أخبار الصباح: السيسي يلتقي رئيس وزراء بلغاريا.. وطقس غير مستقر

السيسي يلتقي رئيس وزراء بلغاريا
السيسي يلتقي رئيس وزراء بلغاريا - أرشيف

تعرّف على أخبار الصباح في يوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين “السيسي يلتقي رئيس وزراء بلغاريا”، و”الأرصاد تعلن بداية سقوط الأمطار غدا”.

سياسة

  • السيسي يلتقي رئيس وزراء بلغاريا اليوم في الاتحادية

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: “إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل اليوم رئيس وزراء بلغاريا بويكو بوريسوف، في قصر الاتحادية”.

  • النواب يعترض على التمثيل الحكومي المتدني خلال الجلسات

أبدى علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، اعتراضه على ضعف التمثيل الحكومي خلال جلسات مجلس النواب، أمس الاثنين خلال مناقشة المجلس لمقترح مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.

وقال رئيس مجلس النواب: “حضور الحكومة يتدنى مع الوقت حتى أصبح يصل لموظف صغير بالجهاز الإداري للدولة، وهذا لا نقبله على مجلس النواب إطلاقا”.

  • النيابة تحيل أربعة متهمين للمحاكمة بحادث تصادم قطاري الإسكندرية

أمرت المستشار أماني الرافعي، رئيس هيئة النيابة الإدارية، بإحالة أربعة متهمين من المختصين بهيئة سكك حديد مصر للمحاكمة العاجلة، وهم: قائد القطار رقم 13 التابع لمنطقة القاهرة، وملاحظ بلوك أبيس التابع لمنطقة غرب الدلتا، وقائد القطار رقم 571 التابع لمنطقة شرق الدلتا بالزقازيق، ومساعد قائد القطار رقم 571 التابع لمنطقة شرق الدلتا بالزقازيق.

جاء قرار الإحالة على خلفية إهمال المتهمين الجسيم في أداء واجباتهم الوظيفية، الأمر الذي أودى بحياة 43 مواطنا، وأسفر عن إصابة 236 آخرين، وألحق تلفيات بأموال وممتلكات هيئة سكك حديد مصر، قدّرت بنحو 80 مليون و603 آلاف جنيه.

اقتصاد

  • إعفاء السيارات الأوروبية من الضرائب الجمركية يناير المقبل

قال كمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك: “إن تطبيق إعفاء السيارات الأوروبية من الضرائب الجمركية سيبدأ يناير المقبل وفقا لاتفاقية الشراكة الأوروبية” مشيرا إلى أن هذا سيتم تطبيقه إن لم يحدث تفاوض بين وزارة التجارة والاتحاد الأوروبي لتأجيل هذا القرار.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، اليوم: “أن وزارة التجارة هي الجهة المعنية بالاتفاقات” مشيرا إلى أنه من الممكن أن يحدث تفاوض بين الوزارة والاتحاد الأوروبي لتأجيل قرار أن تكون الجمارك صفر على السيارات، ولكن حتى الآن لم يحدث أي تفاوض.

التعليم والصحة

  • التعليم تحصر المدارس الرافضة لتطبيق النظام الجديد لمحاسبتها

قالت مصادر في وزارة التربية والتعليم الفني: إن الوزارة حصرت المدارس الخاصة التي ما زالت تدرس المناهج القديمة في الصفوف الدراسية الأولى “رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي” وترفض تنفيذ خطة ونظام التعليم الجديد.

وأضاف المصادر في تصريحات صحفية: “أن الوزارة كلّفت لجان من إدارة التعليم الخاص في المديريات والإدارات، وتم التفتيش على المدارس، وتوقيع جزاءات على المخالفين، وإنذارهم بالعودة لتدريس النظام الجديد للتعليم، والالتزام بمنهج التطوير وخطة النظام الجديد للتعليم”.

وأوضحت الوزارة أن الوزارة لديها تقرير مفصل عن المدارس التي ترفض خطة التطوير، مؤكدة أنه لن يتهاون مع أي مقصر أو مخالف، وسيتم محاسبة المتجاوزين.

مجتمع

  • الزراعة تعلن توقيت انخفاض أسعار البطاطس

أرجع حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، ارتفاع أسعار البطاطس إلى انتهاء موسم العروة، مؤكدا أنه وبمجرد بداية الموسم الجديد ستنخفض الأسعار.

وقال في تصريح تلفزيوني لقناة صدى البلد، مساء أمس الاثنين: أنه سيتم طرح البطاطس الجديدة في الأسواق بداية ديسمبر المقبل، ما يؤدي إلى تراجع أسعارها بشكل كبير.

وأكد أنه في بداية أو نهاية عروة أي محصول ترتفع الأسعار، لأنها تخضع إلى عملية العرض والطلب، والبطاطس المطروحة في الأسواق حاليا هي المخزنة في الثلاجات.

رياضة

  • سطيف الجزائري يستضيف الأهلي اليوم في نهائيات أبطال إفريقيا

يحل النادي الأهلي ضيفا على وفاق سطيف الجزائري، اليوم الثلاثاء، في إياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، وتنطلق المباراة في التاسعة بتوقيت القاهرة.

وتقام المباراة على ملعب 8 مايو في مدينة سطيف الجزائرية، وسيتم نقل المباراة عبر قناة بي إن سبورت HD7، وسيعلق على المباراة، الجزائري عادل خلو، على القناة الصوتية الأولى، والمصري محمد الكواليني على القناة الصوتية الثانية.

منوعات

  • الأرصاد: طقس اليوم غير مستقر

قال أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية: “أن يوم الثلاثاء يشهد بداية حالة عدم استقرار الأحوال الجوية” لافتا إلى أن ذلك يتضح من خلال وجود الشوائب العالقة، والسحب الكثيفة على أغلب مناطق الجمهورية، والشبورة المائية.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة اليوم في المدن والمحافظات:

درجات الحرارة الصغرى والعظمي.

القاهرة: 22 – 33 / الإسكندرية: 19 – 30 / مطروح: 23– 28 / شرم الشيخ: 23-33 / أسوان: 23 – 38 / حلايب 26 – 30.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *