقة هي الأولى في تاريخ قطاع النقل العام المصري، وللمرة الأولى في إفريقيا والشرق الأوسط.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، مع اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء كامل هلال، مدير إدارة المهمات.

الاجتماع تناول استعراض الموقف التنفيذي لإنشاء المنطقة الصناعية للمهمات بالروبيكي، حسب تصريحات للسفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات اليوم الخميس -نهاية تعاملات الأسبوع- وسط عمليات الشراء من قِبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والمحلية، قابلها عمليات بيع من قِبل المستثمرين العرب.

وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 1.5 مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 750.7 مليار جنيه، وسط تعاملات بلغت نحو 1.7 مليار جنيه، تضمنت تعاملات بسوق المتعاملين الرئيسيين، وصفقات نقل ملكية.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الخميس 29 نوفمبر، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

وقف تراخيص التوك توك

وقف تراخيص التوك توك

مجتمع

تشهد محافظات الجمهورية المختلفة خلال هذه الأيام حملات إزالة موسعة، تقوم بها الوحدات المحلية والأجهزة الأمنية في شتى الأماكن.

جرى تداول أخبار حملات الإزالة بكثافة بعد فترة من الهدوء، وبدأت حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأراضي الدولة منذ عام ونصف، بعد أوامر رئاسية بسرعة التحرك لاسترداد أراضي الدولة.

تحرك البرلمان مؤخرا لحظر لعبة PUBG الإلكترونية، بعد أنا لاحقتها اتهامات بنشر ثقافة العنف في المجتمع، خصوصا بعد أن ذاع صيتها بين الألعاب الإلكترونية، لدرجة دفعت طالبا بالمرحلة الثانوية إلى قتل معلمته في الإسكندرية، بسبب إدمانه الشديد للعبة.

وتحتوي اللعبة على ساحة حرب، تضم 20 فريقا، وكل فريق يتكون من أربعة أفراد، يتسابقون في جمع أكبر قدر من الأسلحة والذخيرة، للوصول إلى مستويات متقدمة، ومحاربة الخصوم.

أكدت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أنه جار تحديث بيانات أصحاب المعاشات، والقائمين بالصرف، والمستفيدين.

وطالبت الهيئة، في بيان لها، الخميس، المواطنين أصحاب المعاشات والمستفيدين، بالتوجه ببطاقة الرقم القومي، عند صرف المعاش، لتحديث بياناتهم، وضمان إتمام عملية الصرف.

تعليم وصحة

وقف تراخيص التوك توك

رياضة

كرّم الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، المنتخب الوطني للاسكواش، الحاصل على بطولة العالم، كما يكرم فريق كرة القدم للآنسات الفائز بالميدالية البرونزية في كأس العالم الموحدة لكرة القدم النسائية.

ونشرت فايزة حيدر، كابتن منتخب كرة القدم النسائية، صورا من تكريم الرئيس السيسي لمنتخب الكرة النسائية، ومنحهم وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة، وجاء التكريم بعد حصول المنتخب على برونزية بطولة العالم بشيكاغو 2018.

وعلقت فايزة حيدر على الصور قائلة: “الحمد لله على التكريم ووسام الدرجة التالتة من رئيس الجمهورية، أنا فخورة بمنتخبنا اللي حقق برونزية عالم شيكاغو 2018 وأني كنت جزءا من الإنجاز”.

منوعات

قرر مهرجان القاهرة السينمائي، إجراء تعديل عاجل على قائمة الجوائز الممنوحة خلال الدورة الأربعين، التي تختتم فعالياتها مساء اليوم الخميس، في دار الأوبرا المصرية.

وقررت إدارة المهرجان إلغاء جائزة الجمهور التي كان أُعلن عنها مسبقا، وذلك بسبب صعوبات تقنية أدت إلى ضعف التصويت، على أن تذهب قيمتها المالية وقدرها 20 ألف دولار، والممنوحة من قِبَل “باديا” أحد مشروعات “بالم هيلز”، للفيلم الفائز بالهرم الذهبي، الجائزة الكبرى للمهرجان.

وقف تراخيص التوك توك

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.