نشرة الحصاد: تحطم طائرة عسكرية.. والسودان يشيّد 12 سدا

تحطم طائرة عسكرية
سقوط طائرة عسكرية أثناء التدريب- أرشفية

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم السبت 3 نوفمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “تحطم طائرة عسكرية أثناء طلعة تدريبية” و”السودان تشيد 12 سدا العام المقبل”.

سياسة

  • سقوط طائرة مقاتلة أثناء إحدى الطلعات التدريبية

أعلن المتحدث العسكرى للقوات المسلحة سقوط طائرة مقاتلة أثناء طلعة تدريبية بإحدى مناطق التدريب، نتيجة حدوث خلل فني بأدوات التحكم بالطائرة، ونجاة الطيار من الحادث.

  •  السودان: تنفيذ 12 سدا العام المقبل

قال موسي عمر أبو القاسم، وزير الدولة، المدير العام لوحدة تنفيذ السدود في السودان، إن أولويات العمل وفق الخطة الموضوعة للعام المقبل 2019 تكثيف الجهود في برامج حصاد المياه في إطار برنامج الدولة “زيرو عطش” وذلك بتنفيذ (1300) مشروع ضمن برنامج حصاد المياه، وصولا لـ”زيرو عطش”.

وأضاف: “أنه من المشروعات تشييد  12 سدّا بسعات تخزينية كبيرة، أبرزها عروس، وأربعات بولاية البحر الأحمر، إضافة إلى سدود العودة الطوعية بولايات دارفور، والولايات الأخرى إلى جانب الحفائر، ومحطات تنقية المياه” وفقا لما ذكرته وكالة أنباء السودان “سونا”.

  • السيسي لـ”محمود عباس”: الموقف المصري من القضية الفلسطينية ثابت

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، محمود عباس، الرئيس الفلسطيني، والوفد المرافق، وبحضور سامح شكري، وزير الخارجية، واللواء عباس كامل، رئيس الاستخبارات العامة.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية: “إن اللقاء شهد التباحث حول آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، لا سيما ملف المصالحة الوطنية، وذلك في ضوء التطورات الأخيرة على جميع الأصعدة الداخلية والإقليمية والدولية التي تتعلق بجوانب القضية الفلسطينية”.

  • إدانات دولية وإقليمية لحادث المنيا

أدان العديد من زعماء العالم حادث المنيا، وقدمت الدول العربية والإقليمية التعازي للرئيس عبد الفتاح السيسي، والشعب المصري، في ضحايا الحادث، كما أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، استهداف الحافلة بأشد العبارات.

  • “مدبولي” يصدر قرارات بتخصيص أراض لتنفيذ مشروعات خدمية

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قرارات بتخصيص أراض مملوكة للدولة، لمصلحة عدد من الجهات، لتنفيذ مشروعات خدمية وتنموية، لخدمة أبناء المحافظات.

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء: “إن القرارات نصّت على تخصيص قطع أراض لمصلحة كل من الهيئة العامة للأبنية التعليمية، ومديريات التربية والتعليم بعدد من المحافظات، لإقامة مدارس ابتدائي أو تعليم أساسي أو مجمعات مدارس عليها”.

اقتصاد

  • 11 % زيادة في الصادرات غير البترولية في تسعة أشهر

ارتفعت التجارة الخارجية لمصر في التسعة أشهر الأولى من عام 2018 الجاري بنسبة 13% مقارنة بنفس الفترة من العام 2017 الماضي، كما زادت الصادرات بنسبة 11% مقابل صعود الواردات 14% عن نفس الفترة، بحسب بيان من وزارة الصناعة والتجارة اليوم.

وسجل حجم التجارة الخارجية 67.630 مليار دولار مقابل 59.822 مليار دولار، والصادرات 18.514 مليار دولار مقابل 16.605 مليار دولار، والواردات 49.116 مليار دولار مقارنة بـ43.217 مليار دولار.

  • 460 مليون قيمة تعويضات يسددها صندوق التأمين الحكومي

قال المستشار رضا عبد المعطي، نائب رئيس الهيئة الرقابة المالية: “إن إجمالي قيمة التعويضات المسددة منذ إنشاء صندوق التأمين الحكومي في عام 2007 حتى نهاية يونيو 2018، بلغت نحو 460 مليون جنيه، تم سداد 250 مليون جنيه منها، وأن الصندوق تلقى في التسعة أشهر الأولى من العام الحالي 363 طلبا، ما بين مستحق وغير مستحق وتحت الدراسة، تم سداد 108 ملايين جنيه عنها” بحسب بيان من هيئة الرقابة المالية اليوم السبت.

  • “الاستثمار” تنتقد ترتيب مصر في تقرير البنك الدولي لـ”ممارسة الأعمال”

تحفظت وزارة الاستثمار على الترتيب الأخير الذي حصلت عليه مصر في تقرير “ممارسة الأعمال” الصادر عن البنك الدولي قبل يومين.

وقال مسئول حكومي: “إن التقرير رغم احتوائه على مؤشرات إيجابية، لا يعبر عن الواقع الحقيقي، للتحسن الحالي في المؤشرات الاقتصادية”.

اقرأ أيضا:

التعليم والصحة

  • “التعليم”  توفّر دليل متعة التعلّم لطلاب الابتدائية على موقع الوزارة

قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن الوزارة ستوفر دليل متعة التعلم للطلاب من الصف الثاني الابتدائي وحتى السادس الابتدائي، في جميع المواد على موقع الوزارة خلال أيام”.

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام، في تصريحات صحفية: “أن دليل متعة التعلم يتضمن مفاهيم تتفق مع تحقيق التنمية المستدامة، وبناء الشخصية العامة للطالب، وأيضا مع المنهج الدراسي الذي يُدرّس للطلاب في المدارس”.

اقرأ أيضا: حقيقة توقف حملات غلق مراكز الدروس الخصوصية

  • “الصحة” تشكّل فريق دعم نفسي لأسر ضحايا حادث المنيا

وجهت هالة زايد، وزيرة الصحة، بتشكيل فريق من الأطباء النفسيين، على رأسهم منى عبد المقصود، أمين عام الصحة النفسية، لتقديم الدعم النفسي لمصابي حادث المنيا وأسرهم. وأكدت وزير الصحة استمرار تقديم الدعم النفسي بعد خروجهم من المستشفى بمحافظة إقامتهم.

  • 100 ألف جنيه للمتوفين بحادث المنيا

قررت غادة وزيرة التضامن الاجتماعي صرف تعويضات لأسر ضحايا حادث المنيا الإرهابي بقيمة 100 ألف جنيه لأسر المتوفين، ومعاملتهم معاملة “الشهداء”، وصرف معاش استثنائي 1500 جنيه لأسر المتوفين، وكذلك المصابين بعجز كلي يقرره القومسيون الطبي.

كما تقرر صرف مبلغ 50 ألف جنيه للمصابين بإصابات تستدعي العلاج أكثر من 72 ساعة، و2000 جنيه لمن أصيب إصابة طفيفة.

اقرأ أيضا: القصة الكاملة لحادث الاعتداء على أقباط دير الأنبا صموئيل

مجتمع

  • تعطل حركة قطارات دمنهور – دسوق بسبب حريق

تعطلت حركة القطارات بخط “دمنهور / دسوق” بالقرب من محطة سكه حديد الرحمانية، بسبب حريق بالهيش، بجوار شريط السكة الحديد.

نتج عن ذلك تجاوز القطارات أرقام : 464 ركاب “دمنهور – دسوق” لمدة 20 دقيقه، و883 ركاب “كفر الشيخ – الإسكندرية” لمدة 20 دقيقه، ولا توجد تجاوزات أخرى بحركة مسير باقي القطارات، وتم السيطرة على الحريق، وانتظمت حركة القطارات، وتحرر المحضر اللازم، وجار العرض على النيابة العامة.

  • إصابة عشرة عمال مصريين في حادث تصادم بالكويت

أصيب عشرة عمال مصريين ومواطن كويتي، إثر حادث تصادم مروع بين سيارتين على أحد طرق محافظة الجهراء في الكويت.

وكانت غرفة عمليات وزارة الداخلية الكويتية، تلقّت بلاغا يفيد بوقوع حادث تصادم مروع بين سيارة ملاكي يقودها كويتي الجنسية، وبين حافلة تقل عمالا مصريين على طريق العبدلي بمحافظة الجهراء، ووقوع مصابين.

