حصاد أخبار مصر في يوم السبت 6 أكتوبر

ميلانيا ترامب في مصر
حصاد أخبار مصر في يوم السبت 6 أكتوبر

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم السبت 6 أكتوبر 2018، خلال دقيقة واحدة، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات.

سياسة

أصدر المستشار هشام عبدالمجيد، قاضي التحقيقات في قضية التمويل الأجنبي، قرارا بمنع الحقوقي خالد علي، والمرشح الرئاسي الأسبق، على خلفية الوقائع المنسوبة إليه في قضية التمويل.

كما قام عبدالمجيد بإصدار قرار استدعاء للناشطة إسراء عبدالفتاح، للتحقيق معها بشأن الوقائع المنسوبة إليها في القضية نفسها، واشتراكها في أنشطة المركز المصري، وما إذا حصلت عليه من أموال.

  • المجلس الأعلى للإعلام يدعو المؤسسات الإعلامية لتقنين أوضاعها

جدد المجلس الأعلى للإعلام دعوته للمؤسسات الصحفية والإعلامية بتقنين أوضاعها، وفقا لقانون تنظيم الصحافة والإعلام الجديد.

وقال أحمد سليم، الأمين العام للمجلس: “إن لجنة التراخيص التابعة للمجلس الأعلى للإعلام ستجتمع منتصف الأسبوع الجاري، في إطار اجتماعتها لإعداد اللائحة التنفيذية للقانون، التي يجب الانتهاء منها، خلال ثلاثة أشهر من التصديق على القانون”.

  • السيسي يُلقي كلمة بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمة له، اليوم السبت، بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر: “إن مصر تتذكر بكل الخير بطولات أبنائها، ولا تنسى تضحياتهم”.

وأضاف: “أن تضحيات شهداء أبطال القوات المسلحة في سيناء أثمرت سلاما وأملا لملايين المصريين، وأن انتصار أكتوبر أثبت للعالم أن مصر عصية على الانكسار، واستطاعت استعادة أرضها حتى آخر شبر حربا وسلاما”.

  • ميلانيا ترامب تقوم بجولة سياحية داخل منطقة آثار الهرم

قامت قرينة الرئيس الأمريكي ميلانا ترامب بجولة سياحية داخل منطقة آثار الهرم برفقة كل من الدكتور خالد عناني، وزير الآثار، ووزيرة السياحة رانيا المشط، والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري.

ووصلت ميلانا ترامب صباح اليوم لمطار القاهرة في أول زيارة رسمية لها لمصر، وكان في استقبالها السيدة انتصار السيسي قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي

  • “إسكان النواب”: إنهاء مشروعات قوانين مهمة في الانعقاد الرابع

قال المهندس علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان: إن اللجنة عازمة على خروج عدد كبير من مشروعات القوانين للنور خلال دور الانعقاد الرابع للبرلمان، وذلك للانتهاء من الأجندة التشريعية المزدحمة بمشروعات القوانين المهمة والمؤجلة من الأدوار السابقة، وجميعها يصب في مصلحة المواطن.

اقتصاد

  • الإنتاج الحربي توقّع مذكرة تفاهم لتصنيع أنابيب “الضبعة” النووية

وقعت وزارة الإنتاج الحربي مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي وتحالف “PROTON TECHNOLOGIES”، الذي يتكوّن من شركة “TUBACEX” الإسبانية، وشركة “Tubes 2000” الروسية، بهدف التعاون في مجال التصنيع المشترك لنظم الأنابيب التي تُستخدم في إقامة المحطات النووية، وذلك بديوان عام الوزارة.

وقال محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي في تصريحات له، اليوم السبت، أثناء التوقيع: “إن المذكرة تفتح التعاون بين الطرفين في مجال التصنيع لنظم الأنابيب، التي ستستخدم في تنفيذ مشروع إنشاء المحطة النووية بالضبعة بجميع مقاستها وأنواعها”.

  • 400 مليون جنيه مصاريف برنامج مشروعك ببني سويف

أعلنت محافظة بني سويف، في بيان لها اليوم، أنها صرفت 7 آلاف و301 قرض بقيمة 406.8 ملايين جنيه بالمحافظة، ضمن برنامج “مشروعك”، بعد الدراسة، والمطابقة للشروط.

وأضافت: أن تلك المصروفات تأتي بهدف توفير 8243 فرصة عمل تقريبا للمواطنين، من أصل 8050 طلب مقدم للحصول على قروض مشروعك بقيمة 553 مليون جنيه، وجاري دراسة عدد 278 طلب بقيمة 103 ملايين جنيه.

  • “الزراعيين”: مصر الأعلى عربيا في عدد خلايا النحل

قال سيد خليفة، نقيب الزراعيين: “إن الحكومة المصرية تولّي الاهتمام بقطاع النحل” مدللا على ذلك بإصدار أول قرار وزاري رقم 1325 لسنة 2018، لتنظيم مشروعات إنتاج وتربية النحل، ومنتجاتها في الأراضي القديمة والجديدة.

وأوضح خليفة خلال مشاركته بفعاليات المؤتمر الحادي عشر لاتحاد النحالين العرب، وفيدرالية نحالي حوض المتوسط، أن مصر تمتلك ثروة هائلة من خلايا نحل العسل، تبلغ نحو 2 مليون خلية، وهي الأعلى في الوطن العربي.

مجتمع

  • مستريح جديد بالدقهلية يستولي على 11 مليون جنيه من الأهالي

ألقت مباحث الدقهلية القبض على “مستريح” جديد، بمركز تمي الأمديد، قام بالاستيلاء على مبالغ مالية تصل إلى 11 مليون جنيه من أهالي قريتي صدقا والخمسة، التابعة للمركز، وذلك بحجة تشغيلها مقابل أرباح وفوائد شهرية كبيرة، وتوقفه عن سداد الفوائد.

  • وزيرة البيئة: طفل وراء مبادرة “حراس النيل”

قالت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة: “إن مبادرة “حراس النيل” التي أطلقتها الوزارة اليوم، لتوعية الأطفال بحماية مياه نهر النيل من التلوث، ورائها طفل يدعى محمد، عمره ست سنوات”.

  • إحالة مفتشي آثار الكرنك للتحقيق بسبب حفل الزفاف

طالب مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مدير منطقة آثار الكرنك بتحرير محضر في شرطة السياحة والآثار ضد الشركة المنظمة لحفل زفاف معبد الكرنك، وإحالة مفتشي الآثار المشرفين على الحفل إلى التحقيق.

وأكد وزيري أن الشركة المنظمة خالفت الموافقة الرسمية التي حصلت عليها من وزارة الآثار، التي نصت على عمل حفل عشاء كما هو متبع، وليس عقد قِران، كما أنه سيوقف التعامل مع هذه الشركة تماما.

تعليم وصحة

  • الصحة تستقبل 890 ألف في حملة القضاء على فيروس سي

قالت الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان: “إن حملة القضاء على فيروس سي استقبلت منذ اليوم الأول لاستقبالها وحتى اليوم السبت 890 ألفا و491 مواطنا، على نقاط المسح في التسع محافظات”.

وانطلقت الحملة بداية أكتوبر الحالي، تنفيذا لمبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية تحت شعار “100 مليون صحة”.

  • التضامن: تعويض الأسر المتضررة من حريق الراشدة

قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي: “إنها تتابع تداعيات حادث حريق قرية الراشدة، التابعة لمركز الداخلة بالوادي الجديد”.

وصرحت والي بصرف تعويضات للأسر المتضررة من الحريق، بمجرد انتهاء لجان حصر الخسائر من عملها الميداني خلال الأيام المقبلة.

  • الصحة: لا وفيات في حرائق الوادي الجديد

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان: “إن الحريق الذي نشب مساء أمس، بمزارعة النخيل، بقرية الراشدة، بمحافظة الوادي الجديد، واستمر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم، أسفر عن إصابة 32 حالة” مؤكدا عدم وجود وفيات.

وأضاف المتحدث: “أن بعض الحالات تم إسعافها، وتركوا في مكان الحادث، والبعض الآخر تم إسعافهم بوحدة الصحة بالراشدة، ووحدة صحة العوينات، والباقي تم تحويلهم إلى مستشفى الداخلة، لتلقي العلاج اللازم” لافتا إلى أنهم جميعهم تماثلوا للشفاء.

منوعات

  • الأهلي يعلن قائمة الـ”20″ استعدادا للاتحاد السكندري غدا الأحد

أعلن الجهاز الفني للأهلي، بقيادة الفرنسي باتريس كارتيرون، تشكيله النهائي، الذي سيواجه به الاتحاد السكندري غدا في بطولة الدوري العام.

وهذه قائمة الـ20 لاعبا التي أعلنها الجهاز: شريف اكرامي، ساليف كوليبالي، هشام محمد، إسلام محارب، صبري رحيل، أحمد حمودي، مؤمن زكريا، وليد سليمان، أيمن أشرف، علي لطفي، أحمد علاء، مروان محسن، محمد شريف، أحمد فتحي، محمد هاني، ناصر ماهر، أحمد حمدي، كريم نيدفيد، أكرم توفيق، أحمد ياسر.

  • الأرصاد: انخفاض في درجات الحرارة غدا

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأحد انخفاضا في درجات الحرارة، ليسود طقس معتدل على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على الوجه البحرى والقاهرة، حار شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا لطيف ليلا.

وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة غدا الأحد:

  • القاهرة: العظمى 31، والصغرى 23.
  • الإسكندرية: العظمى 28، والصغرى 23.
  • مطروح: العظمى 28، والصغرى 24.
  • شرم الشيخ: العظمى 33، والصغرى 27.
  • أسوان: العظمى 39، والصغرى 25.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.