مصر تحتل المركز 120 في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال

أهم أخبار الصباح اليوم الاثنين
مصر تحتل المركز 120 في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال - أرشيف

أعلن البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية تقدم مصر ثمانية مراكز في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2019 Doing Business، الصادر أمس، لتحتل المرتبة 120 عالميا من بين 190 دولة شملها التقرير، إذ تحسّن تقييم مصر بـ2.74 نقطة، لتحصل على 58.56 نقطة من أصل 100 نقطة، القيمة الكلية للمؤشر.

تحسين مناخ الاستثمار

ورصد التقرير قيام مصر بإصلاحات، لتحسين مناخ الاستثمار، وتبسيط الإجراءات في خمسة مجالات، هي:

  • تأسيس الشركات.
  • الحصول على الائتمان.
  • حماية صغار المستثمرين.
  • سداد الضرائب.
  • تسوية حالات الإعسار (الإفلاس والتخارج).

وقال التقرير: “إن هذا يعد أكبر عدد من الإصلاحات، التي تُنفّذ في مصر في عام واحد خلال السنوات العشرة الماضية، وثاني أكبر عدد من الإصلاحات يُنفّذه أحد بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هذا العام”.

ومن أهم الإصلاحات التي رصدها التقرير إصدار سجل الضمانات المنقولة الذي يتيح لأول مرة للشركات الحصول على التمويل بضمان المنقولات، وتعديلات قانون الشركات ولائحته التنفيذية، التي عمقت حماية حقوق صغار المستثمرين والشركاء، وتفعيل نظام الشباك الواحد لإتمام إجراءات التأسيس، وخفض الوقت اللازم لبدء النشاط التجاري إلى 11 يوما مقابل 16 يوما في العام الماضي، وتفعيل الرد النقدي لضريبة القيمة المضافة.

وكان أفضل إنجاز من نصيب مؤشر الحصول على الائتمان، بفضل تفعيل سجل الضمانات المنقولة، إذ قفزت مصر 30 مركزا في عام واحد، لتحتل المرتبة الـ60 عالميا.

كما تحسّن ترتيب مصر بمؤشر تسوية حالات الإعسار بمقدار 14 مركزا، ليرتفع بذلك مركز مصر إلى الـ101 عالميا، كما تقدمت مصر في مؤشر حماية صغار المستثمرين، إذ ارتفع ترتيبها بمقدار تسعة مراكز لتصل للمركز 72.

وكان أسوأ أداء من نصيب مؤشر التجارة عبر الحدود، إذ تحسّن الترتيب بمقدار مركز واحد، ليصل إلى 170 عالميا.

إجراءات إصلاحية

ورصد التقرير الإجراءات الإصلاحية التي جرى تنفيذها من أول مايو 2017 حتى نهاية أبريل 2018.

واحتلت الإمارات المركز 11 عالميا، لتكون أول دولة شرق أوسطية تدخل قائمة العشرين الكبار، وحصلت أفغانستان على لقب الدولة الأكثر إصلاحا في العالم، واحتلت المرتبة 167 عالميا، لجهودها الكبيرة في تحسين بيئة الاستثمار في العام الماضي، ما رفع تقييمها بأكثر من 10 نقاط دفعة واحدة، تلتها في قائمة الأكثر إصلاحا جيبوتي، التي خفضت تكاليف الاستثمار بشكل ملحوظ، واحتلت المرتبة 99 عالميا، أعلى من مصر بـ21 مركزا.

وحافظت نيوزيلاندا على صدارة الترتيب كأفضل دولة في العالم من حيث سهولة أداء الأعمال، واحتفظت سنغافورة بالوصافة أيضا، بينما حلّت الصومال في المرتبة 190 والأخيرة.

ممارسة أنشطة الأعمال

وممارسة أنشطة الأعمال، مشروع يتيح مقاييس موضوعية لأنظمة أنشطة الأعمال، وإنفاذها عبر 190 اقتصادا، وبمدن مختارة على المستويين دون الوطني والإقليمي.

وينظر المشروع الذي جرى تدشينه عام 2002، إلى الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة الحجم، ويقيس الأنظمة المطبقة عليها على مدى دورة حياتها. ويُعتبر كل من تقرير ممارسة أنشطة الأعمال والنموذج المعياري لاحتساب التكلفة (standard cost model) الأداتين المعياريتين الوحيدتين اللتين يجرى استخدامهما عبر مجموعة متنوعة وواسعة النطاق من الاقتصادات لقياس أثر عملية وضع اللوائح والأنظمة على أنشطة الأعمال التجارية.

ويجرى ذلك من خلال جمع وتحليل البيانات الكميّة الشاملة للمقارنة بين بيئات اللوائح الحكومية المنظمة لأنشطة الأعمال فيما بين الاقتصادات وعبر الوقت، ويشجع تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الاقتصادات على المنافسة نحو زيادة كفاءة هذه الأنظمة.

ويتيح معايير قابلة للقياس من أجل الإصلاح، ويشكّل مصدرا للأكاديميين، والصحفيين، وباحثي القطاع الخاص، وغيرهم من الراغبين في الوقوف على آخر التطورات في مناخ الأعمال لكل اقتصاد.

كما يتيح تقرير ممارسة أنشطة الأعمال تقارير مفصلة على المستوى دون الوطني (مدن، وأقاليم، وولايات داخل الاقتصاد الواحد) تغطي على نحو شامل أنظمة أنشطة الأعمال والإصلاحات ذات الصلة في مدن ومناطق مختلفة داخل الاقتصاد المعني.

وتوفر تلك التقارير بيانات حول مدى سهولة ممارسة أنشطة الأعمال، وتقوم بترتيب المواقع حسب مستوى أدائها، وتوصي بإصلاحات لتحسين مستوى الأداء في كل من المجالات التي تغطيها المؤشرات.

ويمكن لمدن مختارة مقارنة اللوائح المنظمة لأنشطة الأعمال الخاصة بها مع تلك المتعلقة بمدن أخرى في نفس الاقتصاد أو المنطقة، ومع 190 اقتصادا قام تقرير ممارسة أنشطة الأعمال بترتيبها حسب مستوى أدائها.

وغطى أول تقرير في سلسلة تقارير ممارسة أنشطة الأعمال، الذي صدر في 2003، خمس مجموعات من المؤشرات في 133 اقتصادا، يغطي تقرير هذا العام 11 مجموعة من المؤشرات في 190 اقتصادا.

اقرأ أيضا: بالأرقام.. مصر تحتل المركز 94 في تقرير التنافسية العالمي

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *