القضاء الإداري يرفض فرض الحراسة على نقابة المحامين

رفض فرض الحراسة على نقابة المحامين
القضاء يرفض فرض الحراسة على نقابة المحامين - أرشيف

رفضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار فتحي إبراهيم توفيق، نائب رئيس مجلس الدولة، دعاوى طلب فرض الحراسة القضائية على نقابة المحامين.

أقام الدعاوى عدد من المحامين، طالبوا فيها بإلغاء القرار السلبي بالامتناع عن رفض فرض الحراسة القضائية على نقابة المحامين، واستند الحكم على نص المادة 77 من الدستور الصادر عام 2014 بشأن فرض الحراسة على النقابات المهنية.

فرض الحراسة

وفي سياق الحكم برفض فرض الحراسة على نقابة المحامين، قضت الدائرة الثانية، برفض تسع دعاوى قضائية، تطالب بوقف تنفيذ قرار فتح باب الترشح لعضوية مجلس النقابة العامة للمحامين، وما يترتب عليه من آثار، ووقف إجراء تلك الانتخابات المقرر لها 15 مارس المقبل.

وتضمنت الدعاوى قضية أقامها المحامي نصر الدين حامد الدين، ذكر فيها أن القائمين على العملية الانتخابية رفضوا تسلّم أوراقه على سند زوال صفته كمحامٍ، وعدم توافر الشروط المتطلبة للترشح فيه.

واعتبر المحامي عدم تسلّم أوارقه وحرمانه من الترشح في تلك الانتخابات مخالف للقانون والدستور، موضحا أنه صدر لمصلحته أحكام نهائية، بأحقيته في تجديد القيد والاشتراك، إلا أن نقيب المحامين تعسف في تنفيذ الأحكام.

وتضمنت الدعاوى دعوى أقامها المحامي أحمد حلمي، طالب فيها ببطلان قرار الدعوى، لإجراء تلك الانتخابات استنادا لإشكاليات تتعلق بكشوف الجمعية العمومية للنقابة، وتنقيتها، والمسوغات المطلوبة للترشح.

انتخابات نقابة المحامين

كانت نقابة المحامين قد أغلقت، الأحد الماضي، باب الترشح على مقاعد مجلس إدارة النقابة العامة للمحامين.

ويتنافس على مقعد النقيب 19 مرشحا، بينهم: النقيب المنتهية ولايته سامح عاشور، محمد رجائي عطية، أيمن عبد العزيز محمد أحمد، إبراهيم السعيد، وفائي الدسوقي محمد، صلاح الدين محمود حجازي، محمد علي مهران، علي محمد فتوح، أحمد قناوي، محمد أحمد علي الشربيني، علاء عباس عبد اللطيف، مرتضى منصور”.

فيما يتنافس على عضوية المجلس 213 مرشحا على مستوى مقاعد محاكم استئناف الجمهورية.

وكان مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، قد أعلن اعتذاره عن الترشح في انتخابات نقابة المحامين على منصب النقيب.

وقال رئيس نادي الزمالك، في مؤتمر صحفي بمقر النادي: “نقابة المحامين ستشغلني عن مهمتي مع الزمالك في مجلس النواب، وسأظل خادما للمحامين دون منصب”.

جاء ذلك بعد أن أعلن مرتضى منصور، في 26 يناير الماضي، اعتزامه الترشح في الانتخابات.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.