  • التموين تحدد آخر موعد لتحديث البيانات وإضافة المواليد

طالبت وزارة التموين والتجارة الداخلية المواطنين، أصحاب البطاقات التموينية التي بها أخطاء، بضرورة تصحيح هذه الأخطاء، وتحديث البيانات الخاصة بالبطاقات التموينية من خلال موقع إدارة دعم مصر، وأن آخر موعد لتحديث البيانات، وكذلك لإضافة المواليد الجديدة لإصحاب البطاقات المتخلفين عن فتره الإضافة، هو يوم الأربعاء المقبل السابع من نوفمبر.

رياضة

  • أزمة مُرتقبة بين مجلس الزمالك وجروس

أصبحت القائمة الإفريقية لفريق الزمالك بمثابة جرس إنذار قوي لخلاف فني محتمل بين المجلس الأبيض والسويسري، كريستيان جروس، في ظل وجود بعض الاختلافات الفنية في وجهات النظر بين الطرفان، فيما يخص تحديد مصير عدد من اللاعبين المنتظر قيدهم في القائمة البيضاء، المقرر مشاركتها في النسخة الجديدة من بطولة الكونفدرالية الإفريقية، المنتظر انطلاقها في شهر نوفمبر الجاري.

ويتمسك مسئولو الزمالك بقيد بعض اللاعبين المجمدين من جانب السويسري، جروس، في القائمة الإفريقية، وعلى رأسهم مصطفى فتحي، وأحمد مدبولي، والمغربي حميد أحداد، رغم رفض الخواجة مشاركة هؤلاء اللاعبين في المباريات على مدار الموسم الحالي.

  • 13 و14 نوفمبر لاستنئاف الزمالك ضد الحسن وماريتيمو

حددت المحكمة الرياضية الدولية بلوزان في سويسرا، يومي 13 و14 من شهر نوفمبر الجاري، موعدا لنظر الاستئنافين المقدمين من نادى الزمالك الشهر الماضي، في قضيتي الغاني كريم الحسن ونادي ماريتيمو البرتغالي، بشأن المستحقات المتأخرة للطرفين لدى قلعة ميت عقبة.

  • الزمالك يرفض إعارة لاعبين للاتحاد في يناير بعد أزمة سيسيه وداوودا

كشف مصدر مطلع بالزمالك، أن المجلس الأبيض استقر على عدم إعارة أي لاعب لفريق الاتحاد السكندري، بدءا من الميركاتو الشتوي المقبل، بعد أزمة مشاركة الثنائي، رزاق سيسيه، وأحمد داوودا، في مباراة الفريقين بالبطولة العربية.

  • الأهلي يطالب بتكثيف الأمن حول بعثة الفريق في تونس

طلب مسئولو النادي الأهلي السفارة المصرية في تونس، مخاطبة وزارة الداخلية، لمضاعفة التأمين خلال إقامة الفريق الأحمر هناك، قبل سفره الثلاثاء المقبل لتونس، لمواجهة الترجي المرتقبة.

منوعات

  • يوسف شاهين وهند رستم على المعلقة الرسمية لمهرجان قرطاج

اختار مهرجان أيام قرطاج السينمائية لقطة من الفيلم المصري “باب الحديد” تجمع المخرج الكبير يوسف شاهين والفنانة هند رستم، لتكون على الأفيش الرئيسي للمهرجان، وعلى المعلقة الرسمية التي تملأ الشوارع، وفي طرقات المطار، وقاعات السينما في كل تونس، والمعلقة من تصميم المصور مصطفى عذاب.

  • عروض دولية على مسرح منتدى شباب العالم

افتتح عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الجمعة، مسرح شباب العالم، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم 2018، في تجربة جديدة وفريدة من نوعها، ليعرض الشباب مواهبهم، وأفكارهم، وثقافاتهم بشكل إبداعي.

ويمثّل المسرح ملتقى شبابيا للفنون من مختلف دول العالم، وترسّخ العروض الفنية التي يقدمها المسرح طوال أيام المنتدى الأعمدة السبعة للشخصية المصرية، شاملة مختلف أنواع الفنون، مقدمة رسالة تفاهم وسلام بين شعوب العالم، ومؤكدة على تكامل الحضارات.

  • طقس الأحد: أمطار متفرقة.. والقاهرة 27

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، غدا الأحد، طقس معتدل شمالا حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

  • القاهرة: 17 / 27.
  • الإسكندرية: 19 / 27.
  • مطروح: 17 / 26.
  • شرم الشيخ: 21 / 30.
  • أسوان: 19 / 31.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.