نشرة الحصاد: السيسي يلتقي رجال أعمال أمريكيين ويبعث برسالة للملك سلمان

حصاد أخبار
السيسي يلتقي وفدا من رجال الأعمال الأمريكيين- وكالات

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين “السيسي يلتقي وفدا من رجال الأعمال الأمريكيين”، و”يبعث برسالة للملك سلمان”.

سياسة

  • السيسي: مصر ملتزمة بتوفير مختلف عوامل النجاح للشركات الأجنبية للاستثمار والعمل

أكّد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدولة المصرية ملتزمة بتوفير مختلف عوامل النجاح للشركات الأجنبية للاستثمار، والعمل في مصر، سواء بشكل منفرد أو من خلال الشراكة مع الحكومة.

جاء ذلك خلال استقبال السيسي، الثلاثاء، وفدا مكونا من 40 ممثلا عن كبرى الشركات الأمريكية، وأعضاء مجلس الأعمال المصري الأمريكي، والغرفة التجارية الأمريكية بالقاهرة.

  • “الخارجية” تكشف عن تفاصيل رسالة السيسي إلى الملك سلمان

استقبل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم سامح شكري، وزير الخارجية.

وقال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية: “إن شكري قام بتسليم رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لخادم الحرمين الشريفين خلال استقبال جلالته له في مكتبه بالديوان الملكي، تناولت تعزيز العلاقات الثنائية، وأهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي بين البلدين في مواجهة التحديات الإقليمية”.

  • السيسي: العلاقات المصرية البلغارية تاريخية منذ أكثر من 90 عاما

رحّب الرئيس عبد الفتاح السيسي، برئيس وزراء بلغاريا بويكو بوريسوف، والوفد المرافق له.

وأضاف “السيسي”: أن مباحثاته مع رئيس وزراء بلغاريا عكست حجم التفاعل المشترك والعلاقات التاريخية بين مصر وبلغاريا، منذ أكثر من 90 عاما”.

  • رئيس وزراء بلغاريا: السيسي معروف بحمايته للقيم المسيحية في مصر

توجه رئيس وزراء بلغاريا، بويكو بوريسوف، بالشكر للسيسي، على ما وصفه بحسن الاستقبال وكرم الضيافة، الذي قوبل به أثناء زيارته الحالية لمصر.

وقال “بوريسوف” في مؤتمر صحفي مشترك مع “السيسي” مساء الثلاثاء: “إن الرئيس السيسي يسعى لأن تكون مصر بلدا آمنة لمواطنيها والسياح” معربا عن أمله في عودة السياحة قريبا إلى مصر.

وأضاف: “أن السيسي معروف بأنه حامي القيم المسيحية في مصر، مثلما نحن ننظر نظرة تقدير للمسلمين وغيرهم في بلغاريا”.

  • عبد العال: “يجب ألا ينام أحد بعد الساعة السادسة”

قال علي عبد العال، رئيس مجلس النواب: “إنه من المفترض ألا ينام أحد  بعد الساعة السادسة صباحا، ولازم الكل ينزل الشارع يشتغل”.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم، المخصصة للرد على عدد من طلبات الإحاطة بشأن مشكلات العاملين في عدد من شركات القطاع العام، وعدم حصولهم على رواتبهم بسبب توقف الإنتاج.

  • النواب يعترض على التمثيل الحكومي المتدني خلال الجلسات

أبدى علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، اعتراضه على ضعف التمثيل الحكومي خلال جلسات مجلس النواب، أمس الاثنين، خلال مناقشة المجلس لمقترح مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.

وقال رئيس مجلس النواب: “حضور الحكومة يتدنى مع الوقت، حتى أصبح يصل لموظف صغير بالجهاز الإداري للدولة، وهذا لا نقبله على مجلس النواب إطلاقا”.

اقتصاد

  • إعفاء السيارات الأوروبية من الضرائب الجمركية يناير المقبل

قال كمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك: “إن تطبيق إعفاء السيارات الأوروبية من الضرائب الجمركية سيبدأ يناير المقبل وفقا لاتفاقية الشراكة الأوروبية” مشيرا إلى أن هذا سيجرى تطبيقه إن لم يحدث تفاوض بين وزارة التجارة والاتحاد الأوروبي لتأجيل هذا القرار”.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، اليوم: “أن وزارة التجارة هي الجهة المعنية بالاتفاقات” مشيرا إلى أنه من الممكن أن يحدث تفاوض بين الوزارة والاتحاد الأوروبي، لتأجيل قرار أن تكون الجمارك صفر على السيارات، ولكن حتى الآن لم يحدث أي تفاوض.

  • البورصة تخسر 4.2 مليارات جنيه في ختام التعاملات

عاودت مؤشرات البورصة المصرية تراجعاتها لدى إغلاق تعاملات اليوم الثلاثاء، متأثرة بموجة الهبوط التي أصابت أسواق المال العالمية على خلفية تصاعد التوترات الإقليمية والعالمية، خاصة فيما يتعلق بالتجارة بين الولايات المتحدة والصين، فيما شهدت السوق عمليات بيعا من المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والمستثمرين العرب، قابلها عمليات اقتناص للفرص من قِبَل الأجانب.

  • هيئة قناة السويس تطلب إخلاء منطقة 6 من الكرافانات

تقدّمت هيئة قناة السويس بطلب إلى أجهزة الأمن بالإسماعيلية، واللواء حمدي عثمان، محافظ الإسماعيلية، للتدخل لنقل كرافانات نمرة 6 العشوائية التي أقامها مجموعه من الأشخاص بشكل عشوائي إلى المقر الجديد الذي نفذته الهيئة بالقرب من نفق نجدة الإسماعيلية، وقامت بتزويده بالمرافق.

التعليم والصحة

  • التعليم تحصر المدارس الرافضة لتطبيق النظام الجديد لمحاسبتها

قالت مصادر في وزارة التربية والتعليم الفني: “إن الوزارة حصرت المدارس الخاصة التي ما زالت تدرس المناهج القديمة في الصفوف الدراسية الأولى “رياض الأطفال، والصف الأول الابتدائي” وترفض تنفيذ خطة ونظام التعليم الجديد”.

وأضاف المصادر في تصريحات صحفية: “أن الوزارة كلّفت لجان من إدارة التعليم الخاص في المديريات والإدارات، وتم التفتيش على المدارس، وتوقيع جزاءات على المخالفين، وإنذارهم بالعودة لتدريس النظام الجديد للتعليم، والالتزام بمنهج التطوير، وخطة النظام الجديد للتعليم”.

وأوضحت الوزارة: “أن الوزارة لديها تقرير مفصل عن المدارس التي ترفض خطة التطوير، مؤكدة أنه لن يتم التهاون مع أي مقصر أو مخالف، وسيتم محاسبة المتجاوزين”.

مجتمع

  • الزراعة تعلن توقيت انخفاض أسعار البطاطس

أرجع حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، ارتفاع أسعار البطاطس إلى انتهاء موسم العروة، مؤكدا أنه وبمجرد بداية الموسم الجديد ستنخفض الأسعار.

وقال في تصريح تلفزيوني، مساء الاثنين: “أنه سيتم طرح البطاطس الجديدة في الأسواق بداية ديسمبر المقبل، ما يؤدي إلى تراجع أسعارها بشكل كبير”.

وأكد أنه في بداية أو نهاية عروة أي محصول ترتفع الأسعار، لأنها تخضع إلى عملية العرض والطلب، والبطاطس المطروحة في الأسواق حاليا هي المخزنة في الثلاجات.

  • وزير قطاع الأعمال: الدولة اشترت القطن بـ2700 جنيه وسعره العالمي أقل

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام: إن الحكومة اضطرت لاستلام الأقطان وشرائها من الفلاح بسعر 2700 جنيه، نظرا لاتفاقات الحكومة السابقة في فبراير الماضي، رغم أن سعره العالمي 2370 جنيها فقط، لكن رئيس الحكومة الحالي أمر، الاثنين، بتوفير التمويل اللازم لجمعية تسليم الأقطان بسعر 2700 جنيه، رغم أن السعر العالمي للقطن أقل من 2400 جنيه فقط، قائلا: “إحنا بنتحمل الفارق بطيب خاطر”.

رياضة

  • سطيف الجزائري يستضيف الأهلي اليوم في نهائيات أبطال إفريقيا

يحل النادي الأهلي ضيفا على وفاق سطيف الجزائري، اليوم الثلاثاء، في إياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، وتنطلق المباراة في التاسعة بتوقيت القاهرة.

وتقام المباراة على ملعب 8 مايو في مدينة سطيف الجزائرية، وستنقل المباراة عبر قناة بي إن سبورت HD7، وسيعلق على المباراة، على القناة الصوتية الأولى الجزائري عادل خلو، والمصري محمد الكواليني على القناة الصوتية الثانية.

  • البرلمان ينتصر لرئيس الزمالك.. و”عبد العال” يشكّل لجنة لمراجعة قرارات “الأولمبية”

قرّر علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إحالة ما أثاره النواب بشأن اتهاماتهم اللجنة الأولمبية بمخالفة قانون الرياضة إلى لجنة خاصة لبحثها.

وكانت اللجنة الأولمبية المصرية قررت إيقاف رئيس نادي الزمالك بشكل رسمي لمدة عامين.

وقال علي عبد العال في كلمته بالجلسة العامة، الثلاثاء: “إن الحصانة البرلمانية يجب أن تحترم، وأنه لا يحق لأي جهة أن تتجاوز ما أقره الدستور والقانون واللائحة الداخلية في هذا الشأن” مشيرا إلى أن الحصانة تحمي صاحبها أثناء العمل، ولا تجرى المحاكمة والمساءلة لأي نائب قبل الرجوع لمجلس النواب، وأضاف موجها حديثه للنواب: “يجب ألا نستغلها في السب والقذف وارتكاب الجرائم”.

منوعات

  • ريهام سعيد ترد على تصريحات محمد رشاد: كنت ترند قبل حلقتي

ردت الإعلامية ريهام سعيد، مقدمة برنامج “صبايا” على قناة الحياة، على تصريحات محمد رشاد، التي نشرها على حساباته بمواقع السوشيال ميديا، وقالت في بيان لها: “الأستاذ محمد رشاد هو أنت بتعلق على الحلقة علي السمع؟ يعني ماتفرجتش غير على مقاطع الفيديوهات صح؟ اتفرج على الحلقة كاملة، ولا حد جاب سيرتك ولا قال إنك اتخليت عنها”.

وتابعت: “احنا بنقول إن أي بنت بيتلغي فرحها بتزعل، وده بيبقى خير للطرفين، ركز في خطيبتك اللي في المستشفى، وعلى فكرة احنا طول الحلقة بنتمنى لكم التوفيق” مضيفة: “عمري ما تناولت موضوع غير وهو مطروح من قبلي، حضرتك كنت ترند قبل حلقتي، ما تاخدش ريهام سعيد كبش فدا، وركز في مشكلاتك”.

  • الأرصاد: طقس الغد مائل للحرارة

توقع خبراء الأرصاد أن يكون طقس الغد مائل للحرارة شمالا حتى الوجه البحري والقاهرة، حار على شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا في المدن والمحافظات:

درجات الحرارة الصغرى والعظمي.

القاهرة: 24 – 33 / الإسكندرية: 20 – 31 / مطروح: 21– 28 / شرم الشيخ: 23-32 / أسوان: 23 – 40 / حلايب 26 – 31.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *