ذكرى ميلاد الإمبراطور أحمد زكي.. فنان بدرجة رئيس جمهورية

أحمد زكي
أحمد زكي قدم خلال مسيرته الفنية العديد من الأعمال المهمة، واشتهر بتجسيد شخصية رؤساء مصر السابقين-أرشيف

يحل اليوم 18 نوفمبر 2018، الذكرى 69 على ميلاد أحمد زكي، أحد عمالقة السينما المصرية، الذي قدم كثيرا من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية، وحصد العديد من الجوائز والألقاب والشهرة الطاغية، بالإضافة لشهادات النقاد ببراعته وقدراته الفائقة في التمثيل وتقمص الشخصيات.

ولد أحمد زكي في 18 نوفمبر 1949، بمدينة الزقازيق، وعاش طفولة بائسة – على حد روايته – فقد توفي أبوه وعمره سنتين، وتزوجت أمه من رجل آخر، وتركته ليتربى في بيت جده، فنشأ محروما من حنان الأب والأم.

قدم خلال مسيرته الفنية العديد من الأعمال المهمة، واشتهر بتقديم شخصية رؤساء مصر السابقين، فأبدع فيها، وأتقن تقمص شخصياتهم، وذلك من خلال فيلم ناصر 56، وفيلم أيام السادات، وحاول تجسيد شخصية الرئيس الأسبق حسني مبارك في فيلم الضربة الجوية، إلا أن الوفاة أدركته قبل تجهيز الفيلم.

هاشتاج أحمد زكي

احتفى اليوم رواد مواقع التواصل الاجتماعي بذكرى ميلاده، ودشن ناشطون عبر موقع “تويتر” هاشتاجا بعنوان “أحمد زكي“، وتصدر التريندات الأكثر تداولا في مصر.

حصل النجم أحمد زكي على العديد من الجوائز والتكريمات في حياته، واختيرت ستة من أفلامه لتكون ضمن أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية، والأفلام هي: زوجة رجل مهم، أبناء الصمت، البريء، الحب فوق هضبة الهرم، أحلام هند وكاميليا، إسكندرية ليه.

استطاع زكي من خلال أدواره المتعددة أن يقنع المشاهد بإجادته وبراعته، من خلال تقديمه للكثير من الأدوار الصعبة والمختلفة، فقدم شخصية الرئيس، والزعيم، والوزير، والبواب، والغفير، والموظف، والضابط الشرس، والمجند البسيط البريء، والدجال، والطبيب، والمدمن، والمصور.

حياة اجتماعية صعبة

رغم هذا النجاح الكبير للفتى الأسمر أحمد زكي، والجماهيرية العظيمة التي جعلته يلقب بألقاب كثيرة، مثل: الإمبراطور، والنمر الأسود، نسبة إلى أدوار لعبها، إلا أن حياته الشخصية والاجتماعية كانت محطمة وفاشلة إلى حد كبير، فلم يتزوج أحمد زكي إلا مرة واحدة من الفنانة الراحلة هالة فؤاد، وانتهت علاقتهما بالطلاق، وأنجب منها ابنه الوحيد الفنان هيثم أحمد زكي.

حاول الفتى الأسمر الزواج بعد ذلك من فنانات متعددات، إلا أن مشاريعه لم تكتمل، فحاول الزواج من الفنانة شيرين سيف النصر، التي شاركته بطولة  فيلم “سواق الهانم” عام 1994، وقيل: أنه تقدم للزواج منها، ولكن لم تكتمل القصة، كما حاول لأكثر من عام ونصف أن يقنع المطربة إيمان الطوخي بالزواج، لكن محاولاته باءت بالفشل.

وخلال فترة مرضه تناثرت كثير من الأقاويل حول زواجه من الفنانة رغدة، إذ كانت لا تفارقه خلال هذه الفترة، وكانت إلى جواره فترة إقامته بالمستشفى، وأكدت الفنانة السورية بعد ذلك أنه عرض الزواج عليها في آخر أيامه، ولكنها رفضت.

صراع مع المرض

توفي أحمد زكي في 27 مارس 2005، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، تاركا خلفه إرثا سينمائيا كبيرا، وقبل أن يكمل تصوير فيلمه الأخير “حليم” الذي جسد فيه شخصية العندليب عبد الحليم حافظ.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *