تفاصيل أول مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب: امتيازات جديدة

وزير البترول يعلن عن أول مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب:امتيازات جديدة
تفاصيل أول مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب في مصر - أرشيف

أعلن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، تفاصيل أول مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب رقم 1 لسنة 2020.

وقال الوزير، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء: “إنه سيُجرى طرح المزايدة على مساحة 56 ألف كيلو متر في الصحراء الشرقية، من خط عرض 23 إلى خط 28″.

وأوضح الملا أن المزايدة تضم عدة قطاعات، أبعاد القطاع الواحد 1/8 درجة × 1/8 وتتراوح مساحة القطاع الواحد نحو 170 كيلو مترا مربعا.

مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب

وبيّن وزير البترول عدة جوانب متعلقة بمزايدة التنقيب عن الذهب، أبرزها:

  • سيُجرى الطرح تحت نظام الإتاوة والضرائب ونسبة مشاركة المجانية.
  • نسبة الإتاوة لا تقل عن 5% طبقا للقانون.
  • تصل الضريبة الي 22.5%.
  • نسبة المشاركة المجانية لا يقل حدها الأدنى عن 15%، وتكون النسب محل منافسة بين الشركات المتقدمة للمزايدة.
  • تبدأ المزايدة اعتبار من منتصف مارس المقبل حتى منتصف يوليو المقبل.
  • سيُجرى طرح مزايدة بعد هذا التاريخ كل أربعة أشهر.
  • الشركات المتقدمة لمزايدة الذهب يحق لها اختيار المنطقة التي ترغب في التنقيب فيها، واختيار بلوك أو مساحة معينة دون قيود أو تحديد مساحة وأبعادها، وفرضها على المستثمر.
  • الشركات الراغبة في المشاركة عليها أن تتقدم بعروضها لهيئة الثروة المعدنية والإطلاع على المعلومات، وشراء حزم البيانات بقطاعات هذه المزايدة بطلب مسبق طبقا للأسعار المعلنة في هيئة الثروة المعدنية.

قانون التعدين الجديد

وتعد أول مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب التي أعلن عنها الوزير هي الأولى بعد إصدار قانون التعدين الجديد ولائحة التنفيذية، موضحة أنها مختلفة تماما عن المزايدات التي طرحتها الهيئة خلال الفترات الماضية.

وصدّق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 145 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون الثروة المعدنية رقم 198 لسنة 2014، الذي نصّ على العديد من الضمانات للمستثمرين الجادين في مجال التعدين.

وألغت اللائحة الجديدة إلزام شركات التعدين بتشكيل مشروعات مشتركة مع الحكومة المصرية، ووضعت سقفا للإتاوات التي تحصل عليها الدولة عند 20% كحد أقصى، وهي إجراءات لطالما نادى بها القطاع الخاص.

يأتي الإعلان عن تفاصيل أول مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب في ظل توقعات بأن تشهد مصر اهتماما كبيرا من شركات التنقيب بعد إقرار اللائحة، وأن يؤدي تغيير القواعد إلى طفرة في استخراج الذهب.

وكانت مصر قد منحت، في منتصف فبراير الجاري، شركة أتون ريسورسز الكندية رخصة من أجل التنقيب عن الذهب، هي الأولى منذ 10 سنوات.

وقالت شركة أتون ريسورسز لاستخراج الذهب: “إن مصر وافقت على رخصة تعدين لها، هي الأولى من نوعها منذ فوز منتج الذهب الرئيسي في البلاد سنتامين برخصة في 2005، بمنجم السكري”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.