الحكومة تكشف كواليس الاجتماع مع مصدري البطاطس (فيديو)

جمع محصول البطاطس في مصر
الحكومة تجتمع مع منتجي ومصدري محصول البطاطس لحل أزمة ارتفاع الأسعار - أرشيف

كشف المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن تفاصيل الاجتماع الذي عقده مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس مع عدد من المنتجين والمصدرين لبحث أزمة البطاطس.

وقال سعد عبر مداخلة هاتفية لبرنامج “صباح الورد”، مساء أمس: “إن الاجتماع ناقش جوانب الأزمة التي نتجت عن نقص المعروض من محصول البطاطس، والارتفاع الكبير في أسعارها خلال الفترة الماضية، ووضع الحلول الكفيلة بعدم تكرار تلك الأزمة”.

وعرض ممثلو جمعيات منتجي ومصدري البطاطس خلال الاجتماع أبعاد المشكلة وأسبابها، خصوصا ما يتعلق بنقص المساحة المزروعة هذا العام من المحصول، بالإضافة إلى تعرضه إلى عوامل جوية غير مواتية أدت إلى انخفاض كبير في الإنتاج.

أسباب الأزمة

وأوضح سعد، أن من ضمن الأسباب التي فاقمت الأزمة هي:

  • انخفاض المساحة المزروعة إلى النصف بالمقارنة بالمساحة المزروعة من المحصول العام الماضي.
  • الوفرة كانت سلبية، وجرى التخلص من الفائض عبر بيعها لمربي المواشي والحيوانات خلال العام الماضي.

وأشار إلى أهمية إنشاء اللجنة التنسيقية للأمن الغذائي، التي تختص بدراسة موضوعات السلع الزراعية بشكل مسبق، والتنبؤ بأي نقص في مساحات المحاصيل المزروعة.

أزمة البطاطس

وفي منتصف أكتوبر الماضي ضرب تسونامي ارتفاع أسعار البطاطس التي أصابها الجنون مثل: “الطماطم” جميع الأسواق المصرية، إذ بلغ سعر كيلو الجملة 11 جنيها، وللمستهلك بين 13 و15 جنيها، الأمر الذي أثار حالة من الجدل.

وكشف آخر تقرير لغرفة القاهرة للمحاصيل الزراعية عن أن أسعار البطاطس ارتفعت بنسبة 250% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، نتيجة انخفاض عدد العمالة، وارتفاع مستلزمات الإنتاج، واهتمام المنتجين بالتصدير.

ارتفاع معدل التضخم

وقادت أسعار البطا’س والطماطم معدلات التضخم إلى الارتفاع، إذ سجلت خلال أكتوبر الماضي 17.5% بزيادة قدرها 2.8% مقارنة بشهر سبتمبر الماضي.

وأرجع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أسباب ارتفاع التضخم خلال أكتوبر الماضي إلى ارتفاع أسعار مجموعة الخضراوات خلال الشهر الماضي بنسبة 13.2%، وقسم التعليم بنسبة 15.1%.

وارتفعت أسعار الطعام والشراب بنحو 3.8% خلال الشهر الماضي، مقارنة بالشهر السابق، إذ ارتفعت أسعار الخضراوات، بسبب زيادة أسعار البطاطس بنسبة 15.7%، والطماطم بنسبة 28.6%، والبصل بنسبة 16.7% خلال شهر أكتوبر.

مداهمة المجلس التصديري

وتسببت أزمة ارتفاع أسعار البطاطس الحالية في اشتعال الصراع بين جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار، والغرف التجارية والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إثر مداهمة الأول مقر المجلس التصديري، بعد تلقيه بلاغات بشأن احتكار سوق التصدير.

واشتعلت حرب البيانات بين الطرفين، فأصدر اتحاد الغرف التجارية بيانا استنكاريا لعملية المداهمة، ورد جهاز حماية المنافسة بأن العملية جاءت نتيجة بلاغات بالاحتكار بعد ارتفاع أسعار البطاطس.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *