“الأوروبي” يدعم مصر بـ135 مليون يورو: توفير فرص عمل

اتفاق بين مصر والاتحاد الأوروبي لخلق فرص عمل
وزيرة الاستثمار أثناء توقيع الاتفاقين مع الاتحاد الأوروبي

وقعت مصر والاتحاد الأوروبي اتفاقيتين للنمو الشامل، وخلق فرص عمل ومكافحة الهجرة في مصر، بقيمة إجمالية تبلغ 135 مليون يورو، ووقّع كل من سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وكريستيان دانيلسون، المدير العام لسياسة الجوار وتوسيع الاتحاد الأوروبي.

وقالت وزيرة الاستثمار: “إن الاتفاق التمويلي الأول يسهم في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وريادة الأعمال والابتكار بقيمة 75 مليون يورو”.

تدعيم الابتكار

وأضافت: “أنه يتكون من جزأين.. الأول: خاص بإجراء الإصلاحات الخاصة بتخفيف العبء على قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال تسهيل دخوله في تمويل طويل المدى، والثاني: تسهيل علاقات الأعمال، وتدعيم الابتكار بين أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وريادة الأعمال لتوفير فرص عمل.

وذكرت الوزيرة أن اتفاق دعم برنامج مكافحة تحديات الهجرة في مصر، والممول في إطار صندوق الطوارئ الأوروبي الخاص بإفريقيا، تبلغ قيمته 60 مليون يورو، ويتضمن مساهمات من المانيا ومنظمة التخطيط الدولي.

وأوضحت أن الاتفاق يهدف إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية، وتهريب الأشخاص، والاتجار بالبشر، والعمل على إيجاد فرص عمل وحلول لمعالجة الأسباب الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية المسببة لهذه الظاهرة.

سبعة مشروعات

وقالت: إن هذا البرنامج يسهم في دعم سبعة مشروعات في 15 محافظة، وهم:

  1. مشروع التوظيف والعمالة الكثيفة، الذي سينفذ في 11 محافظة، هي المنيا، وأسيوط، والدقهلية، والبحيرة، والشرقية، والفيوم، والغربية، والقليوبية، وكفر الشيخ، والأقصر، والمنوفية، بقيمة 27 مليون يورو.
  2. دعم مشروع بناء القدرات من خلال تطوير أعمال البنية الأساسية في المناطق المتأثرة بالهجرة غير الشرعية، مثل: البحيرة، وأسيوط، والإسكندرية بقيمة 17 مليون يورو.
  3. مشروع برامج تعليمية متعددة في المناطق المتأثرة بالهجرة غير الشرعية بقيمة ستة ملايين يورو.
  4. مشروع لدعم المرأة، لمكافحة الأسباب الإقتصادية التي تؤدي للهجرة، ويستفيد منه المجلس القومي للمرأة ومحافظات البحيرة، وكفر الشيخ، والمنيا، والفيوم بقيمة 4.6 مليون يورو.
  5. مشروع تعزيز إدارة الهجرة من خلال الدعم المؤسسي بقيمة 3 مليون يورو.
  6. مشروع دعم مجال الصحة للمجتمع المدني، وسينفذ في القاهرة والإسكندرية بقيمة 1.4 مليون يورو.
  7. مشروع مكافحة الأسباب الجزرية للهجرة، ودعم المجتمع المدني في صعيد مصر بقيمة مليون يورو، وسينفذ في محافظتي سوهاج، وأسيوط.

حجم المنح

وكشف كريستيان دانيلسون، المدير العام لسياسة الجوار وتوسيع الاتحاد الأوروبي، عن حجم المنح المقدمة من الاتحاد الأوروبي لمصر قائلا: “تجاوزت حجم المنح أكثر من 1.3 مليار يورو كمنح لمشروعات جارية”.

وأضاف: “أن هذا الرقم يرتفع إلى 11 مليار يورو حين تضاف إليه المنح والتمويلات، ومبادلة الديون من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والمؤسسات المالية الأوروبية”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *