لمواجهة الابتذال.. أم كلثوم تغني في دار الأوبرا بتقنية الهولوجرام

أم كلثوم تغني في الأوبرا
أم كلثوم تغني في دار الأوبرا بتقنية الهولوجرام يوم 6 مارس المقبل - أرشيف

أعلنت دار الأوبرا المصرية تنظيم حفل بتقنية الهولوجرام لأول مرة، وذلك في الثامنة مساء الجمعة 6 مارس المقبل، على المسرح الكبير.

وبحسب مجدي صابر، رئيس الأوبرا المصرية، تتجسد خلال الحفل كوكب الشرق أم كلثوم، لاستعادة أجواء زمن الفن الجميل، إيمانا من الدار بأهمية مواكبة الطفرات التي حققتها التقنيات الحديثة، ومخاطبة أبناء الوطن من خلالها، وخاصة بعد أن ظهر تأثيرها الواضح في الحياة اليومية.

وأشار صابر إلى أن الحفل من إخراج جيهان مرسي، وتُحييه الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو مصطفى حلمي، وتجسد خلاله النجمتان مي فاروق وريهام عبد الحكيم شخصية أم كلثوم، وقام بتصميم الديكور والإضاءة المهندسان محمود حجاج، وياسر شعلان.

ولفت إلى تقديم وزير الثقافة جميع أوجه الدعم والمساندة لإنجاح التجربة الجديدة، مشيرا إلى أنها إضافة مهمة لبرنامج الأوبرا.

أم كلثوم

ومن جهتها، صرحت إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، بأن تنظيم حفل بتقنية الهولوجرام يأتي في إطار تطويع الوسائل المتطورة، وفتح آفاق جديدة للإبداع المصري العريق، وانطلاقا من ضرورة استخدام الأساليب الحديثة لجذب النشء والأجيال الجديدة بهدف مواجهة الابتذال.

وتابعت وزيرة الثقافة، خلال تصريحات صحفية: “أن إقامة مثل تلك الحفلات بمثابة توجيه الأنظار إلى التراث الراقي للفنون في طريق إعادة تشكيل وعي المجتمع، وعن اختيار أم كلثوم لتنفيذ الحفل الأول بروائعها المميزة”.

وقالت: “إن سيدة الغناء العربي إحدى أهم أيقونات الطرب في العالم العربي، وتعد أعمالها نموذجا للتفرد، ولذلك ما زالت تحيا في وجدان الشعب المصرى والعربي”.

تقنية الهولوجرام

والهولوجرام أو “التصوير المجسم” تقنية تساعد على ظهور أي شخص بهيئته العادية في حالة عدم وجوده أو وفاته، باستخدام أجهزة ومعدات خاصة.

وهو عبارة عن صورة ثلاثية الأبعاد، يُجرى إنشاؤها باستخدام إسقاط فوتوغرافي، ويصبح عبارة عن عرض مرئي، يقوم بإعادة إنشاء الصورة وعرضها بصوره ثلاثية الأبعاد، بطريقة عالية الجودة، لتطفو الصورة في الهواء كمجسم هلامي ثلاثي الأبعاد، ويعود أصل المصطلح إلى كلمات اليونانية holos، التي تعني كاملة، وgramma أي: رسالة.

وقدمت تقنية “الهولوجرام” الكثير من الحفلات على مستوى العالم لنجوم قد رحلوا عن عالمنا وحققت نجاحا، وجرى استخدام تلك التقنية في حفل لكوكب الشرق أم كلثوم في القاهرة أثناء الاحتفال بافتتاح قناة “إم بي سي مصر” عام 2012.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.