“الداخلية” تعلن بدء قبول طلبات حج القرعة.. الموعد والشروط

"الداخلية" تعلن بدء قبول طلبات حج القرعة.. الموعد والشروط
التقديم بجميع مراكز وأقسام الشرطة بمديريات الأمن كافة، أو من خلال الموقع الإلكتروني- أرشيف

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الخميس، بدء قبول طلبات حج القرعة اعتبارا من يوم السبت المقبل، حتى يوم الأحد الموافق 8 مارس، بجميع مراكز وأقسام الشرطة بمديريات الأمن كافة، أو من خلال الموقع الإلكتروني.

وقالت الداخلية في بيان لها، إنه ستجرى قرعة علنية من خلال المنظومة الإلكترونية لحجاج مديريات الأمن وفقا للجدول الزمني الذي سيعلن من الإدارة العامة للشئون الإدارية.

وبينت “الداخلية” أن البيانات المطلوبة للتقدم لحج القرعة أو غيره هي: الاسم وبطاقة الرقم القومي ورقم الهاتف المحمول، وإثبات الحالة الصحية بصورة تفصيلية، إضافة إلى بيانات المرافق، وهي: بطاقة الرقم القومي، صلة القرابة، الحالة الصحية، رقم الهاتف المحمول.

حج القرعة

وعن شروط التقدم لحج القرعة أو السياحة أو التضامن، فأوضحتها الداخلية على النحو التالي:

  • مقدم الطلب مصري الجنسية، وألا يقل سن الرجال عن 25 عاما ويعتمد في تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 2/ 6/ 2020م الموافق 10 شوال 1441هـ، ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه، أما بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن لا يقل عمره عن 18 عاما من تاريخ 2/ 6/ 2020م، وتستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر 45 عاما فأكثر.
  • تقدم الطلبات بمعرفة المواطن شخصيا إلى أي مركز أو قسم شرطة دون التقيد بمحل الإقامة، أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية https://hij.moi.gov.eg أو عن طريق الاتصال بالخدمة الصوتية على رقم (27983000 – 02) وفقا لبيانات بطاقة الرقم القومي السارية وفى حالة انتهاء سريانها لا يقبل الطلب.
  • اختيار الجهة المراد الحج من خلالها “قرعة- سياحة- تضامن”، وفي حالة وجود مرافق يوقع بجوار توقيع مقدم الطلب مع مراعاة سداد الرسوم المقررة.
  • إرفاق صورة بطاقة الرقم القومي بعد الاطلاع على أصل البطاقة.
  • يدرج بطلب الحج بيان الحالة الصحية للمتقدم تفصيلا ونوع المرض.
  • لطلب الحج الزوجي يكون المرافق (من سن يوم فأكثر) ومن أقارب مقدم الطلب حتى الدرجة الرابعة ويشترط تقديم مستند صلة القرابة (حال فوز المتقدم) وفى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة للمرافق الوجوبي يُطلب من الفائز ترشيح مرافق بديل بذات الشروط وفي حالة عدم استطاعته ذلك يُلغى الطلب كاملا.
  • يُشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال (حج القرعة- الشركات السياحية- الجمعيات الأهلية– الهيئات) أن يكون قد مضى على آخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة، ويستثنى على سبيل الحصر المحرم لأنثى لم يسبق لها الحج خلال السنوات الخمسة الهجرية السابقة وكذا المرافق الوجوبي لأحد والديه.
  • تحديد جهة سفر الحاج الفائز بمفرده وفقا لمحل إقامته المدرج ببطاقة الرقم القومي وبالنسبة لطلب الحج الزوجي فيجرى تحديد جهة السفر وفقا لمحل إقامة مقدم الطلب المدون ببطاقة الرقم القومي وليس المرافق.
  • تسدد تكاليف طلب الحج الورقي بمراكز وأقسام الشرطة أما بالنسبة للطلب الإلكتروني أو المكالمات الصوتية فإنه يجرى خصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج من خلال “بطاقة الائتمان- شبكة فوري”.
  • لا يجوز التنازل عن فرصة الحج أو توريثها للغير مهما كانت درجة قرابته، ويجوز تنازل الأبناء لأحد الوالدين وليس العكس ممن تنطبق عليهم التعليمات والقواعد المنظمة لحج القرعة.
  • لا تُقبل طلبات التنازل لأحد الوالدين أو استبدال المرافق لكبير السن عقب انتهاء الفترة الزمنية المحددة لسداد التكاليف، ولا يجوز العدول عن التنازل لتلك الحالات وإلا تُلغى فرصة الحج، ويجوز للفائز بفرصة الحج التنازل النهائي عن تلك الفرصة ولا يحق له العدول عن هذا التنازل.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.