نشرة الحصاد: حصر ممتلكات هيئة الأوقاف.. وقرار بنزع أراضٍ في الوراق

قرار بنزع أراض في الوراق
كشفت وزارة الأوقاف عن نتائج حصر أملاكها خلال خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان اليوم - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 28 نوفمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “إعلان حصر ممتلكات هيئة الأوقاف” و”قرار بنزع أراض في الوراق”.

العناوين

أبرز الأخبار

سياسة

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع.

وبحسب بيان السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع تناول محورين هما:

  1. استعراض نشاط وخطط ومشروعات الهيئة العربية للتصنيع في مختلف المجالات المدنية والعسكرية.
  2. أُطر التعاون القائمة في هذا الصدد مع عدد من الدول العربية والأجنبية.

قضت محكمة جنح المقطم طوارئ أمن الدولة، برئاسة أحمد دبوس، وسكرتارية أحمد الحسيني، المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة بالسيدة زينب، اليوم الأربعاء، بمعاقبة 99 شخصا بالحبس لمدة عام، لاتهامهم بالتجمهر أمام قسم شرطة المقطم، وسرقة جثة من مستشفى المقطم التخصصي، اعتراضا على مقتل محمد عبد الحكيم الشهير بـ”عفروتو” على يد معاون مباحث وأمين شرطة بالقسم.

اقتصاد

كشف سيد محروس، رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف، عن نتائج الحصر الذي يجرى لأول مرة لأملاك هيئة الأوقاف، مؤكدا أن الهيئة لديها أملاك تقدر بمبلغ تريليون و37 مليارا و370 مليونا و78 ألف جنيه.

جاء هذا خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم، برئاسة مصطفى سالم، وكيل اللجنة، لمتابعة تنفيذ توصيات اللجنة عن الحساب الختامي، فيما يتعلق بالهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للعام المالي 2016-2017.

ارتفعت مؤشرات البورصة، في ختام تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، وصعد رأس المال السوقي بقيمة 4.1 مليارات جنيه، ليغلق عند مستوى 752.235 مليار جنيه.

واصلت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة الحكومية بالعملة المحلية تراجعها للشهر السابع على التوالي، لتفقد نحو 1.4 مليار دولار خلال أكتوبر الماضي، وفقا لبيانات البنك المركزي.

وبحسب التقرير الشهري للبنك عن نوفمبر الجاري، سجلت أرصدة الأجانب في أذون الخزانة نحو 210.2 مليارات جنيه (ما يعادل 11.7 مليار دولار) بنهاية أكتوبر الماضي مقابل 234.5 مليار جنيه (ما يعادل 13.1 مليار دولار) بنهاية سبتمبر.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأربعاء 28 نوفمبر، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

قرار بنزع أراض في الوراق

قرار بنزع أراض في الوراق

مجتمع

اتخذت الحكومة اليوم، خطوة مفاجئة نحو إنشاء مجتمع عمراني جديد على أراضي جزيرة الوراق، إذ نشرت الجريدة الرسمية، في عددها 47 تابع (ج) قرارا بهذا الشأن لرئيس مجلس الوزراء، رقم 49 لسنة 2018.

يقضي القرار بنزع ملكية الأراضي الكائنة في نطاق مساحة 100 متر على جانبي محور روض الفرج لحرم الطريق، والأراضي الكائنة في نطاق مسافة 30 مترا بمحيط جزيرة الوراق لتنفيذ منطقة الكورنيش.

قرار بنزع أراض في الوراق

 

تعليم وصحة

أعلن طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أمس الثلاثاء، إطلاق مشروع تحسين اللغة الفرنسية، الذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع السفارة الفرنسية في مصر، بحضور السفير ستيفان روماتيه، سفير فرنسا في مصر.

وأكّد الوزير أن هناك احتياجا كبيرا للمعلمين، إذ سيجرى تدريس اللغة الفرنسية من الصف الأول الإعدادي كلغة ثانية في إطار نظام التعليم الجديد.

أعلنت منظمة الصحة العالمية في القاهرة أن معدل انتشار التدخين في مصر من أعلى المعدلات في منطقة شرق المتوسط، وعلى مستوى العالم، إذ أوضحت المسوحات القومية في عام 2017 أن 22.8% من الشعب المصري من المستخدمين للتبغ.

وكشف جون جبور، مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، بشأن إطلاق مشروع الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ 2030، عن أن هذه النسبة ترتفع إلى 43.6% في الرجال.

وقال جبور: “إن نحو نصف الشباب المصري يتعرض للتدخين السلبي في المنازل بنسبة 48.9% وما يزيد عن الثلث 36.5% في أماكن العمل”.

رياضة

حقق فريق الإسماعيلي فوزا ثمينا بهدف دون رد على لو ميساجير نجوزي البوروندي، في ذهاب دور الأربعة والستين من منافسات دوري أبطال إفريقيا.

وأصبح الإسماعيلي قريبا من التأهل للدور التالي، إذ يحتاج “الدراويش” لنتيجة التعادل السلبي على أقل تقدير في مباراة العودة المقرر لها الرابع من الشهر المقبل على ملعب الإسماعيلية.

تصدر هاشتاج “ارحل يا خطيب” موقع التغريدات “تويتر” مطالبا محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، بترك منصبه، بعد خسارة المارد الأحمر من نادي “المقاولون العرب” بهدف نظيف، خلال المباراة التي جمعتهما مساء أمس الثلاثاء، على ملعب السلام، ضمن مباريات الجولة السادسة عشرة من بطولة الدوري العام.

منوعات

تحلّ اليوم الذكرى الأولى لوفاة الفنانة شادية التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم من العام الماضي، عن عمر ناهز 86 عاما.

ولدت فاطمة أحمد كمال، التي لقبت بعد دخولها مجال الفن بـ”شادية” في 8 فبراير 1931، في الحلمية الجديدة بحي عابدين، لأب يعمل مهندسا زراعيا ومشرفا على الأراضي الملكية، ولها شقيقة واحدة تسمى “عفاف”.

قرار بنزع أراض في الوراق

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.